التخطي إلى المحتوى

سقوط تمثال العالم الراحل أحمد زويل.. سقوط تمثال العالم أحمد زويل بمحافظة كفر الشيخ والذي تم إنشائه ضمن فعاليات الاحتفال القومي لمحافظة كفر الشيخ في 10 نوفمبر عام 2016، ولم يعرف أسباب وقوع التمثال هل بفعل فاعل أم بسبب الأمطار الغزيرة والرياح التي تتعرض لها محافظة كفر الشيخ، والذي وضع بميدان تم تسميته باسم الراحل الدكتور أحمد زويل، وانشأ احتفالا بذكرى انتصار معركة البرلس البحرية على العدوان الثلاثي على مصر والتي كانت في 4- 11- 1956م.

تمثال العالم الراحل أحمد زويل

ويذكر أن محافظة كفر الشيخ برئاسة اللواء ” السيد نصر” محافظ كفر الشيخ  قامت في شهر نوفمبر من العام الماضي 2016 بافتتاح  ميدانين بمسقط رأس العالم الراحل أحمد زويل إحداهما بغرب مدينة كفر الشيخ وأخر بمدينة دسوق، وتم تسمية الميدانين باسم الدكتور أحمد زويل، حيث تم وضع تمثال للدكتور الراحل أحمد زويل يتوسط  الميدان تكريما له، ووضع التمثال الأخر بمدينة دسوق بعد تطوير الميدان الذي أطلق عليه اسمه ووضع التمثال  يتوسط الميدان تكريما وتخليدًا لأعماله، وأن افتتاح الميدانين قد تموا في حضور مدينة الدكتور الراحل أحمد زويل وحضر أسرته وأصدقاء مدينة زويل بالإسكندرية وكفر الشيخ.

تمثال العالم الراحل أحمد زويل

وذكر محافظ كفر الشيخ اللواء ” السيد نصر” أن هناك تمثال ثالث هو تمثال العالم الراحل أحمد زويل وضع بمدرسة المتفوقين بمدينة كفر الشيخ، مؤكدًا أن الدكتور أحمد زويل من العلماء البارزين والذي تربى وتخرج من محافظة كفر الشيخ ويعد فخر للمحافظة فجاء ذلك تكريما وتخليدًا لذكراه، وتأكيد بأن الدولة تكرم ابنائها المبدعين والمتفوقين في شتى المجالات.

صورة ذات صلة

نبذة عن العالم الراحل أحمد زويل

العالم الراحل أحمد زويل رحل عن عالمنا بتاريخ 2 أغسطس عام 2016، وهو من مواليد  مدينة دمنهور بتاريخ 26 فبراير 1964م ثم انتقل مع السرة لمدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ، والتحق بالتعليم ودرس بكلية العلوم جامعة الإسكندرية وتخرج بتقدير أمتياز مع مرتبة الشرف بتاريخ 1967م في قسم الكيمياء، وعمل معيدًا بالجامعة وحصل على الماجستير ثم سافر بعد ذلك  إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وحصل على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، ثم تخصصت دراسته وعمله وأبحاثه في مجال الفيمتو مخترعًا ميكروسكوب يصور بأشعة الليزر في وقت فيمتو ثانية وحصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999م، وكان مدرس لمادة الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية.

الجوائز الحاصل عليها العالم الراحل أحمد زويل

كما حصل على جوائز عديدة بخلاف جائزة نوبل، والكثير من الأوسمة والنياشين لأبحاثه الرائدة في علوم الليزر وعلم الفيمتو منها جائزة وولش الأمريكية، وجائزة ماكس بلانك بالمانيا، وكرمته مصر بوسام الاستحقاق من الطبقة الأهولى عام 1995 في عهد الرئيس حسني مبارك السابق، وجائزة الملك فيصل العالمية في العلوم، واختير عام 2004 أن يكون من ضمن مستشاري الرئيس الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *