التخطي إلى المحتوى

رفع اسعار البنزين السعودية ، نقلت رويترز عن مصادر، يوم الاثنين الموافق السابع والعشرين من فبراير، أن السعودية قد تقوم برفع أسعار البنزين محلياً بنسبة ثلاثون بالمائة ابتداءً من شهر يوليو القادم، وفي نفس الوقت أكدت مصادر مختلفة، على أن الزيادة في أسعار منتجات الطاقة مرتبطة بحساب المواطن الذي سوف يقوم بمنح إعانات مالية للمواطنين محدودي ومتوسطي الدخل.

رفع اسعار البنزين السعودية

وأشارت وكالة رويترز للأنباء أن أحد مصادرها في قطاع الوقود بالمملكة العربية السعودية قال إن الجميع يتحدث بصفة أساسية عن رفع اسعار البنزين ثلاثون بالمائة، بينما أكد مصدرين آخرين في ذات القطاع أن الزيادة البالغة ثلاثون بالمائة لآزال يجري النظر فيها وأن القرار لم يتم اتخاذه حتى الآن بينما قال مصدر آخر ولم يتم اتخاذ آلية التطبيق كذلك، وأضاف مصدر آخر أنه قد يحدث تغييرات في موعد الزيادة أو نسبة الزيادة تماشياً مع العبء الذي سوف يتحمله المواطن.

وتأتي هذه التصريحات مستندة على قول السيد خالد الفالح وزير الطاقة، أنه سوف يتم ربط رفع اسعار البنزين بالأسعار القياسية، ويقول بعض المحللون أنه من المرجح أن تساير السعودية الآلية التي قامت دولة الإمارات باتباعها لإجراء عملية ربط أسعار البنزين المحلية بالأسعار القياسية العالمية.

علاقة رفع اسعار البنزين بحساب المواطن

وفي نفس الوقت الذي تسعى فيه الحكومة السعودية للتقليل من الاستهلاك، ربط بعض المحللين بين الزيادة في اسعار الوقود وحساب المواطن الذي سيقدم دعم نقدي للمواطنين المستحقين، وقال محلل لشئون الطاقة أن المواطنين بدأوا بالفعل في استخدام الصنف الأقل جودة من البنزين، وحتى إن لم يفعلوا ذلك حالياً سوف يضطرون لفعله في العام القادم. وأضاف أن الدعم سوف يغير من سلوك المستهلكين وستفيد قطاعات اقتصادية أخرى.

سعر الطاقة المنتظر بعد رفع الدعم

وقال المهندس ماجد العصيمي مشرف حساب المواطن أن معايير وسياسات برنامج حساب المواطن سوف يجري تحديدها عن طريق لجنة وزارية مشتركة من وزارة المالية والتخطيط والاقتصاد ووزارة العمل قبل بداية مايو، وقالت إحدى شركات البحوث عن توقع هبوط الطلب على منتجات الوقود بنسبة 1% في عام 2017 مقارنة بانخفاض 3% في عام 2016.

ومن الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قررت رفع اسعار البنزين 95 لـ 90 ريال بدلا من ستون ريال، ولكننها ظلت مصنفة أحد أرخص أسعار البنزين في العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *