التخطي إلى المحتوى

وصل عدد متابعين الحساب الرسمي الخاص ببرنامج حساب المواطن السعودى على موقع التواصل تويتر، لما يزيد عن 203 ألف شخص، منذ تدشين الحساب بصفة رسمية وحتى يوم أمس الجمعة، وسوف نعرض لكم حقائق وإشاعات خاصة بالتسجيل في بوابة حساب المواطن مع اقتراب مرحلة نتائج الأهلية والاستحقاق للدعم النقدي.

بوابة حساب المواطن السعودى الرسمية

وبالنسبة لعدد التغريدات التي تم كتابتها خلال هذه الفترة على حساب المواطن تويتر فبلغ عدد التغريدات نحو أربعة عشر ألف و863 تغريدة، تنوعت بين توضيحات وردود على الاستفسارات التي ترد إلى الحساب، كما تم عمل ريتويت لتغريدات المهندس ماجد العصيمي مشرف برنامج حساب المواطن السعودى والمتحدث الرسمي.

مغالطات وحقائق

وفي الفترة الماضية قام حساب المواطن تويتر بنشر عدة توضيحات ردود وتوضيحات ونفي لشائعات مثل شائعة ثبات قيمة البدل، وكذلك شائعة وجود تطبيق رسمي للبرنامج يتم إنزاله للهواتف الذكية، ويتابع حساب تويتر الرسمي تسعة حسابات منها حساب خادم الحرمين الشريفين الرسمي الملك سلمان بن عبد العزيز، وحساب ولي العهد، الأمير محمد بن نايف، وكذلك الحساب الخاص برؤية المملكة 2030.

ومن الجدير بالذكر أن الهدف من إطلاق برنامج حساب المواطن السعودى هو العمل على تخفيف الأعباء المالية على المواطنين السعوديين وتمكينهم من تحمل الآثار المادية الناتجة عن رفع أسعار منتجات الطاقة، والماء والكهرباء، والتي قامت الدولة بإقرارها في العام السابق، ويمكن لكم عبر حساب المواطن التسجيل والدخول عبر هذا الرابط.

ويهدف برنامج حساب المواطن السعودى أيضا لإيصال دعم الدولة للمستحقين من المواطنين، وتشجيع المواطنين على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة، وبالرغم من أهداف البرنامج السامية والنبيلة إلا أن الأحاديث الدائرة بالمجالس وبين العامة من الشعب يخالف مفهوم البرنامج الحقيقي، حيث ينظر البعض لها على أنها لا تزيد عن مجرد مسكنات ومهدئات لامتصاص الغضب الشعبي من زيادة الأسعار لمنتجات الطاقة، وما يسببه رفع الأسعار من ضغط على دخول معظم المواطنين.

وما أكد على هذا المفهوم الخاطئ عن حساب المواطن الموحد هو فتح باب التسجيل لجميع المواطنين من الأفراد والأسر بغض النظر عن دخلهم ومواردهم المادية حتى تجاوز عدد المسجلين نصف عدد المواطنين، مما يعطي انطباع سلبي لدى بعض المواطنين أن الهدف الرئيسي من الحساب هو جمع معلومات وبناء قاعدة بيانات للمواطنين.

نتائج الأهلية والاستحقاق

وخاصة عن ثرواتهم ودخولهم ومدخراتهم لهدف ليس معروف حالياً، قد يكون مثل التوجه لفرض ضرائب في المستقبل على الدخل أو أي أسباب أخرى وفقاً للكاتب الصحفي طلعت بن زكي، وينتظر المواطنين نتائج الأهلية والاستحقاق التي سوف تحدد استحقاق المواطنين للدعم النقدي المباشر والذي حدده المتحدث الرسمي أنه سوف يشمل فئتين فقط من المسجلين في برنامج حساب المواطن السعودى وأردف قائلاً أنه يمكن لجميع المواطنين دون أستثناء التسجيل في البرنامج.

يوضح الفيديو أن أعضاء في مجلس الشورى السعودي طالبوا بسؤال الفقهاء حول مشروعية طلب برنامج حساب المواطن من النساء إدخال الراتب الخاص بهم حتى يتم الصرف لهم من البرنامج، وقد أوضحوا أن شرعاً المرأة غير مسؤولة عن الصرف داخل البيت وأن راتبها أو دخلها يخصها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *