التخطي إلى المحتوى

قانون المرور الجديد يتم مناقشته بمجلس الشعب بالمشاركة مع لجان من خبراء المرور والمجلس القومي للسلامة على الطرق وتنتظر إدارات المرور بمديريات الأمن على مستوى مصر الموافقة عليه وخروجه للنور لما فيه من تعديلات لكل مواد القانون تؤدي إلى إلزام جميع المواطنين بآداب المرور العامة والحد من الحوادث الكثيرة على الطرق.

قانو المرور الجديد يشتمل على عقوبات رادعة

كشف مصدر أمني أن مشروع قانون المرور الجديد الذي يتم مناقشته بمجلس النواب به تعديلات بالعقوبات والغرامات الواردة بالقانون المراد تعديله، حيث أنه سيكون قانون رادع من خلاله يلتزم السائق بآداب المرور وقواعدها، لما فيه من مخالفات وغرامات شديدة تصل إلى20 ألف جنيها، مما تجعل السائق يهتم بقواعد المرور حتى لا يتعرض للغرامة أو الحبس المقرر لمخالفته.

العقوبات التي يشملها قانون المرور الجديد

أوضح المصدر أن قانون المرور الجديد يتضمن عدة عقوبات وغرامات رادعة للسائقين ومنها:

  • يتضمن القانون في حالة السير بدون رخصة القيادة أو التسيير تصل الغرامة المقرر ما بين 5 آلاف وحتى 20 ألف جنيه.
  • وفي حالة السرعة المقررة فقد حدد القانون 4 عقوبات للسرعة وذلك يتم تحديده حسب المسافة التي قطعتها السيارة، ولكل مسافة عقوبة من العقوبات الأربعة مع سحب الرخصة نهائي في حالة تكرار المخالفة.

اقتراح باستبدال سحب الرخصة بنظام النقاط

هناك اقتراح يعرض حال المناقشة لقانون المرور الجديد في مجلس النواب بإلغاء عقوبة سحب الرخصة بشكل نهائي واستبدالها بنقاط بحيث يحدد 30 نقطة للسائق:

  • في حالة المخالفة يتم سحب نقطة منهم وعند حدوث مخالفات أخرى فيتم سحب نقطتين لثاني مخالفات، ثم ثلاث نقاط تخصم للمخالفة الثالثة وهكذا حتى تنتهي النقاط.
  • بانتهاء النقاط يتم سحب الرخصة مدة 30 يومًا مع تطبيق العقوبة الجنائية.
  • وهنا يجب من دخوله مدرسة القيادة لتعلم قانون المرور.
  • في حالة تكرار سحب الرخصة بهذه الطريقة ثلاث مرات سوف يتم سحبها لمدة سنة كاملة.

المستحدث في قانون المرور الجديد

  • في حالة تجديد رخصة السيارة لابد من حضور صاحب السيارة أو توكيل خاص للحد من مشكلات تعدد التوكيلات التي كانت تحدث والحد من التوكيلات المزورة.
  • وضعت مواد بالقانون الجديد لاستخراج الرخصة المشروطة وهي رخصة لكبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصية، وذلك باشتراط أن تكون الرخصة في نطاق المدينة لتلبية احتياجاتهم وليس لهم حق الخروج بها خارج نطاق المدينة المصرح بها، ولا يكون لهم حق المرور على الطرق السريعة.
  • في قانون المرور الجديد إعفاء سيارات المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة من الضرائب والرسوم المقررة بهذا القانون والتي يقودوها بأنفسهم أو لمن يتم الترخيص له بقيادتها تبعا للقومسيون الطبي لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • من المستحدث أيضا مصادرة السيارة أو التوك توك الذي يسير دون ترخيص أو لوحات معدنية.

تحديث .. مازال قانون المرور معروض على مجلس الشعي ويتم مناقشته حاليا، وبه مواد وعقوبات تغليظية، وذلك للحد من الحوادث المرورية التي تحدث بالطرق السريعة، وتودي بحياة الكثير من المواطنين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *