التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن شم النسيم والاحتفال به بالأفكار والعناصر، مع اقتراب الاحتفالات الخاصة بشم النسيم في مصر والتي يحتفل بها معظم المصريين حيث جرى الاحتفالات بمناسبة شم النسيم منذ عهد المصريين القدماء حيث تتفتح الزهور والورود ويخرج الجميع للحدائق والمتنزهات.

عناصر موضوع تعبير شم النسيم

– عيد شم النسيم

– تاريخ الاحتفال بشم النسيم

– سبب تسمية شم النسيم بهذا الاسم

– مظاهر الاحتفال بشم النسيم

عيد شم النسيم

يعتبر شم النسيم واحتفال المصريين به كل عام من الأعياد التي توارثوها عن الفراعنة القدماء، وحتى وقتنا هذا يقوم الناس بالاحتفال كل عام بشم النسيم، ويبدأ الاحتفال بهذا اليوم مع بداية قدوم فصل الربيع من كل عام، وهناك مظاهر للاحتفال بهذا اليوم وتجهيزات يقوم بها المصريون استعدادا له، فهي فرحة للأطفال قبل الكبار.

حيث يقومون بصبغ البيض بالألوان المختلفة المبهجة والرسم عليها في بعض الأحيان، ويشترون الفسيخ والسردين المملح والرنجة ليتناولوه يومها، حيث أن هذه الأكلات تعتبر من الأساسيات في هذا اليوم، ويتجه معظم الناس إلى الحدائق للتنزه والاحتفال.

تاريخ الاحتفال بشم النسيم

أول تاريخ تم الاحتفال فيه بشم النسيم كان منذ حوالي 5000 عام، حيث أن الأسرة الثالثة من الفراعنة هم أول من احتفلوا به، وبعض المؤرخون يعتقدون أن أول احتفال بشم النسيم كان قبل بداية الأسر، وكان أول احتفال في مدينة أون.

سبب تسمية شم النسيم بهذا الاسم

إن اسم شم النسيم يرجع أصله إلى الكلمة الفرعونية شمو، ومعناه البعث إلى الحياة، حيث يعتبر اليوم الذي يتم الاحتفال فيه بشم النسيم هو اليوم الذي بدء فيه الخلق كما يعتقد الفراعنة القدماء، وتم تحريف كلمة شمو على مدى العصور لتصل إلينا باسم شم، أم كلمة النسيم فقد تم إضافتها بعد عصر الفراعنة، وقد سمي بذلك بسبب اعتدال الجو في الربيع وهبات النسيم الرائعة في ذلك الوقت.

مظاهر الاحتفال بشم النسيم

اعتاد الناس على أن يحتفلوا كل عام في بداية فصل الربيع بشم النسيم من خلال بعض الأمور التي يقومون بها مثل:

– تلوين البيض بالألوان المختلفة والنقش عليها ببعض الرسومات الجميلة المبهجة.

– تناول الفسيخ، وهو عبارة عن سمك مملح تناوله الفراعنة القدماء احتفالا بهذا اليوم ومنذ ذلك اليوم والمصريون يحتفلون في شم النسيم بتناوله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *