التخطي إلى المحتوى

رسوم العمالة الوافدة والمرافقين هو نظام جديد أطلقته الحكومة السعودية ضمن برامجها، وذلك لاستحداث مصادر للدخل غير معتمدة على النفط، وبموجبه سيتم تحصيل مبالغ شهرية على المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة داخل المملكة السعودية.

أطلق برنامج رسوم العمالة الوافدة كجزء من خطة ميزانية المملكة لعام 1438 هجرية، ومن المتوقع بدء تطبيقه مع بداية النصف الثاني من عام 2017، أي في شهر يوليو المقبل.

تفاصيل رسوم العمالة الوافدة والمرافقين

كيف سيتم تطبيق برنامج رسوم العمالة الوافدة وكم ستدفع لقاء اصطحاب أسرتك للمملكة؟

في عام 2017 ومع بدء تطبيق هذا البرنامج، سيتم تحصيل مبلغ 100 ريال سعودي شهرياً عن كل مرافق فقط، دون تحصيل أية مبالغ على العامل.  ويُتوقع أن تساهم هذه الإيرادات في توفير مبلغ مليار ريال سعودي في ميزانية المملكة.

أما مع بداية عام 2018، فسيتم تقسيم العمالة طبقاً برنامج رسوم العمالة الوافدة في كل قطاع إلى نوعين:

  • الأول هو عمالة الأعداد الفائضة وهى القطاعات والوظائف التي يتوافر فيها عمالة سعودية كثيفة، ويتم فيها تحصيل مبلغ 400 ريال سعودي شهرياً عن كل عامل وافد في هذه القطاعات.
  • الثاني هو العمالة الأقل في الأعداد، وهي القطاعات والوظائف التي يقل وجود العمالة السعودية فيها، ويتم تحصيل مبلغ قدره 300 ريال سعودي شهريا عن كل عامل وافد في هذه القطاعات.

أما المرافقين لأي نوع من أنوع العمالة السابق ذكرها فسيتم فرض رسوم قدرها 200 ريال سعودي شهرياً على كل مرافق.

وتهدف هذه المبالغ إلى زيادة إيرادات الموازنة العامة للمملكة بمبلغ مستهدف حوالى 24 مليار ريال سعودي.

رسوم العمالة الوافدة ومزيد من التفاصيل

ومع بداية عام 2019 سيتم زيادة رسوم العمالة الوافدة إلى مبلغ 600 ريال سعودي شهرياً وذلك في القطاعات والوظائف ذات العمالة الفائضة، ومبلغ 500 ريال سعودي شهرياً عن  القطاعات ذات العمالة الأقل، ويتم فرض هذه الزيادة على العاملين فقط. أما المرافقين فسيتم فرض 300 ريال سعودي شهريا عن كل مرافق.

وتستهدف الحكومة السعودية زيادة إيراداتها من هذه الرسوم إلى مبلغ 44 مليار ريال سعودي سنوياً.

وفى عام 2020 ستبلغ رسوم العمالة الوافدة ذروتها، وذلك بواقع 800 ريال سعودي شهرياً على عمالة الأعداد الفائضة، ومبلغ 800 ريال سعودي شهرياً على العمالة الأقل في الأعداد، وسيتم زيادة الرسوم المفروضة على المرافقين لتصل لمبلغ 400 ريال سعودي شهرياً وذلك عن كل مرافق.

ويتوقع أن تساهم هذه الرسوم في توفير مبلغ قدره65 مليار ريال سعودي في نهاية العام وفيما يلي توضيح بالصور للمبالغ التي سوف يتم دفعها مقابل المرافقين

رسوم العمالة الوافدة

رسوم العمالة الوافدة

الفئات المستثناة من رسوم العمالة الوافدة والمرافقين

في تصريح لوزير العمل “الجدعان” أكد أنه سوف يكون هناك بعض الفئات المستثناة من تحصيل رسوم العمالة الوافدة، هذه الفئات سيتم دراستها من قبل الحكومة السعودية والإفصاح عنها في وقت لاحق.

وقد تواترت أنباء عن شمول هذه الفئات لجنسيات عربية معينة تعاني شعوبها الآن من وطأة ظروف قهرية، أجبرتها على العمل خارج أوطانها.

بدء تطبيق رسوم العمالة الوافدة والمرافقين من اليوم

بدءًا من اليوم الواحد من يوليو تطبق وزارة المالية الزيادة في رسوم العمالة الوافدة على كل من المقيمين والمرافقين لهم، في خطوة تبعًا لوزير المالية تحقق التوازن المفروض، وتصل بها السعودية إلى رؤية 2030.

ووفقًا لما تم الإعلان عنه في ديسمبر السابق فإن الرسوم سوف تطبق على المرافقين فقط خلال هذا العام، والتي تحدد ب 100 ريال فقط عن كل مرافق بالغ أو بالغة، والتي من المتوقع أن تسهم بتوفير مليار ريال أخر العام الحالي 2017.

ولمزيد من التفاصيل حول تطبيق رسوم العمالة الوافدة تابعونا…

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *