التخطي إلى المحتوى

أضرار الفسيخ والرنجة التي يجب الحذر منها، الفسيخ والرنجة من الأكلات المشهورة والمحبوبة جداً لدي المصريين في شم النسيم، والتي تعتبر عادة من العادات القديمة المأخوذة من القدماء المصريين، كما يكثر تناولها في هذه المناسبة، وعلى الرغم من أن الرنجة من الأسماء المدخنة المصنوعة جيداً إلا انه يجب التأكد من سلامتها، و الفسيخ مملح جيداً لكن يجب شراؤه من مصدر موثوق به.

بعض النصائح لتجنب أضرار الفسيخ والرنجة لسلامة المواطن

  • تناول مأكولات تحتوى على البوتاسيوم لطرد الملح من الجسم مثل: الموز والليمون والبطاطا والأفوكادو والفاصوليا البيضاء والزبادي وشرائح البطاطس المسلوقة.
  • تناول المشروبات المدرة للبول مثل الكركديه ومشروب البقدونس وفاكهة غنية بالمياه مثل البطيخ والكنتالوب وخضروات غنية بالمياه مثل الخيار والخس وتناول 3 لترات مياه بعد الوجبة.

أضرار الفسيخ والرنجة لتجنبها

  • كمية الأملاح الزائدة التي يتناولها الإنسان مع أكل الفسيخ والتي تزيد عن الاحتياجات اليومية للإنسان فإنها تعرضه لأضرار صحية على المدي الطويل مثل الإصابة بارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي وفى بعض الأحيان يمكن أن تنفجر الأوعية الدموية.
  • الطريقة التي يتم بها تصنيع الفسيخ، حيث يتم ترك الأسماك في الخلاء حتى تتحلل أو تنتفخ وهو ما يسمى بعملية التفسيخ مما ينتج عنها تلوث هذه الأسماك بواسطة الذباب بالبكتيريا الممرضة وفي بعض الأحيان يكون التلوث ببكتريا أشد خطورة على صحة الإنسان وهي بكتيريا الكلوستريديم وبوتيولينم.
  • حذر تناول الفسيخ والرنجة على مرضى الضغط والحوامل ومرضى القلب والفشل الكلوي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *