التخطي إلى المحتوى

تجديد هوية مقيم وفقًا لنظام ابشر الجوازات التابع لوزارة الداخلية السعودية، ناشدت الجوازات السعودية العمالة الوافدة بسرعة تجديد هوية مقيم ، وهددت وزارة الداخلية المستفيدين من إيقاف العمل بخدمات الكفيل إذا لم يتم تجديد هوية مقيم والذي يتم من خلال صاحب العمل لجميع عمالته الوافدة والتابعة له في الموعد المفترض للتجديد وقبل انتهاء صلاحيتها ، وسنقوم بشرح طريقة تجديد هوية مقيم والتي تعد أحد خدمات الجوازات السعودية من خلال بوابة ابشر الإلكترونية.

عقوبات تفرض على المتأخر في تجديد هوية مقيم

كانت مصلحة الجوازات قد استبدلت رخصة الإقامة في وقت لاحق بنظام هوية مقيم منذ عام 1437 هجرية، والتي تكون صلاحيتها 5 سنوات، وتجدد بعد ذلك دون الحاجة إلى استخراج أخرى ودون الحاجة إلى اللجوء لمصلحة الجوازات، كما أنها تحوي الكثير من المعلومات والسمات الأمنية حول صاحبها.

وقد أكدت وزارة الداخلية أنه في حال عدم تجديد هوية مقيم في الوقت المحدد سوف يفرض على المتأخرين غرامات مادية وسيتم ذلك للعمالة الوافدة والمرافقين التابعين لها.

ومن بين العقوبات التي تم الإعلان عنها :

  • الإيقاف الكامل لخدمات الكفيل
  • غرامة مالية تقدر بخمسمائة جنيه ويتم مضاعفتها إذا ما تكرر التأخير.

طريقة تجديد الهوية عبر نظام أبشر الجوازات

أتاح نظام أبشر عبر بوابة أبشر الإلكترونية طلب الحصول على هوية مقيم جديدة، ويمكن للطالب استلامها  من خلال البريد السعودي، ويتم التجديد قبل موعد انتهاء الصلاحية للبطاقة والمقدر بخمس سنوات تجنبًا للعقوبات التي قد تلحق بالكفيل أو العمالة الوافدة لديه ومرافقيهم.

وقد أوضح المتحدث الرسمي للجوازات “الشلهوب” أن هناك بعض الحالات التي لابد فيها من تغيير بطاقة الهوية وهذه الحالات هي كالتالي:

  • إذا أراد الشخص إحداث تغيير في الاسم أو المهنة العامل بها.
  • إذا ما تم فقدان الشخص لبطاقة هويته الجديدة.

أقرأ أيضًا :رسوم العمالة الوافدة بالأرقام والتي تدفع حين تجديد الهوية 

والفيديو المرفق يشرح كل ما يتعلق ببطاقة هوية مقيم

وتبعًا لذلك نناشد جميع العاملين الوافدين للمملكة بسرعة تجديد هوية مقيم حتى يتلافوا الوقوع في مشكلات تتعلق بالكفيل أو الغرامة المادية.

كان الإعلان قد تم مسبقًا على أن اليوم الواحد من يوليو هو أول أيام تحصيل الرسوم على المرافقين للعمالة الوافدة بالمملكة السعودية، على أن تتحصل مصلحة الجوازات على 100 ريال مقابل كل مرافق، وسوف يبدأ تحصيل الرسوم على العمالة الزائدة بدءًا من العام القادم بمقدار يتحدد ب 400 ريال للعامل إلى جانب رسوم المرافقين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *