التخطي إلى المحتوى

تصحيح أوضاع مخالفي الإقامة والعمل… قرر “عدنان عبد الله النعيم” وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية السعودية، بإصدار المملكة العربية السعودية قرار بتصحيح “نظام البصمة” لتوفيق أوضاع مخالفي الإقامة والعمل  في الحج والعمرة، وكذلك المبلغ عنهم هروب، وذلك بتمكينهم من السفر ومغادرة المملكة دون غرامات أو رسوم من تلقاء نفسهم في خلال 90 يومًا اعتبارًا من يوم الأحد المقبل.

تصحيح أوضاع مخالفي الإقامة

صدر القرار على مخالفي الإقامة والعمل بمغادرة المملكة في خلال 90 يومًا من الأحد القادم دون أن يحتسب ضدهم أية غرامات أو رسوم، كما ذكر ” النعيم” بأن من حقهم العودة لأراضي المملكة في أي وقت سواء للحج أو العمرة أو العمل، فلم يصدر بشأن أي قرار يمنع عودتها، وذلك جاء  لمخاطبته المستشار العمالي بالسفارة المصرية في الرياض.

وزير القوى العاملة المصرية تلقى تقرير

وقد تلقى وزير القوى العاملة المصرية “محمد سعفان” تقرير من المستشار العمالي بالسفارة المصرية في الرياض يتضمن تصحيح أوضاع مخالفي الإقامة،  حيث أن القرار الصادر يقضي بإعفاء المخالفين للإقامة للعمل أو الحج أو العمرة أن يغادرو من تلقاء أنفسهم، وذلك بإعفائهم من الغرامات والرسوم المترتبة  على ” بصمة المرحل”، وهذا القرار ساري في مدة 90 يومًا من تاريخ بدايته.

أجراءات إنهاء المغادرة

ذكر المستشار العمالي بأن هناك خطوات يجب أن يقوم المخالف المغادر للأراضي بالقيام بها وهذه الخطوات هي:

  • التأكد من عدم وجود قيود أمنية على المخالف قبل إنهاء المغادرة
  • أن تتم إجراءات المغادرة لمتأخري تأشيرات الحج والعمرة والزيارات بجميع أنواعها عن طريق المنافذ المباشرة، على نظام الحدود.
  • أن تتم باستخدام صلاحية تسديد مغادرة تأشيرة منهية والتحقق من “البصمة عشريا”  حتى يتأكد من عدم وجود قيود أمنية .
  • أن المستفيدين من القرار ممن لديه “رقم إقامة” أو ” رقم تأشيرة عمل” أو ” بلاغ هروب وتسلل” وعليهم مراجعة إدارات الوافدين لمعرفة موقفهم واستخراج بيان سفر.
  • يجب من التحقق من ” بصمة عشري” للتأكد من عدم وجود ملاحظات تمنع استكمال الإجراءات.
  • يتم تسجيل معاملة للمخالف بإنشاء رقم موقوف وإنشاء مخالفة حملة 1438، وتحديد نوع المخالفة ” ترحيل فقط”
  • صدور قرار اللجنة بالعفو من أثار بصمة مرحل وذلك من خلال شاشة اللجنة التنفيذية، ويتم إدخال رقم العفو بالحملة 59278.
  • يصدر بيان سفر للمستفيدين خلال المهلة المحددة على نظام الوافدين المطور.

تحديث

وقد بدأت السعودية من اليوم أول رجب 1438 في تطبيق حملة “وطن بلا مخالف” وتفعيل مهلة 90 يومًا للمخالفين لقيامهم بتصحيح الأوضاع وترك البلاد دون رسوم أو غرامات، كما أنها تحذر من عقوبات صارمة بعد انتهاء المدة المحددة، حيث تتوعدهم برسوم وغرامات وقوانين صارمة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *