التخطي إلى المحتوى

النوبات القلبية لا تصاحب عادة العلامات الكلاسيكية التي نراها في الأفلام،  حوالي 25٪ من النوبات القلبية تحدث بصمت، دون أي أعراض واضحة أو يمكن التعرف عليها، هذه الهجمات القلبية الصامتة يمكن أن تتحول أحيانا إلى أن تكون قاتلة، وهنا في هذا المقال نستعرض بعض من الأعراض الرئيسية للنوبات القلبية التي نحتاج جميعنا إلى معرفتها، ويجب أن لا ننتظر إذا واجهتنا أي من هذه الأعراض القلبية، وعلى الرغم من أن بعض من النوبات القلبية يمكن أن تكون مفاجئة ومكثفة، ومعظمها تبدأ ببطء مع ألم خفيف أو عدم الراحة،  كما يمكن أن تختلف أعراض النوبة القلبية من شخص لآخر، ولكن من المهم أن نفهم أعراض النوبة القلبية، قد تأتي هذه الأعراض وتذهب أكثر من مرة خلال عدة ساعات.

أهم بعض الأعراض الرئيسية للنوبة القلبية:

  1. التورم:

فشل القلب يمكن أن يسبب تجمّع السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى تورّم القدمين أو الكاحلين، وفي بعض الأحيان، قد يحتفظ الناس بالكثير من السوائل في أجسامهم مما يؤدي إلى زيادة الوزن فجأة، وأحيانا قد يميل بعض الناس إلى فقدان شهيتهم.

  1. القلق:

ذكر العديد من الناجين من نوبات قلبية، أنه انتابهم مشاعر قرب الوفاة أو القلق قبل الوقوع الوشيك بنوبة قلبية، وبالتالي فمن الأفضل أن نكون حذرين إذا كان هناك حالة تدعو للقلق، فالقلق هذا هو واحد من أعراض النوبات القلبية الرئيسية التي تحتاج إلى أن تكون على بينة منها.

  1. الألم في أجزاء أخرى من الجسم:

بالنسبة لمعظم ضحايا النوبات القلبية، يبدأ الألم في الصدر ومن ثم ينتشر على الكتفين والذراعين والكوع والرقبة والفك والظهر وحتى البطن.

  1. السعال:

الناس الذين يعانون من قصور في القلب يمكن أن يرافق السعال خروج الدم في البلغم، أو قد يكون السعال بشكل مزعج، أو سماع صفير مع السعال الذي هو أحد أعراض فشل القلب، والذي يحدث نتيجة تراكم السوائل في الرئتين، هذا العرض هو واحد من أعلى علامات التحذير من النوبات القلبية.

  1. الأعراض الشائعة:

هناك بعض الأعراض الشائعة التي تحتاج إلى أن تكون على بينة منها، وهي عدم الراحة في الصدر، وضيق في التنفس، والعرق البارد، والغثيان والدوارـ ومن الضروري التنبيه، بعدم تجاهل هذه الأعراض إذا استمرت لأكثر من 5 أو 10 دقائق، وإلا فيجب استدعاء الطوارئ أو شخص يسعفك إلى المستشفى على الفور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *