التخطي إلى المحتوى

تفاصيل زلزال العاشر من رمضان اليوم، تعرضت مصر لهزة أرضية في الثامنة من مساء الجمعة، وحدد مركز رصد الدراسات الفلكية والجيوفيزيقية، موقع حدوث الزلزال، بخلاف قوته، وسنوافيكم باخر الأخبار المتعلقة بما ترتيب عن حدوث هزة أرضية بمنطقة العاشر من رمضا وفق البيانات الصادة عن الجهات المصرية وبالتحديد وزارتي الداخلية والصحة.

تفاصيل زلزال العاشر من رمضان

صرح الدكتور عوض حسوب الشاغل لمنصب رئيس قسم الزلازل بالمركز القومي للدرايات الفلكية والجيوفيزيقية، أن قوة الزلزال الذي ضرب جمهورية مصر العربية الليلة على مقياس ريختر لرصد الزلازل قد بلغت 3.3 ، بمنطقة شمال مدينة العاشر من رمضان، ووصف الهزة الأرضية بالضعيفة ولا ينتج عنها خسائر.

وزارتي الداخلية والصحة لم يصدر عنهما بيانات حول وقوع خسائر في الأرواح أو الممتلكات حتى الآن، وسنتابع ما قد يرد من أنباء حول زلزال العاشر من رمضان وسنرفقها لكم ضمن التحديثات القادمة.

كيف تحدث الزلازل

ننشر لكم تنويه عن كيفية حدوث الزلازل:

وقد شرح العلماء بطرق مبسّطة عدّة ،عن كيفيّة حدوث الزلازل في الكرة الأرضيّة ،وأيضاً تحدّثوا عن أسباب حدوثها ،حيث فسّر بعضهم بنظريّات ،إلاّ أنّ ما القشرة الأرضيّة وهي التي تشكّل سطح الأرض الخارجي ،إنّما تتألّف من صفائح عديدة ،حيث تكون منزلقة على ما يعرف بـ ( الطبقة التحتيّة الزيتيّة ) ،فبالتالي يحدّث عند المناطق التي يتمّ فيها التقاء الصفائح هذه حالات ثلاثة ،وهي :

  • تتعرّض القشرّة الأرضيّة إلى انشطار لتتباعد إلى صفيحتين .
  • تتعرّض القشرة الأرضيّة إلى تدافع صفيحتان باتجاه بعضهما البعض.
  • تتعرّض القشرة الأرضيّة إلى انزلاق إحدّى الصفيحات لتتوضّع على الأخرى.

أثناء عملية الاهتزاز التي تصيب القشرة الأرضية تتولد ستة أنواع من موجات الصدمات، من بينها اثنتان تتعلقان بجسم الأرض حيث تؤثران على الجزء الداخلي من الأرض، بينما الأربعة موجات الأخرى تكون موجات سطحية. ويمكن التفرقة بين هذه الموجات أيضاً من خلال أنواع الحركات التي تؤثر فيها على جزيئات الصخور، حيث ترسل الموجات الأولية أو موجات الضغط جزيئات تتذبذب جيئة وذهاباً في نفس اتجاه سير هذه الأمواج، بينما تنقل الأمواج الثانوية أو المستعرضة اهتزازات عمودية على اتجاه سيرها. وعادة ما تنتقل الموجات الأولية بسرعة أكبر من الموجات الثانوية، ومن ثم فعندما يحدث زلزال، فإن أول موجات تصل وتسجل في محطات البحث الجيوفيزيقية في كل أنحاء العالم هي الموجات الأولية والثانوية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *