التخطي إلى المحتوى

شم النسيم في مصر 2018 يحل موعده في مصر الاثنين 9 أبريل ، والذي يحتفل به المصريين مع ألوان فصل الربيع الزاهية، كما يتم تغيير الملابس الشتوية إلى صيفية عند الكثير من المصريين بعد مرور يوم شم النسيم، والذي يحتسب إجازة رسمية للقطاع العام والخاص، وفي حالة تشغيل العاملين بالقطاع الخاص يتم احتساب ذلك اليوم بيومين عمل، ويستحق عنه أجر يومين.

موعد شم النسيم في مصر

تحدد موعد شم النسيم في مصر بيوم الاثنين 9 أبريل 2018 المقبل، وتقوم الجهات الحكومية  في مصر بمنح العاملين إجازة رسمية بأجر للاحتفال بهذا اليوم،  وأيضًا الكثير من الجهات الخاصة، ولكن في حالة العمل في هذا اليوم فيتم احتسابه بأجر يومين، ويرجع الاحتفال به إلى القدماء المصريين، في العصر الفرعوني، وعادة قديمة وتوارثت عبر الأجيال حتى اليوم.

تاريخ الاحتفال بعيد شم النسيم

تعود الأثآر التاريخية إلى قدم عيد شم النسيم، وأنه يعود إلى القدماء المصريين في العصر الفرعوني، كما يحل موعده بالحساب الأبقطي في اليوم التالي لرأس السنة القبطية وعيد القيامة المجيد عند الأقباط، ويحل موعده في شهر برمودة، حيث يحتفل به المصريين جميعا بالذهاب للمتنزهات وتلوين البيض، وكذلك مرتبط بأكل الفسيخ والرنجة.

تحذيرات  للمواطنين من الفسيخ والرنجة

  • وتحذر وزارة الصحة المواطنين من أكل الفسيخ والرنجة من مصادر غير موثوق بها، مما يعرض بعض المواطنين لحالات التسمم
  • كما تشن وزارة التموين حملات مكثفة قبل حلول شم النسيم للتفتيش على المحلات
  • والتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة للمواطنين من الفسيخ والرنجة في شم النسيم
  • وذلك بالتعاون مع الجهات الرقابية المختصة للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين.

خروج المواطنين للمتنزهات والحدائق

يأتي موعد إجازة شم النسيم حيث يخرج أفراد الأسرة ويتجمع العائلات للاحتفال بالعيد الفرعوني عيد سم النسيم وذلك في المتنزهات العامة والحدائق المختلفة في أنحاء مصر، ويقومون بعمل أفكار جديدة لتلوين البيض والاحتفال بشم النسيم.

رحلات للشواطئ ونهر النيل

وأيضا تقوم رحلات اليوم الواحد للذهاب إلى محافظة الإسكندرية وغيرها من محافظات السواحل، للجلوس على الشواطيء، وكذلك شاطيء نهر النيل حيث يتم استئجار المراكب لعمل رحلة في يوم شم النسيم، وتمنياتنا للجميع بالسلامة وقضاء يوم ممتع مع موعد إجازة عيد شم النسيم في مصر 2017.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *