التخطي إلى المحتوى

قروض العاطلين الميسرة ، قامت وزارة العمل والشئون الاجتماعية بالإعلان يوم الثلاثاء عن الضوابط الخاصة بالتقديم لقروض المشاريع الصغيرة والتي تدر الدخل في برنامج الإقراض وأشارت إلى أنها قامت بتقديم تسهيلات وقامت بوضع إجراءات قامت بمعالجة نقاط الاختناق عن طريق اتباع خطة جديدة للعمل للقيام بتحقيق السرعة بإنجاز معاملات المواطنين.

ضوابط وشروط التقديم على قروض العاطلين الميسرة

وقال عمار منعم متحدث وزارة العمل في بيان له أن الدائرة المختصة بالتشغيل والقروض قامت بتحديد عدد من ضوابط التقديم للقروض التي يتم منحها للباحثين عن عمل والمسجلين بقاعدة البيانات ووفقًا لأسبقية التسجيل، وأشار إلى أن الباحث عن عمل يجب ألا يقل عمره عن ثمانية عشر عام ولا يزيد عن خمسة وأربعين عام.

وأضاف منعم أن دائرة الإقراض تضع شرط أن يدير المقترض بنفسه مشروعه، ولا يمكن أن يحصل الباحث عن عمل على أكثر من قرض، وبين أنه يمكن لفرد واحد من أفراد الأسرة بالتقديم على قرض وأنه يمكن للباحث عن عمل التقديم على القرض لمرة واحدة فقط، ويمكن لحضراتكم الاستعلام عن القروض الميسرة من خلال رابط وزارة العمل العراقي.

الحد الأقصى  لمنح قروض العاطلين الميسرة

كما أكد أن الحد الأقصى للقرض الممنوح من صندوق دعم المشاريع الصغيرة يصل لـ 12 مليون، ولا يزيد مبلغ القرض الممنوح ضمن البرنامج الخاص بالخدمات الصناعية عشر ملايين يتم تسديدها على هيئة أقساط على مدار 5 سنوات مع إمكانية مد فترة السماح لمدة عام واحد بدون فوائد تضاف لأصل المبلغ.

صندوق دعم المشاريع المدرة للدخل

وأوضح أن قروض وزارة العمل العراقية بدأت في برنامج صندوق دعم المشاريع المدرة للدخل في العام 2013 م وفقًا للقانون (10) لعام 2012 وبدأت في البرنامج الخاص بقروض الخدمات الصناعية في شهر شباط من العام 2015 م، ولفت إلى أن الأموال التي يتم استرداها من القروض تدار لتشمل مستفيدين آخرين لنضمن استمرارية برامج الإقراض، وأكد أن نسبة 3 بالمائة هي مجرد أجور إدارية تم وضعها في ضمن الشروط والضوابط الموضوعة لمنح الفروض.

وأشار منعم إلى أن الوزارة قامت بتقديم تسهيلات وقامت بوضع إجراءات لمعالجة نقاط الاختناق عن طريق اتباع خطة جديدة للعمل لضمان سرعة إنجاز المعاملات ومنها نقاط تتعلق بموضوع صحة صدور الكفيل الخاص في قروض العاطلين الميسرة وعملية الربط الشبكية بين الأقسام التي تعني بإنجاز المعاملات للمقترضين وكذلك تقاطع بيانات المقترض، وذلك لتحقيق السيطرة على الانسيابية في المعاملات.

يمكن لحضراتكم الاستعلام عن قروض العاطلين الميسرة المقدمة من وزارة العمل والشؤون العراقية من خلال رابط موقع الوزارة الرسمي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *