التخطي إلى المحتوى

قامت قوة من وحدة منافذ وإدارة الطرق في محافظة الفيوم بضبط سيارة نصف نقل تحمل حوالي ثلاثة أطنان من الأسماك المملحة والفسيخ الفاسد وجهزت تلك الكمية للبيع في يوم شم النسيم بمحافظة الفيوم، ووصل لمدير أمن الفيوم، اللواء خالد شلبي، إخطارا من رئيس مباحث إدارة تأمين المنافذ والطرق، العقيد سمير الشاهد.

وأفاد ذلك الإخطار أن معاون مباحث، النقيب محمد فاروق، ضبط المتهم عبد الخالق.ح.ع البالغ من العمر 50 سنة، ويقيم في قرية الميمون في مركز الواسطى ببني سويف، ويعمل سائق سيارة ربع نقل، ومع المتهم حسام.ح.م البالغ من العمر 59 سنة.

 وحدة منافذ وإدارة الطرق تضبط 3 أطنان فسيخ فاسد

وأتضح أن تلك السيارة محملة بحوالي ثلاثة أطنان أسماك فسيخ وأسماك سردين، وأعترف المتهمان بحيازتهم للمضبوطات، واعترفوا بنيتهم على قيامهم بطرح تلك الكمية للبيع في أسواق الفيوم في يوم شم النسيم، وتم تحرير محضر بالواقعة، وتم عرضهم على النيابة وأمرت بآخذ عينة من الأسماك الفاسدة وتحليلها.

كما أمرت بالتحفظ على السيارة وحمولتها لحين خروج نتيجة العينة، كما تولت النيابة التحقيقات، ويذكر أن كل الشعب المصري يحتفل بيوم شم النسيم في مختلف المحافظات، ومنهم من يقوموا بشراء الفيسخ وكي تتجنبوا شراء الفيسخ الفاسد إليكم خطوات تساعدكم في التعرف على الفيسخ والأسماك الفاسد.

خطوات تكشف السمك المملح الفاسد من الصالح

أولا: عند القيام بشراء أي نوع من الأسماك المملحة أهم طريقة لكشف إذا كانت الأسماك فاسدة أم لا، نضع السمك في الماء فإذا طفت فهي فاسدة وإذا استقرت في القاع فهي صالحة.

ثانيا: رائحة الأسماك المملحة يجب أن تكون تلك الرائحة مقبولة، حيث الرائحة الطبيعية للسمك تكون مثل رائحة البحر، أما عن الأسماك الدهنية فتكون رائحتها مثل الزبد الصناعي.

ثالثا: يجب أن تكون عين السمك الطازج لامع وأن تكون قرنيته شفافة.

رابعا: لابد وأن تكون الخياشيم حمراء وخالية من أي مخاط أو روائح كريهة.

خامسا: يجب القشور تكون ثابتة في الجسم.

سادسا: لابد أن يكون الجلد سليم وخالي من أي تسلخات.

سابعا: يجب أن يكون قوام السمك المملح متماسك.

ثامنا: يجب أن يكون لون لحم السمك أبيض، وعند الضغط على سطح السمك يحدث هبوط مؤقت ويزول سريعا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *