التخطي إلى المحتوى

فضل شهر رجب، من الأشهر الحرم التى حرم فيها القتال والحسنة والأجر فيه مضاعف هو شهر رجب أما السئية أو الذنب في ذلك شهر تكون أعظم من غيرها، ويختص شهر رجب بأكثر من فضل فأنه يسبق شهر شعبان ويليهم شهر رمضان المبارك.

والأشهر الحرم هما: محرم، ذو الحجة، شهر رجب، ذو القعدة وسميت تلك الأشهر بالأشهر الحرم لأن الله سبحانه وتعالى حرم فيهما القتال، وأنتهاك الحرمات  في هذه الأشهر تعد أعظم من غيرها.

حكم صيام  شهر رجب

لم نجد أحاديث ثابتة عن كثرة الصوم في شهر رجب، كما إنه لم يخصص صيام جزء محدد من الشهر كما أن لم يورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قد صام شهر رجب كله، وهذا لا يعني أن المسلم لا يصوم نهائي فى شهر رجب، بل يقوم بصيام الأيام التى أعتاد على صومها في الشهور العادية، كما يفضل الصيام كل يوم إثنين وخميس، ويوم 13،14،15 من كل شهر عربي.

أما عن من يقوم بصيام شهر رجب كله أو صيام أول أيام الشهر، فيعد ذلك بدعة والأحاديث التى ثبتت ذلك أحاديث ضعيفة، أنما يفضل الصوم بزيادة في شهر شعبان حيث كان رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه يصوم حتى أعتقد أصحابه أنه لا يفطر.

صدقة المال فى شهر رجب

أما عن مال الصدقة فلم يختص شهر رجب بزيادة منه، بل من اللازم التصدق بالقيمة المعتاد بها، ويعد شهر رجب من بذور العبادة والطاعة لله تعالى، فيجهز المؤمن نفسه للزيادة فى معدلات العبادة وزيادة تلاوة القرآن الكريم لأن الحسنة فى شهر رجب مضاعفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *