التخطي إلى المحتوى

قام رئيس لجنة النقل والمواصلات في مجلس الشعب اللواء سعيد طعيمة بالتأكيد في بيان خاص لجريدة الأهرام أن اللجنة المسؤولة في البرلمان سوف تقوم بتناول أمر التعديلات الجديدة والتي تم اقتراحها مؤخرا في القانون المروري والتي قد ناقشتها وزارة الداخلية منذ فترة ثم أقرتها من مجلس الوزراء وأرسلتها إلى مجلس الشعب.

وتضمن التعديلات الجديدة التي تم اقتراحها بعض التصنيفات الجديدة والتي لها علاقة بقانون المرور واستخدام بعض المواد التي ترتبط بقواعد المرور والجرائم التي تحدث على الطريق وتقسيمها إلى شرائح.

قانون المرور الجديد

في حين تشتمل التعديلات التي تم اقتراحها وتم الموافقة عليها من المجلس القومي للسلامة على الطرق، مجموعة من التدابير والعقوبات وأحكام جديدة في القانون المروري والذي حدث به الكثير من التعديلات، حيث شهد القانون المروري الجديد تقسيم المخالفات إلى خمس شرائح على حسب خطورة كل شريحة، وسوف يكون  لكل شخص يحمل رخصة 30 نقطة يتم خصم منها نقاط على حسب درجة الخطورة في المخالفة التي قام بها.

وتم تقسيم الجرائم المرورية من حيث درجة خطورتها إلى خمس شرائح كما يلي:

– الشريحة الأولى: يتم معاقبة كل من يقوم بارتكاب مخالفة واردة فيها عن طريق خصم نقطة من الثلاثون نقطة حينما يتم مخالفة أداب وقواعد المرور من تقابل وتقاطع ومخالفة مسافات الأمان.

– الشريحة الثانية: لكل من يقوم بارتكاب مخالفة يخصم عليها نقطة، والمخالفات في هذه الشريحة كالأتي( عدم استخدام الخوذة، استخدام الهاتف أثناء القيادة، عدم استخدام حزام الأمان، الرجوع إلى الخلف بالسير بشكل خاطئ.

– الشريحة الثالثة: يتم خصم ثلاث نقاط على كل مخالفة في هذه الشريحة، ممن يقومون بالقيادة بدون رخصة، أو برخصة منتهية الصلاحية، أو القيادة بسرعة كبيرة بدون داعي.

– الشريحة الرابعة: يتم معاقبة من يقوم بارتكاب مخالفة بخصم أربعة نقاط ومن هذه المخالفات امتناع السائق عن إعطاء رجل المرور أو الشرطة رخصة القيادة لتفحصها، القيادة بسرعة كبيرة، عدم الالتزام بالمسافات الخاصة بالأمان حينما يكون على الطريق السريع.

– الشريحة الخامسة: يتم خصم خمس نقاط على من يرتكب مخالفة بها، والتحفظ على السيارة لمدة لا تقل عن أسبوعين.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *