موقع خبر اليوم

موعد صرف حساب المواطن الدفعة الرابعة واستعلام قيمة البدل عبر حاسبة حساب المواطن

موعد صرف أول بدل للمستحقين الدعم من برنامج حساب المواطن

موعد صرف حساب المواطن ، أكد المسئولون عن برنامج حساب المواطن أنه سوف يتم إيداع الدفعة الرابعة يوم الحادي عشر من شهر مارس المقبل، كما أكد أنه سوف يتم إغلاق باب التسجيل في البرنامج بخصوص الدفعة الخامسة من البرنامج، كما يتم الاستعلام عن قيمة مبالغ الاستحقاق من خلال حاسبة حساب المواطن عبر رابط البوابة الإلكترونية للبرنامج.

قام المسئولون عن برنامج حساب المواطن بإقرار سياسات البرنامج والتأكيد على أهميته في مساعدة الأسر على المعيشة في ظل التغيرات الاقتصادية الجديدة، كما أكد على أن هذا البرنامج لا يؤثر على برامج الدعم الأخري مثل الضمان الاجتماعي وبرنامج حافز.

طالب مجلس الشوري بتفعيل برنامج حساب المواطن وتطويره والعمل علية وذلك ليصبح الدعم الأول للمواطن السعودي، من أجل الرقي بمستوي المعيشة وحال المواطنين التسجيل في برنامج حساب المواطن.

موعد صرف بدل حساب المواطن السؤال الذي تكرر على ألسنة وعقول المواطنين السعوديين، الذين قاموا بتسجيل بياناتهم في الدفعة الأولي من برنامج حساب المواطن السعودي، الذي يساعد المواطنين من محدودي الدخل وأصحاب الدخل المتوسط، من أجل الإعانة على المعيشة ورفع الدعم عن بعض المواد، ويتم صرف البدل النقدي للفئات المستحقة بعد دراسة البيانات المسجلة على برنامج حساب المواطن.

موعد صرف حساب المواطن السعودي

تم إيداع مبالغ الدفعة الأولي من برنامج حساب المواطن في البنوك وبدء الصرف للمواطنين، كما تم إطلاق حاسبة حساب المواطن لاحتساب قيمة الدعم النقدي، وصرح وزير العمل أنه سوف يتم إيداع الدفعة الثانية في يناير المقبل 2018.

قرر وزير العمل والمسئولون عن البرنامج أنه الدفعة الأولي سوف يتم إيداعها يوم 21 من سبتمبر لهذا العام، وسوف يتم الصرف للفئات الأكثر استحقاقاً حسب الحالة الاجتماعية، وأن قيمة الدعم يتوقف على عدد أفراد الأسرة وأعمارهم ودخل رب الأسرة ودخل التابعين، مؤكداً أن قيمة الدعم متغيرة للتوافق مع الظروف الاقتصادية الجديدة.

أوضح وزير العمل أن التسجيل في حساب المواطن مستمراً حتي 16 سبتمبر 2017، وذلك للتسجيل في الدفعة الثانية من البرنامج، مؤكداً أن بداية الصرف لاتؤثر على التسجيل للدفعة الثانية.

قامت اللجنة الوزارية المسئولة عن برنامج حساب المواطن برفع التوصيات للمقام السامي، وفي انتظار الموافقة التي بعدها يتم صرف الدعم للمستحقين من البرنامج، كما أكدت الحكومة أنه لن يتم رفع الدعم عن مواد الطاقة إلا بعد صرف الدعم للمواطنين.

قيمة الدعم النقدي للفئات المستحقة من برنامج حساب المواطن السعودي

قال المتحدث الرسمي أنه سوف يتم صرف بدل حساب المواطن قبل زيادة أسعار المياه والطاقة، لكن قيمة الميزانية المحددة للبدلات لم يتم تحديدها أو الإعلان عنها حتي الآن، وسيتم صرف البدل للفئات المستحقة للدعم والتي تمثل في الفئات التالية:

يستمر التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي حتي الآن ولم يحدد تاريخ الانتهاء من التسجيل، كما لم يتم البدء في مرحلة الأهلية بإرسال رسائل نصية للمتقدمين والتواصل معهم، كما لم تبدأ مرحلة الاستحقاق والتي تقرر موعد صرف بدل حساب المواطن السعودي.

أكد نائب وزير الاقتصاد والتخطيط عن موعد صرف حساب المواطن الأول الأول من شهر يوليو، وـنه سوف سيتم صرف البدل الأول مباشرة بعد موافقة المقام السامي، كما يستمر برنامج حساب المواطن في استقبال الطلبات للتسجيل.

استطلاعات حساب المواطن على مواقع التواصل

قامت شركة الأبحاث الرقمية بإجراء استطلاع لرأي المواطنين بالمملكة حول برنامج حساب المواطن السعودي، لمعرفة مدي وعي ومعرفة المواطنين بالبرنامج والهدف منه، وقد شارك بهذا الاستطلاع 2510 مواطن عبر موقع التواصل الاجتماعي توتير.

من خلال الاستطلاع الذي تم خلال موقع التواصل توتير توصلت شركة الأبحاث الرقمية إلي أن المواطنين أغلبهم لديهم الوعي الكافي ببرنامج حساب المواطن، والذين تبلغ نسبتهم 94% من المواطنين المشاركين في الاستطلاع.

استقالة ماجد العصيمي المسئول عن حساب المواطن

استقالة المهندس ماجد العصيمي المسئول عن برنامج حساب المواطن، والمشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية بوزارة العمل، كما جاء في بيان للمتحدث الرسمي باسم وزارة العمل على أن برنامج حساب المواطن مستمر وغير متأثر بتغير المسئول.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تؤكد على استمرار التسجيل في برنامج حساب المواطن، كما أكدت أنه سوف يتم إضافة المستفيدين من الضمان الاجتماعي مباشرة دون حاجتهم إلي التسجيل.

قرارات مجلس الشوري حول حساب المواطن

طالب أعضاء مجلس الشوري في حضور نائب رئيس المجلس الدكتور محمد ابن أمين الجفري، في الجلسة الخامسة والأربعين بتفعيل برنامج حساب المواطن الموحد قبل البدء في تطبيق ضريبة القيمة المضافة، التي وافق عليها مجلس الشورى ومجلس تعاون دول الخليج.

وتوصل مجلس الشوري إلي صرف مستحقات حساب المواطن أولاً، قبل البدء في تطبيق الضريبة الانتقائية، ولم يتحدد موعد الصرف بعد في انتظار قرارات المسئولين.

أوضحت الحكومة من قبل أنه لن يتم رفع الدعم عن موارد الطاقة، إلا بعد صرف حساب المواطن للمواطنين محدودي الدخل أو ذوي الدخل المنخفض، وازدادت الشكاوى هذه الفترة من فواتير الكهرباء والماء والاتصالات كما رصد الكاتب الصحفي إبراهيم باداود بالإضافة انه طالب بتصحيح الفواتير قبل صرف حساب المواطن.

وأوضح أن تفعيل برنامج حساب المواطن سوف يعقبه زيادة في أسعار فواتير الكهرباء والماء، ويريد المواطنين سداد الفواتير واستمرار الخدمات وعدم انقطاعها، لكن يجب أن تكون الفواتير صحيحة وذات مصداقية.

يترقب المواطنين المتقدمين لبرنامج حساب المواطن نتائج الأهلية وهي المرحلة الثانية من البرنامج، لأن بعدها تبدأ مرحلة الاستحقاق ومن ثم صرف الدفعات النقدية لهؤلاء المستحقين، ولكنهم ينتظرون قرارات المقام السامي بعد رفع سياسات البرنامج إليه.

يقترب موعد صرف حساب المواطن السعودي بقرب الانتهاء من السياسات النهائية بعد رفع التوصيات للمقام السامي، والذي سوف يتم بعدها الإعلان عن أسماء المستفيدين ومن ثم تحديد موعد الصرف.

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن عدد المسجلين الذي استكملوا بياناتهم بلغ 12 مليون مواطن، وقد وجد أن 500 ألف مواطن لم يستكملوا البيانات الخاصة بالتسجيل.

تحديث: بعد تداول الكثير من الأنباء حول موعد صرف حساب المواطن وتحديد نصيب الفرد في البدل الأول، قام المدير المسئول عن حساب المواطن على راجحي بنفي الكلام الذي يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

إطلاق حاسبة حساب المواطن

تم إطلاق حاسبة الاستحقاق التقديرية اليوم الخميس 21/12/2017، لتحديد قيمة الدعم النقدي لكل أسرة، ويتم الاستعلام عن قيمة الدعم عبر رابط حساب المواطن الإلكتروني، والدخول على أيقونة الحاسبة التقديرية وإدخال عدد أفراد الأسرة وأعمارهم وقيمة إجمالي الدخل الشهري، وبعدها يتم الحصول على قيمة الدعم مباشرة.

سوف يتم اليوم الثلاثاء الساعة الخامسة والنصف مساء عقد مؤتمر صحفي عقدته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن السياسات النهائية للبرنامج التي تمهد لمرحلة الصرف، كما يتم بعدها مباشرة إطلاق حاسبة آلية لتقدير قيمة الدعم لكل أسرة من خلال عدد ودخل الأسرة.

تسجيل حساب المواطن الدفعة الثالثة

تم إغلاق باب التسجيل في حساب المواطن للاستفادة من الدفعة الثانية، لكن البرنامج يفتح أبوابة مجدداً أمام المواطنين للحاق بالاستفادة من الدفعة الثالثة، والتي من المقرر جدولة صرفها يوم 10 فبراير 2018، وذلك بهدف مساندة الأسر على التغيرات الإقتصادية والرقي بمستوي معيشة المواطنين.

رابط حساب المواطن لتقديم الشكاوى

حساب المواطن يفتح أيقونة الشكوى على بوابة حساب المواطن ca.gov.sa، للمواطنين الذين يرغبون بالاعتراض على قيمة الاستحقاق النقدية المقدمة من الدفعة الأولى،ولكن يشترط حساب المواطن التأكد من قيمة الاستحقاق باستخدام حاسبة حساب المواطن التقديرية، بوضع عدد أفراد الأسرة وأعمارهم والدخل الشهري بشكل صحيح.

كما أكد حساب المواطن أنه سوف يتم النظر غي هذه الشكاوى المقدمة خلال الثلاثة أشهر القادمة، والتأكد من قيمة الاستحقاق لتناسب الظروف المعيشة لكل أسرة، بالإضافة أكد أنه يتم تفعيل باب الشكاوى بعد خمسة أيام من صرف الدفعة.

موعد صرف حساب المواطن الدفعة الثانية لمستحقي الدعم

صرح المسئول عن حساب المواطن عبر موقع التواصل الاجتماعي توتير، أنه سوف يتم إيداع الدفعة الثانية في حساب المستحقين للدعم، يوم 10 يناير 2018 المقبل، ويتم الاستعلام عن موعد صرف حساب المواطن من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج.

من المقرر أن يتم اليوم إيداع مبالغ الدفعة الثانية في حساب المواطنين، وأكد المتحدث باسم وزارة العمل أن باب تقديم الطلبات مفتوح حتي هذه اللحظة للاستفادة من الدفعة الثالثة، وأوضح أنه يتم النظر في الأوراق المقدمة ودراستها جيداً قبل تحديد الأهلية، وأن من تقدم بطلب اعتراض على الأهلية أو الاستحقاق وتأكد من صحة الطلب، يتم صرف مستحقاته بأثر رجعي.

تحديث: قام حساب المواطن بصرف مبالغ الدفعة الثالثة يوم الأحد الموافق 11/3/2018، وبلغ عدد المستفيدين لهذه الدفعة 11.6 مليون مستفيد منهم أفراد مستقلة وتابعين وأسر، وأكد مدير حساب المواطن أنه سوف يتم فتح باب الشكاوى بعد خمسة أيام من صرف الدفعة الثالثة.

تحديث: أكد حساب المواطن أنه لا يسمح للبنوك بالحجز أو المساس بمبالغ الدعم التي يتم إيداعها في الحسابات البنكية للمواطنين.