التخطي إلى المحتوى

بوابة سكني ، تستمر البوابة الإلكترونية سكني في استكمال الإجراءات الخاصة بالتخصيص لبرامج التمويل السكني، والتي أُعلن عن ثالث دفعاتها السبت الفائت حيث بلغ عدد المنتجات 18799 منتج، عن طريق موقع البوابة على الإنترنت وكذلك من خلال موقع الصندوق العقاري .

وكانت الوزارة قامت بدعوة المستفيدين من برنامج سكني الذين أعلنت أسماؤهم في ثالث دفعات سكني من الشهر الحالي لاستكمال الإجراءات الخاصة بتخصيص الدعم من خلال الدخول لمواقع الجهات وفقًا لنوع التمويل المحدد للمواطن.

رابط بوابة سكني و صندوق التنمية العقاري للاستعلام عن أسماء المستحقين

كما أشارت الوزارة لأن المواطنين الذين تم إعلان أسمائهم في تلك الدفعة من البرنامج والراغبين في استكمال الإجراءات الخاصة بهم ينبغي عليهم الدخول لموقع بــوابة إسكان ، ودعت الوزارة المستفيدين من صندوق التنمية العقاري لدخول البوابة الإلكترونية للصندوق العقاري .

وتتضمن ثالث الدفعات عدد 4513 من الفيلات السكنية موزعة على مناطق مختلفة في المملكة التي تم الأعلان عنها السبت الفائت عبر بوابة سكني ، كما تتضمن عدد 6093 من الأراضي السكنية موزعة كذلك على مناطق مختلفة بالمملكة، وتتضمن عدد 7700 من المستفيدين من القوائم الخاصة بصندوق التنمية العقاري.

شروط تحمل صندوق التنمية العقاري أعباء التمويل

ومن الجدير بالذكر أن الوزارة تعهدت في بداية العام الحالي بتوفير نحو 280 ألف من المنتجات السكنية والتمويلية عبر بوابة سكني تقدم مقسمة في صورة دفعات شهرية، وتشتمل على 120 ألف وحدة سكنية مختلفة الأسعار والمساحات لتناسب كافة الفئات من المواطنين، بالاشتراك مع مؤسسات القطاع الخاص متمثلة في البنوك والمطورين العقاريين على المستوى الدولي والمحلي.

بوابة سكني
بوابة سكني

وسوف يتم استلام تلك المنتجات عبر بحد أقصى ثلاث سنوات، وعدد 75 ألف من الأراضي السكنية الجاهزة للبناء تقع داخل النطاق العمراني، وعدد 85 ألف دعوم تمويلية من الصندوق العقاري للتنمية بالاشتراك مع المؤسسات التمويلية والبنوك،

وكان السيد حمود العصيمي المتحدث باسم صندوق التنمية العقاري قد كشف عن أن الصندوق سوف يتحمل الأعباء الخاصة بالتمويل العقاري، عن المواطنين الذين يتقاضون رواتب عشرة آلاف ريال شهريا، على شرط أن يكون المواطن لديه أسرة مكونة من ست أشخاص.

ولفت متحدث الصندوق العقاري لأن الأرباح الخاصة بالقروض تختلف بين شركات التمويل والبنوك المختلفة، وأن للمستفيدين الحق في اختيار البنك المرغوب التعامل معه، حيث يسدد المواطن أصل القرض ويتحمل الصندوق دفع الأرباح، وفقًا “لصحيفة المدينة”، وأشار إلى أن صندوق التنمية العقاري لا يقوم بتقديم ضمانات للبنوك، ولكن مهمة البنك هي إيداع المبلغ الخاص بالدعم شهريًا بحساب المستفيد بنفس يوم استقطاع القسط الشهري.

ومن جهته أوضح السيد طلعت حافظ أمين لجنة الإعلام والتوعية بالبنوك السعودية أن الصندوق لن يقوم بإعطاء أي ضمان للبنوك، وبناء على ذلك فإن البنوك سوف تقوم بتطبيق السياسات الموحدة على المقترضين، ويمكن الاستعلام عن أسماء المستحقين عبر بوابة سكني و بوابة اسكان و صندوق التنمية العقاري .

آليات تحديد الفئات المستحقة للتمويل السكني بدون هامش ربح

أوضح الصندوق العقاري للتنمية عن الآلية الخاصة بتحديد الفئات المستحقة للاستفادة من برنامج التمويل السكني كامل الدعم دون هامش ربحي، وقال السيد حمود العصيمي متحدث الصندوق أن الآلية الخاصة بالاستحقاق للدعم تعتمد على عدة معطيات هي عدد الأفراد في الأسرة ودخل الأسرة الشهري، بما يشبه آليات حساب المواطن، وبين أنه بإمكان كافة المواطنين التعرف على قيمة وتفاصيل الدعم المستحق، عن طريق الحاسبة الخاصة بالدعم والموجودة في الموقع الإلكتروني للصندوق.

وأوضح العصيمي أن صندوق التنمية العقاري يتحمل كافة أرباح التمويل السكني بالنيابة عن متوسطي ومحدودي الدخل، ويتحمل جزء من تلك الأرباح لمرتفعي الدخل بنسبة 35% أو أكثر، ولفت لأن الصندوق يودع مبلغ الدعم بحساب المستفيد في ذات اليوم الذي يقوم فيه البنك باستقطاع الأقساط الشهرية.

وأضاف متحدث الصندوق أن الصندوق يقوم بتقديم ضمان لشركات التمويل والبنوك بالنيابة عن المواطنين تحمل اسم الرهن الميسر؛ لتخفيض قيمة أولى الدفعات للعقارات من نسبة 15% وفقًا لاشتراطات مؤسسة النقد لتصبح 10%، لتمكين عدد أكبر من الشرائح من الاستفادة بذلك التمويل للحصول على سكن مناسب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *