التخطي إلى المحتوى

ميلاد النبي الميلادي – كثير من المسلمين يجهلون موعد ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلك بالتقويم الميلادي، ويتم الاحتفال به بالتقويم الهجري، وقد أعلنت دار الإفتاء المصرية أن اليوم السبت 22 أبريل هو تاريخ ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم بالتاريخ الميلادي، حيث أعلن ذلك الدكتور “شوقي إبراهيم علام” مفتي الجمهورية، وقد كان هناك اختلافات حول الموعد تحديد، حتى أعلنت دار الأفتاء عن الموعد اليوم.

كثير من المسلمين لا يعرف موعد المولد النبوي بالتقويم الميلادي والذي اختلف فيه بين أهل الاختصاص في الفلك حول الموعد الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد قيل انه يوم 20 أبريل، ولكن دار الأفتاء المصرية تحدد اليوم الاثنين والعشرين من شهر أبريل موعد ميلاد رسول المسلمين خير من خلق الله، وأشرفهم الرسول صلى الله عليه وسلم الذي بعث رحمة للعالمين أجمعين.

ميلاد النبي

أن المسلمين يحتفلون بمولد النبي الهجري يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، في عام الفيل، والذي جاء في السنة 53 قبل الهجرة النبوية الشريفة، وهذا هو التاريخ الهجري الذي يعلمه المسلمين ويحتفلون به، والذي يواكب ميلاديا اليوم السبت 22 أبريل من عام 572 م، والذي يوافق بالتقويم الشمسي أول شهر ربيعي كامل الذي يتوافق مع مولده القمري في فصل الربيع، حيث تتفتح الزهور وتغرد الطيور وتزدهر الأغصان، واليوم ميلاد الرسول بالتقويم الميلادي.

نشأة النبي محمد

ولد النبي محمد يتيم الأب في صبيحة يوم الاثنين من ربيع الأول، في عام حداثة الفيل، واسمه كاملاً “محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي ابن غالب بن فهر، وأمه آمنة بنت وهب، حيث ينسب إلى أسرة عريقة ذات نسب عظيم عند العرب فكان أجداده من أشراف العرب وأحسنهم سيرة.

رعايته في منزل عمه أبو طالب

توفيت والدته وهو يبلغ 6 سنوات من عمره كنفه جده عبد المطلب، وكان يحبه كثيرًا وأولاه بالرعاية، وكان يردد أن هذا الغلام سيكون له شان عظيم، ومات جده وعمره 8 سنوات، وتكفل برعايته عمه أبي طالب الذي رعاه على أكمل وجه،  وكان يبعد عنه إيذاء قريش بعد نزول الوحي للرسول صلى الله عليه وسلم، ونشره للدين الإسلامي، فوجود عمه أبي طالب بجواره منع عنه الأذي من الكفار، على الرغم من أنه لم يسلم ولكن حبه لابن أخيه جعله يقف ضد الكفار.

انتشار الإسلام

ومع مرور السنوات التي لاقى فيها النبي محمد ومن معه من المسلمين ألوان العذاب، استطاع الإسلام أن ينتشر في ربوع الأرض لأنه دين السماحة، ودين الحق، ولذلك أعلنت دار الإفتاء عن ميعاد ميلاد النبي الميلادي اليوم السبت 22 أبريل لتذكرة المسلمين بموعد مولد النبي الميلادي.

التعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    بخصوص مولد خير الخلق الميلادي وبالرجوع الى التقويم الميلادي عبر العصور والمتاح حاليا من خلال العديد من التطبيقات خاصة منها تطبيق “عمري” يتبين جليا ان التاريخ الصحييح هو ٢٢/٠٤/٥٧١ وهو اليوم الذي يصادف يوم الاثنين الذي ازداد فيه صلى الله عليه وسلم ، اما تاريخ ٢٢/٠٤/٥٧٢ فانه يصادف يوم الاربعاء وليس الاثنين. وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.