التخطي إلى المحتوى

الأوامر الملكية الجديدة ، أصدر الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين بتاريخ اليوم السبت الموافق 17 من يونيو 2017، و الواحد والعشرون من رمضان لعام 1438 هـ، مجموعة من الأوامر الملكية الجديدة التي تخص إعفاء بعض موظفي المملكة السعودية من مناصبهم، وتعيين آخرين لهذه المناصب، وفيما يلي مجمل الأوامر الملكية الجديدة الصادرة عن الملك سلمان اليوم تفصيلًا في آخر المقال.

الأوامر الملكية السعودية الجديدة ، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين اليوم الخامس والعشرون من رجب لعام 1438 هجرية، الموافق السبت الثاني والعشرين من إبريل لعام 2017 أوامر ملكية سعودية جديدة، وتنص الأوامر الملكية الجديدة على التراجع عن الاستقطاعات التي تمت في وقت سابق على موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، وبهذا سيتمتع جميع موظفي الدولة بالبدلات والمكافآت التي تم استقطاعها سابقاً ضمن الإجراءات السابقة الهادفة للتقشف في موازنة المملكة العربية السعودية 2017، ويسري العمل بهذا الصدد بدءاً من اليوم.

وفى الإطار نفسه أصدر الملك سلمان أوامر ملكية تقضي بصرف شهرين مكافأة لكل العاملين في وزارات الداخلية، والدفاع والحرس الوطني، بالإضافة الى العاملين في رئاسة الاستخبارات العامة، والمشاركين في نفس الوقت في الصفوف الأمامية في كل من عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل، ويمكنك التعرف على موعد صرف البدلات والمزايا المالية الصادرة وفقًا للـ الأوامر الملكية الجديدة في تقرير سابق.

تقديم موعد الاختبارات النهائية وفقًا للـ الأوامر الملكية

وفي إطار العملية الدراسية أصدر الملك أوامر ملكية، تقضى بالانتهاء من الفصل الدراسي الحالي بجميع اختباراته قبل بداية شهر رمضان المعظم، وتسري هذه الأوامر الملكية الجديدة الخاصة بالدراسة على جميع المراحل التعليمية العامة وكذلك جميع مراحل التعليم الجامعي، ويمكنك التعرف على موعد الاختبارات الجديد من خلال تقرير مقدم لاحق.

أمر ملكي بإنشاء مركز للأمن الوطني

كما تضمنت الأوامر الملكية الجديدة على عدد من التغييرات داخل مؤسسات وأجهزة المملكة، منها إنشاء مركز للأمن الوطني تكون تبعيته المباشرة للديوان الملكي، بالإضافة الى إنشاء منصب مستحدث تحت مسمي مستشار الأمن الوطني.

ود تم تعيين الأستاذ محمد بن صالح الغفيلي بهذا المنصب المستحدث بالمرتبة الممتازة، وقد تقرر أن يكون شخص مستشار الأمن الوطني عضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمنية، كما يتولى الإشراف على أمانة المجلس.

تعيين مستشارًا خاصًا لخادم الحرمين الشريفين

كما أتخذ الملك سلمان قرارًا بتعيين الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود مستشاراً خاصاً بخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير.

كذلك تم صدور قرار بتعيين ناصر بن عبدالعزيز الداود مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير.

كما تم تعيين عبد الرحمن بن محمد بن عبدا لعزيز بن عياف آل مقرن في منصب أمين عام مجلس الوزراء بمنصب وزير.

تعيين مسؤليين جدد في المحافظات في الأوامر الملكية

وفي نفس الإطار السابق تم تعيين عدداً من المسؤولين الجدد من خلال الأوامر الملكية الجديدة الصادرة اليوم:

  • فالفريق ركن / عيد بن عواض بن عيد الشلوي قائد القوات البرية جرى إعفاؤه من منصبه مع تعيينه مستشاراً في مكتب وزير الدفاع على نفس الرتبة، كما تم ترقية اللواء الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز آل سعود إلي رتبة فريق ركن وتعيينه في منصب قائد القوات البرية.
  • كما تم إعفاء عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود من رئاسة الهيئة العامة للرياضة.
  • تعيين صاحب السمو الأمير سعود بن خالد بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، نائباً لأمير منطقة المدينة المنورة بالمرتبة الممتازة، ويتم ذلك تبعًا للـ الأوامر الملكية الجديدة .
  • يعين صاحب السمو الملكي الأمير / منصور بن مقرن بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لأمير منطقة عسير بمرتبة وزير.
  • تعيين صاحب السمو الأمير  محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لأمير منطقة جازان بالمرتبة الممتازة.
  • تعيين صاحب السمو الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لأمير المنطقة الشرقية بالمرتبة الممتازة.
  • تعيين صاحب السمو الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لأمير منطقة نجران بالمرتبة الممتازة.
  • تم إعفاء الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة حائل من منصبه، مع أمر بتعيين صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز آل سعود بدلًا عنه أميرًا لمنطقة حائل بمرتبة وزير.
  • تم إعفاء صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الباحة من منصبه، ووفقًا للـ الأوامر الملكية الجديدة تم تعيين الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أميراً لمنطقة الباحة بمرتبة وزير، تبعًا للـ الأوامر الملكية الجديدة .
  • ومن الأوامر الملكية الجديدة ، إعفاء الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز من منصبه كأمير لمنطقة الحدود الشمالية، وتعيين الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بدلًا عنه برتبة وزير.

الأوامر الملكية تشمل تعيين عدد من الوزراء الجدد ومنهم:

  • يتم تعيين الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير دولة لشؤون الطاقة، في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بمرتبة وزير، تبعًا للـ الأوامر الملكية الجديدة .
  • تعيين الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود سفيراً للمملكة السعودية، لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمرتبة وزير، خلفًا للأمير عبدالله بن فيصل بن تركي بن عبدالله.
  • وقد تم إصدار قرار من قبل الملك سلمان، بإعفاء الدكتور عادل بن زيد الطريفي وزير الثقافة والإعلام من منصبه، وتعيين الدكتور / عواد بن صالح بن عبدالله العواد خلفًا له.
  • كما تم تعيين الدكتور / عواد بن صالح بن عبدالله العواد رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة .
  • كذلك يعين المهندس / إبراهيم بن عبدالرحمن العمر محافظاً للهيئة العامة للاستثمار بمرتبة وزير.
  • يعين الأستاذ ماجد بن عبدالله البواردي نائباً خاص بوزير التجارة والاستثمار بالمرتبة الممتازة .
  • يتم تعيين المهندس طارق بن عبدالعزيز الفارس نائباً خاص بوزير الشؤون البلدية والقروية بالمرتبة الممتازة.
  • يعين المهندس منصور بن هلال بن مرزوق العنزي نائباً لوزير البيئة والمياه والزراعة بالمرتبة الممتازة.
  • يعين المهندس : سعد بن عبدالعزيز الخلب نائباً لوزير النقل بالمرتبة الممتازة.

تعيينات خاصة بوزارة التعليم في الأوامر الملكية الجديدة

  • يتم إعفاء وفقًا للمرسوم الملكي الدكتور / عبدالرحمن بن محمد العاصمي، مدير جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز من منصبه.
  • يعين معالي الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي نائباً لوزير التعليم بالمرتبة الممتازة.
  • يعين الدكتور / محمد بن عبدالعزيز بن محمد العوهلي مديراً لجامعة الملك فيصل بالمرتبة الممتازة

وفي قرار الملك سلمان رقم 32 أعفت الأوامر الملكية الجديدة والصادرة اليوم، الفريق الأول الركن يوسف بن علي الإدريسي نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه، وتحويله إلى التقاعد مع تعيين أحمد بن حسن خلفًا له بالمرتبة الممتازة .

كما تم تعيين الدكتور “عبدالرحمن بن عبدالعزيز الشلهوب” مستشاراً خاصًا بالنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وذلك بالمرتبة الممتازة .

وفي الأمر الملكي رقم 38 تم تعيين المهندس علي بن عبدالرحمن الحازمي كمحافظاً عامًا لمؤسسة تحلية المياه المالحة بالمرتبة الممتازة .

كما تم تعيين الدكتور خليل بن مصلح الثقفي كرئيساً للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمرتبة الممتازة.

كذلك اتخذ سمو الملك سلمان تكملة للـ الأوامر الملكية الصادرة اليوم قرارًا بتعيين الدكتور / غانم بن الحميدي المحمدي مساعداً لوزير الشؤون البلدية والقروية للتخطيط والتطوير بالمرتبة الممتازة .

وفي الأوامر الملكية الثانية والأربعون والأخيرة يعين الدكتور / غسان بن أحمد السليمان مستشاراً في وزارة التجارة والاستثمار بالمرتبة الممتازة .

قدمنا لكم ملخص وتفصيل لمجموع الأوامر الملكية التي تم اتخاذها اليوم من قبل الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين مع متابعة لأصداء القرارات المتخذة في تقرير شامل.

ومرفق فيديو يحتوي على أهم ما جاء بالقرارات والأوامر الملكية السعودية المتخذه، والصادرة يوم 25 رجب لعام 1438 هـ ، والموافق للثاني والعشرون من أبريل 2017.

تحديث: ولا زالت أصداء الأوامر الملكية والتي تم إصدارها أول الأسبوع تتخذ مجراها خاصة بعد حلف اليمين الخاص بجميع الوزراء والمعينون الجدد أمام حضرة الملك سلمان خادم الحرميين الشريفيين.

الأوامر الملكية الجديدة والصادرة اليوم 21 رمضان 1438 هـ

  • تعيين سكرتيرًا جديدًا للملك سلمان وهو “تميم بن عبد العزيز السالم”.
  • يتم تعيين كلًا من فهد بن عبد الله المبارك والدكتور حمد بن محمد آل الشيخ كمستشارين في الديوان الملكي السعودي.
  • تعيين الدكتور عبد العزيز بن عبد الله كرئيس لجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالخرج، وإقالة سابقه.
  • يتم تعيين الأمير عقلاء بن علي العقلاء نائبًا لرئيس الديوان الملكي برتبة وزير.
  • وفقًا للأوامر الملكية الجديدة : يتم تغيير اسم الهيئة الخاصة بالتحقيق والادعاء العام إلى مسمى النيابة العامة، كما تكون مرتبطة بالملك ومستقلة عن جميع الجهات الأخرى، ويعفي الشيخ محمد العريني من خدمته كرئيسًا لهيئة التحقيق والادعاء العام، ويتم تعيين الشيخ سعود الماجد بدلًا عنه تحت المسمى الجديد للهيئة.
  • يتم تعيين الأمير سهيل بن محمد أبانمي كمحافظ للهيئة العامة للزكاة والدخل بالمرتبة الممتازة .
  • تعيين عبد الحكيم التميمي رئيسا للهيئة العامة للطيران المدني.
  • يتم تعيين اللواء سعود الهلال كمديرًا عامًا للأمن العام السعودي برتبة الفريق وإحالة الفريق عثمان المحرج للمعاش.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *