التخطي إلى المحتوى

مرض السكري ، يعد التعايش مع مرض السكري مسئولية كبيرة ودائمة تقع على عاتق مرضاه، فينبغي على مريض السكري اتباع تسع استراتيجيات للعمل على الوقاية من مضاعفات المرض، بجانب ضرورة اتباع خطة للعلاج دائمًا.

طرق تجنب مرض السكري

يمكن لفريق الرعاية أن يساعد المريض، حيث يمكن لمقدم الرعاية الأولية أو للطبيب أو لاختصاصي التغذية أو للممرض توعية المريض بالداء، حيث يمكنهم تعريف المريض بأساسيات رعاية الداء ودعمه لمعرفة طرق العلاج من مرض السكري، ولكن إدارة حالة المريض أمر عائد إليه في الأساس.

ومن هذا المنطلق فإنه على المريض أن يتعرف على كل ما يمكنه معرفته عن المرض، وينبغي عليه مراعاة تناول طعام صحي وأن يمارس أنشطة بدنية ويجعلها روتين يومي في حياته، كما ينبغي عليه الحفاظ على وزنه، ومراقبة مستويات السكر بالدم، واتباع التعليمات الدائمة لطبيبه للعمل علي كيفية ضبط مستوى السكري بالدم، كما يمكن طلب مساعدة أعضاء الفريق المختص بعلاج مرض السكري وقت اللزوم.

التدخين و مرض السكري

يزيد التدخين من أخطار الإصابة بكثير من مضاعفات مرض السكري ومن هذه المضاعفات:

  • قلة معدل تدفق الدم بالقدمين والساقين.
  • يؤدي للعدوى والتقرحات واحتمالية استئصال جزء من جسمه عن طريق الجراحة.
  • الإصابة بأمراض القلب.
  • الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • الإصابة بأمراض العين، ويمكن أن تتسبب بالعمى.
  • تلف في الأعصاب.
  • الإصابة بأمراض الكلى.

المناقشة مع الطبيب حول طرق المساعدة على إقلاعه عن التدخين.

مضاعفات مرض السكري وضغط الدم

قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم بضرر للأوعية الدموية مثل السكري وزيادة الكوليسترول، مما قد يتسبب في حدوث سكتة دماغية أو أزمة قلبية أو تهديد حياته، ومن الممكن أن يفيد تناول الطعام الصحي في تحكم المريض في مرض السكري وفي ضغط الدم، والكوليسترول، وقد يصف الطبيب أدوية لتلك الحالة.

يتم تحديد فحوص دورية للسكري لمرتين أو ثلاثة كل عام، بالإضافة للفحوصات البدنية وفحوص العين، وأثناء الفحوصات سوف يسأل الطبيب عن مستوى التغذية والأنشطة ويبحث عن أية مضاعفات السكري، ومنها الفشل الكلوي وأمراض القلب، وتلف الأعصاب، وغيرها.

وسوف يقوم طبيب العيون بفحص العلامات الخاصة بفحص المياه البيضاء وفحص الشبكية والمياه الزرقاء.

تطعيمات مرض السكري

يمكن أن يضعف ارتفاع السكري جهاز المناعة، ويمكن أن يجعل هذا اللقاحات الروتينية هامة أكثر من ذي قبل، ويمكن هنا أن تسأل الطبيب عنها.

  1. مصل الإنفلونزا.
  2. مصل للالتهاب الرئوي.
  3. مصل للالتهاب الكبدي B.
  4. أية أمصال أخرى قد يراها الطبيب ضرورية.

أعراض مرض السكر على الأسنان والقدمين

أحيانا يجعل السكر المريض معرض لحدوث التهابات اللثة، فينبغي على المريض تنظيف أسنانه مرتين يوميا بالفرشاة، وبالخيط مرة، وإجراء فحص للأسنان مرتين في السنة، ويجب مراجعة الطبيب حال حدوث تورم أو احمرار أو نزف في اللثة.

ويمكن أن يتسبب ارتفاع مستوى السكر في التقليل من تدفق الدم للمريض وحدوث تلف في أعصاب القدمين، وقد تتسبب عدم معالجة البثور والجروح لحدوث عدوى شديدة.

أهمية تناول الأسبرين للحد من أعراض السكري

  • تناول الأسبرين بجرعة منخفضة بصورة يوميا قد يقلل من أخطار الإصابة بنوبات قلبية أو سكتة دماغية، لذا ينبغي سؤال الطبيب عن استخدام الأسبرين.
  • محافظة المريض على عدم إجهاد نفسه هو روتين يجب اتباعه للحرص على الحفاظ على حالته، حيث أن الإجهاد يتسبب في أفراز هرمونات للاستجابة للإجهاد مما قد يعيق عمل الأنسولين.

صادق السكري يعيش صديقًا لك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.