التخطي إلى المحتوى

برنامج اتحاد ملاك ، أكد الأستاذ “عائض بن عبد الله الوبري” عضو مجلس إدارة ورئيس اللجنة العقارية في غرفة الرياض، على أن النظام الخاص باتحاد الملاك يأتي في إطار إكمال الجهود الجبارة التي تقوم وزارة الإسكان، ببذلها بهدف تذليل الصعوبات وسعيها لتحقيق الرؤية المستقبلية للوطن.

وقال “الوبري” أن النظام الخاص برنامج اتحاد الملاك سوف يعمل على الحد من المشاكل، التي يواجهها ملاك الوحدات التجارية والسكنية، بدءًا من المياه والكهرباء لأعمال الصيانة واستحصال قيمة أعمال الصيانة، وفض المنازعات بين الملاك وكانت تلك النقطة تسبب خلافات كبيرة بين الملاك.

مزايا برنامج اتحاد ملاك

وقال “الوبري” خلال لقاء عقدته اللجنة مع مدير برنامج اتحاد الملاك المهندس “محمد تركي”، أن أحد مزايا النظام :

  • يرفع من جاذبية التملك بالمجمعات السكنية.
  • يعمل على حفظ الحقوق وضمان حسن انتفاع الملاك بالعقار.
  • تعزيز الثقافة الخاصة بالتعايش المشترك.
  • كما أكد أن هذه الأهداف سوف تقوم بإحداث نقلة نوعية، تعمل على تحقيق توازن بين كافة المستفيدين من البرنامج.

برنامج اتحاد ملاك ورؤية المملكة

ومن جانبه أوضح المهندس “الجبعاء” أن مبادرة برنامج اتحاد ملاك هي امتداد لعدة أعمال ومبادرات أطلقتها الوزارة، للعمل على تحقيق الأهداف المتوافقة مع “رؤية المملكة 2030″، و “برنامج التحول الوطني 2020″، للعمل على رفع نسبة تملك العقارات وتنمية القطاع الإسكاني وتمكين الطلب ودعم العرض.

وأكد “الجبعاء” أن وزارة الإسكان تعمل على تطوير عدة برامج، ذات صلة بتنظيم إدارة المجمعات والمرافق وتحصيل الرسوم وضمان السداد، والعمل على الآليات الخاصة بفض النزاع، وأشار إلى أن برامج التأهيل والتدريب بإدارة اتحادات الملاك، والبرامج المتخصصة الأخرى بإدارة المرافق سوف تكون ضمن المبادرة الخاصة بالمعهد العقاري.

رابط بوابة اتحاد الملاك الإلكترونية

وأوضح “الجبعاء” أن بوابة اتحاد الملاك الإلكترونية قد أطلقت للتسجيل بالربع الثالث لعام 2016 م، وقام 145 اتحاد بالتسجيل، وسوف يتم إطلاق نسختها الثانية بنهاية الربع الثالث لعام 2017 م، لتقوم بتنظيم العلاقة بين شاغلي وملاك الوحدات مشتركة الملكية، ويمكن لحضراتكم المتابعة من خلال رابط بوابة اتحاد الملاك الإلكترونية.

وبختام اللقاء قدم شكره لوزير الإسكان ومعاونيه من المستشارين والوكلاء على الجهد الذي يقدمونه عن طريق خلق برامج لدعم الفرص الاستثمارية وتحسين بيئة الأعمال في القطاع العقاري، وتحديث ومراجعة اللوائح قبل الإقرار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.