التخطي إلى المحتوى

في دقيقة واحدة سنعرفك كيف ينام طفلك الرضيع بسهولة وبسرعة من خلال 10 خطوات مجربة وفعالة قامت بها جميع الأمهات الجديدة، وذلك حتى تنعمين أنتي أيضا بنوم هادئ وبعيد عن الإرهاق الناتج من تقطع نوم الطفل، في هذا التقرير سنضع يدك على أشهر 10 طرق مجربة وبسيطة تمكنك من تنويم طفلك نوم هادئ وعميق.

تعبيرية
طرق لتنويم طفلك الرضيع

طرق لتنويم الأطفال الرضع

١- حمام الماء الدافئ

الخطوة الأولى أن تقومي بتحميم طفلك، وهذه الحيلة من اشهر الحيل المجربة حتى ينام الطفل نوم هادئ وعميق، ومن المهم  أثناء الحمام أن تقومي بتدليك الطفل طول فترة الاستحمام حتى تحصلين على نتيجة فعالة، ولا يوجد أي مانع من تعويم الطفل في الماء وتجعليه يلعب مع ألعاب الماء، لان المجهود الذي سيقوم به سيجعله يغط في نوم عميق وبشكل سريع

٢- تهدئة الأنوار

احرصي دائما قرب موعد النوم أن تقومي بخفت أنوار الغرفة مع مراعاة القيام بهذا الأمر في مواعيد ثابتة، لإن هذا الأمر سيساعدك على تنظيم مواعيد نوم طفلك

٣- صوت الرحم.

وهذه حيلة مجربة من بعض الأمهات، مؤكدين على فاعليتها في تنويم الأطفال سريعاً، وتقوم هذه الفكر على تشغيل أصوات شبيها لصوت الرحم الذي اعتاد الطفل سماعه قبل الولادة، ويمكنك الاستعانة باليوتيوب أو تحميل تطبيقات بها أصوات مشابهه لصوت الرحم.

٤- الضوضاء البيضاء

في ابسط تعريف له أنه خليط من دمج صوت الأمواج والرياح والشلالات والتي تحفز المخ على الاستسلام للنوم. و يستخدمها البعض ممن يعانون من الأرق و تفيد في المساعدة على تهدئة الأطفال الرضع وإيقاف بكائهم. كما يمكنك تشغيل أجهزة تعطي بعض الضوضاء البيضاء بالمنزل مثل المروحة أو الإستشوار.

٥- تأكدي من أنه غير جائع

فقد يكون الجوع سبب قوي في عدم نوم طفلك أثناء الليل، ولذلك تأكدي أن يتناول رضعته بالكامل قبل النوم، وهنا يأتي التأكيد على دور وأهمية الرضاعة الطبيعية على تحفيز الطفل لينام نوم عميق وهادئ

٦- ركوب السيارة

مؤكد أنك قد لاحظتي انه بمجرد بدأ سيارتك في التحرك يذهب الطفل في نوم سريع، ولذلك ننصحك باصطحاب الطف في نزهة مدة 10 دقائق بالسيارة قبل النوم.

٧- تحدثي معه بهدوء

قصي عليه قصة أو غني له أغنية بصوت هادي قبل النوم وفى أثناء ذلك علكيي القيام بالمسح على رأس وظهر الطفل لإن هذا الأمر سيساعده على الاسترخاء والنوم.

٨- المسح على الرأس

هذه الطريقة ذكية وتساعد على تنويم طفلك الرضيع بسرعة، عن طريق القيام بحركات متكررة.

٩- اعدي مساج لطفلك.

بعد الحمام قوم بتحضير مساج للطفل عن طريق استخدام زيت الأطفال وقومي بتدليكه في هدوء وبهمهمة أو عن طريق القيام بالغناء له وتدليكه فهذا الأمر من شانه أن يشعر طفلك بالاطمئنان والأمان والحب والحنان، مما يهدئ أعصابه.

١٠- اصنعي عادات ليلية بسيطة تشجع على النوم

عندما يتم الطفل 3 شهور كوني حريصة على اتباع روتين ليلي، يرتبط في ذهنه بان وقت النوم قد حان، مثل إطفاء بعض الأجهزة الإلكترونية وخفض الأنوار والتحدث بصوت منخفض، تغيير ملابسه، تشغيل بعض الموسيقى ووضع الطفل في سريره الخاص… إلخ. أيا كانت العادات الليلية التي ستقومين بها فهي ستساعد طفلك مع الوقت على النوم في الميعاد الذي ترغبينه.

وهنا تجدر الإشارة إلى أهمية ملاحظة طبيعة الطفل، ففي الوقت الذي يكون فيه الضوضاء البيضاء هو الحل، يكون الاستحمام والمساج الليلي هو الحل الأنجح عند طفل آخر. وهذا الأمر سيأخذ منك وقت لمعرفة طبيعة طفلك وأى طريقة هي الأنجح معه، عن طريق الصبر والممارسة والتجربة ستعرفين الطريقة الأفضل في التعامل مع طفلك.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.