التخطي إلى المحتوى

عيد العمال 2017 في مصر–  تحدد للاحتفال بالعيد العالمي للعمل بمصر يوم -1-5-2017، حيث  أعلن وزير القوى العاملة والهجرة في جمهورية مصر العربية ” محمد سعفان” عن موعد أجازة يوم عيد العمال في مصر، والذي تقرر  بالتشريع عن تحديده موعد أجازة رسمي لعيد العمال بمصر، والموافق عيد العمال 2017  يوم الاثنين المقبل الموافق 1 مايو 2017، ويحصل فيه العاملين بالدولة بالقطاع العام والخاص على أجازة رسمية، وفي حالة تشغيل العاملين بالقطاع الخاص في ذلك اليوم حسب مقتضيات وحاجة العمل فيتم احتساب اليوم بأجر يومين في راتب الشهر.

ويتم الاحتفال كل عام من وزارة القوى العاملة بعيد العمال، حيث أصدرت منشورا رسميا وأرسلته لمديريات القوى العاملة في جميع الجهات لتنفيذ ما جاء به من اعتماد اليوم أجازة رسمية للعاملين بالقطاع الحكومي والخاص المخاطبين بالقانون رقم 12 لسنة 2003ن كما هنئ الوزير “محمد سعفان” العاملين بمصر باحتفال عيد العمال، والمقرر غدًا الأحد اقامة احتفالية بحضور رئيس الجمهورية وعدد من القيادات والوزراء وتكريم عدد من النقابيين القدامى.

عيد العمال 2017 في مصر

كما أعلن رئيس البنك المركزي المصري بان البنوك العاملة في مصر الرسمية والحكومية والخاصة  أجازة يوم 1-5-2017 احتفالا بعيد العمال 2017 في مصر، وكذلك أجازة البورصة وسوق الأعمال في ذلك اليوم، كما تقرر أجازة رسمية للمدارس والجامعات، وكافة المصالح والمؤسسات الحكومية في مصر في ذلك اليوم.

سبب تحديد عيدًا للعمال

يرجع سبب تحديد عيدًا للعمال لما حدث في شيكاغو عام 1886 من إضراب العاملين عن العمل، وذلك من أجل تخفيض ساعات العمل وجعلها ثماني ساعات، حيث قاموا بحملة الثماني ساعات، من أجل تحديد مدة زمنية للعمل ، والتي انتهى الإضراب بواقعة هايماركت التي قتل فيها كثير من العمال وأفراد الشرطة، وأدت إلى صدور أحكام حبس وإعدام لآخرين.

حملة الثماني ساعات

وحملة الثماني ساعات وما حدث كانت سبب في اتحاد عالمي للعمال، حيث قامت حملة أخرى تسمى إضراب بولمان، والتي جاءت مواكبة مع موعد إضراب هايماركت مما جعل رئيس أمريكا في عام 1894 بالتصالح مع العمال، والإقرار بتحديد ثمان ساعات العمل، وجعل يوم أجازة رسمية مع استحقاق الأجر عنه، خشية حدوث قضية هايماركت مرة أخرى.

تحديد موعد عيد العمال

وحدث اتحاد عالمي بجعل يوم الأول من مايو عيد العمال العالمي في كثير من دول العالم، حيث تحتفل مصر يوم الإثنين المقبل 1 مايو 2017 بمناسبة عيد العمال في مصر، حيث وجدت الحملة صدى عالمي للاحتفال وتوحيد عيد العمال في مختلف دول العالم، والمقرر في مصر انتظار العمال في احتفال رئيس الجمهورية “عبد الفتاح السيسي” بعيد العمال أن يصدر بيان بزيادة الرواتب أو علاقة.

السيسي يشهد احتفالية عيد العمال

والمقرر  غدًا الأحد أن تتم احتفالية عيد العمال 2017، والتي ينظمها الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وذلك بمناسبة عيد العمال 2017، والتي سوف يحضرها الرئيس “عبد الفتاح السيسي” بحضور فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وكذلك الأنبا ” تواضروس الثاني” بابا بطريرك الاسكندرية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وعدد من الوزراء والقيادات، ويلقي  الرئيس “السيسي” كلمة بمناسبة الاحتفال،  تأكيدًا على أهمية العاملين في مصر ، وما يقومون به من أجل التقدم الصناعي والمهني.

تكريم 10 من النقابيين القدامى

والمقرر أن تشهد احتفالية عيد العمال 2017 تكريم  10من قدامى النقابيين، وقد ذكرتهم صحيفة “اليوم السابع” وهم:

  • السيد “محمد بهاء الدين رضوان” أخصائي شئون الأفراد بشركة أسمنت طره.
  • وتكريم السيد “خالد عبد اللطيف عيش” رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية ونائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.
  • و”صالح محمد صالح حمدان” رئيس اللجنة النقابية للعاملين بهيئة قناة السويس ببورسعيد.
  • وكذلك تكريم “إسماعيل إبراهيم فهمى” رئيس النقابة العامة لأعمال النقل الجوى ووزير القوى العاملة الأسبق.
  • والدكتور “أحمد عبد الظاهر عثمان” رئيس الاتحاد التعاوني العربي بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية.
  • و “جلال أحمد حسنين محروس” نائب رئيس النقبة العامة للصناعات الهندسية بالشركة العامة للمعادن بالمعاش.
  • و ” أحمد يوسف عبد الله أحمد،”بشركة حلوان للمسبوكات، مصنع 9 الحربى.
  • والسيدة “منى عبد المعطى عبد الله نصار” رئيس قسم الشئون الإدارية بالشركة المصرية للاتصالات.
  • و “ميلاد نجيب خلة جندى” بالهيئة القومية للبريد.
  • و تكريم اسم المرحوم “حلمي على الشامي” أمين عام النقابة العامة للعاملين بالمناجم والمحاجر، ويتسلم الوسام نجله أحمد.

احتفال جوجل

تحتفل جوجل بطريقتها الخاصة دوما والتي تحتفل بها مع الاحتفالات الرسمية، والعالمية والمناسبات، حيث قاكن بتغيير شعار موقع البحث الشهير جوجل بصورة تخص موضوع الاحتفال.

وهذه صورة شعار جوجل التي قامت بتغييره في الساعات الأولى من بداية يوم الاثنين الاول من مايو 2017، يوم الاحتفال في مصر والعالم بمناسبة اليوم العالمي للعمل، وقد جاء به الاحتفال بالصناع والزراع، والهندسيين والعلماء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *