التخطي إلى المحتوى

اهم فوائد الكركم ، تم العثور علي العديد من فوائد الكركم والذي تم استخدامه لعلاج العديد من حالات الاكتئاب، وتسريع الهضم، وعلاج انتفاخ البطن يعد من اهم فوائد الكركم، ويستخدم في علاج التهاب المفاصل، وقرحة المعدة، واليرقان، واضطرابات الكبد، واضطرابات الدورة الشهرية وفي تسكين الألم وشفاء الجروح وغيرها من الأمراض.

حيث تم اكتشاف أن الكركم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل :البروتين ، الألياف الغذائية ، النياشين ،  فيتامين C ، فيتامين E ، فيتامين k والكثير من المعادن مثل الصوديوم ، البوتاسيوم ، الكلسيوم ،  النحاس ، الحديد ،  المغنسيوم ، الزنك ، ودائما يستخدم الكركم في علاج المشاكل الصحية والأمراض اهم فوائد الكركم .

اهم فوائد الكركم
اهم فوائد الكركم

اهم فوائد الكركم

من فوائد الكركم انه:

  • يحتوى على مجموعه كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.
  • والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم وللفطريات.
  • كما يحتوي على مضاد للسرطان.
  • ويحتوي على المواد المضادة للالتهابات.
  • كما ينصح به كثير من الأطباء كعلاج طبيعي لالتهاب المفاصل.
  • وإلي جانب ذلك فهو عامل مطهر ومضاد للجراثيم الطبيعة.
  • كما أنه مفيد لتطهير الجروح والحروق وتسريع التئامها .

يساعد في السيطرة على مرض السكري:

وقد أظهرت عده دراسات ان الاكسده في الكركم تساعد علي الحد من مقاومه الانسولين وخفض مستويات الدم ، والتي يمكن ان تلعب دورا في الوقاية من مرض السكري. وله أيضا دور في تحسين السيطرة على مستوى الجلوكوز ويزيد من تأثير الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكر، ولكن من الأفضل استشارة الأخصائي قبل أخذ كبسولات الكركم .

يساعد في محاربة الزها يمر:

أثبتت الأبحاث دور للكرمك في أبطاء تطور مرض الزهايمر عن طريق أزاله تراكم الترسبات ألتي تسببه في الدماغ ، وتم ربط مرض الزهايمر بإصابة الدماغ بالالتهاب ومن المعروف أن الكركم له خصائص المضاد للالتهابات والنشاط المضاد للأكسدة ، لزلك الاستهلاك اليومي المنتظم في الكركم يكون وسيله فعاله لمنع ظهور مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة ، أيضا الكركم يدعم الدماع بشكل كامل عن طريق المساعدة في إزالة تراكم المواد الدهنية في الدماغ وتحسين تدفق الأوكسجين ألية.

الكركم يحارب السرطان:

وقد أظهرت عده دراسات أجريت مؤخرا أن الكركم يحتوي علي “كيوركيومين”، وهو العنصر النشط في الكركم ، الذي يمكن أن يحفز الخلايا علي تنفيذ العمليات التي تسبب التدمير الذاتي للخلايا السرطانية، وأكد البحث أن ملعقة صغيره من الكركم يساعد حقا في منع العديد من السرطان والمقاومة لأورام السرطان، وتدمير خلايا السرطان لأنه يحتوي علي الأكسدة القوية ، وخاصة يساعد في منع سرطان البروستاتا ووقف النمو.

الكركم مفيد لصحة الكبد:

الكبد يزيل السموم من الدم  ،من خلال إنتاج الانزيمات والكركم يعمل لزيادة إنتاج هذه الانزيمات ، فالتالى الحد من السموم في الجسم ،وأثبتت أيضا أنها تلعب دورا في مكافحه أمراض الكبد وتحفز وتحسن من الدورة الدموية.

يساعد في نزول الوزن وحرق الدهون:

وقد أثبتت العديد من التجارب أنها تستفيد من الكركم التي تساعد في فقدان الوزن وتخسيس البطن ، مسحوق الكركم يمكن أن يكون مفيد جدا في الحفاظ علي وزن الجسم المثالي

موانع استعمال الكركم:

يرجى ملاحظه أن :

  • الاستخدام المعتدل لمسحوق الكركم كجزء من النظام الغذائي العادي هو غير أمن للغاية.
  • وان الاستهلاك الطويل من الجرعات الكبيرة من الكركم قد يسبب تقرح المعدة.
  • قد يسبب الجفاف والإمساك.

ويجوز حظر الكركم من قبل بعض الناس:

  • مثل أولئك الذين يعانون من حصى في المرارة.
  • وينصح النساء الحوامل باستشارة الطبيب قبل استخدامه، الأمر الذي قد يكون له تأثير محفز علي انقباضات الرحم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *