التخطي إلى المحتوى

فيتامينات لزيادة الوزن ، نتعرف اليوم على الفيتامينات التي تستخدم لزيادة الوزن، وهي أقراص فيتامينات انتشرت في الفترة الأخيرة وتلجأ إليها الإناث لزيادة وزنهم، خصوصًا في العواصم والمدن، ويروج للخلطات التي يتم تصنيعها منها، ومن ضمن تلك الخلطات مادة الكورتيزون.

واعتبر العديدين أن تلك الأقراص قاتلة، ويمكن أن تتسبب في إنهاء حياة من يستخدمها حال استخدامها دون اللجوء لطبيب، حيث بدأت بعض الفتيات باستعمال تلك الأقراص بإفراط مما تسبب في وفاة كثيرات منهن، وإصابة البعض بمضاعفات كثيرة وخطيرة، ولكن يوجد الكثير من فيتامينات زيادة الوزن الجيدة والصحية الغير ضارة ولكن لابد من استشارة الطبيب أيضًا قبل اللجوء إليها.

فيتامينات لزيادة الوزن

في العادة يتم أخذ فيتامينات لزيادة الوزن للحصول على نظام صحي، وأحيانًا بهدف زيادة الوزن، حيث تلعب الفيتامينات دور كبير وهام في خفض معدلات الأيض وفتح الشهية، وأيضًا فإن كمية ونوع الطعام يمثل أثر أكبر بزيادة الوزن، حيث ينبغي أن يكون عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد أكبر من العدد الذي يقوم الجسم باستهلاكه، مثل الفيتامينات والمعادن والسوائل المتوفرة في الطعام.

أقراء أيضاً:-

  1. فيتامينات للشعر .
  2. فيتامين E للشعر .
  3. فيتامين سي .

أشهر فيتامينات زيادة الوزن

  • فيتامين ب1: يعد هذا النوع من الفيتامينات المذابة في الماء ويعتبر أفضل الفيتامينات التي تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن ويتواجد بنسبة كبيرة في الأرز الأسمر واللحوم.
  • فيتامين أ: ويساعد على تحفيز الجسم لإنتاج إنزيمات هضم الطعام، ويقوم بمساعدة الخلايا والأنسجة على النمو، ومن أنواع الطعام الموجود بها ورق العنب والجرجير.
  •  فيتامين ب2: يقوم بمساعدة الجسم على امتصاص الحديد، ويعمل على زيادة قدرة الشخص على تناول الطعام، وهو موجود بالعديد من الأطعمة مثل حليب البقر واللحوم.
  • فيتامين ب6: يعمل على تهدئة الأعصاب والجسم، ويعمل على زيادة الطمأنينة، ويقي من الأمراض خصوصا الأنيميا، ويتواجد في الكبدة والجبن.
  • فيتامين ب 12: يساعد بتكوين الخلايا الدموية، ويعمل على التخلص من الأنيميا، بالإضافة لتحفيز الأيض، ويوجد في الأسماك والجبن، وهذه هي أشهر فيتامينات لزيادة الوزن المتعارف عليها.

المعادن و الفيتامينات ومصادرها:

  1. الانسولين: بعد الانسولين واحد من أهم الهرمونات التي تعمل على زيادة الوزن، بفضل طبيعته البنائية، وانه ينتشر في الجيم ويعمل على تخزين وتكديس السعرات في شكل عضلات ولحم، ويرتبط ارتفاع الانسولين بارتفاع نسبة سكر الدم.
  2. الكرياتين: وهو من أشهر المكملات المنتشرة بين الرياضيين والأشخاص العاديين وهو محفز ومنشط ومصدر للطاقة، ويعد مساعد ومدعم لتضخم الكتل العضلية للرياضيين، ويتوفر في اللحوم والأسماك، وهذه مصادر فيتامينات لزيادة الوزن .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *