موقع خبر اليوم

طرق جيدة وفعالة لتنمية عقول ومهارات الأطفال منذ الصغر

يحرص الآباء والأمهات علي تنمية عقول وذكاء صغارهم منذ الطفولة، وذلك عن طريق تنمية مهارات كثيرة حسب ميولهم، فعلي الأبوين أولاً اختبار مدي ميل صغيرهم إلي المهارة، فإذا تجاوب معهم وأصبحت مُمتعة بالنسبة له يقوموا  بتنمية هذه المهارة، وإذا لم يتجاوب وجاءت معه المهارة بالسلب وأصبح ينبذها، فعليهم التوجه إلي مهارة أخري وهكذا حتي يتوصل الأبوين إلي المهارة التي تتماشي مع ميول طفلهم، ولكنه من الأفضل أن يتعلم أكثر ما يمكن من المهارات لتنمية ذكائه.

بعض المهارات التي يمكن لصغيرُك أن يتعلمها وتعمل علي تنمية ذكائه

1- الرسم والتلوين:

يبدأ الأبوين باختبار مدي ميل صغيرهم إلي التلوين فيأتي له بصور كاريكاتيرية مرسومه جاهزه للتلوين، فإذا أبدع في التلوين وأصبح شئ مُسلي بالنسبة له، دعه يقلد الكاريكاتير المرسوم، وأوعده بمكافئه إذا رسم ما يشبه الكاريكاتير وابدأ في مساعدته وإرشاده، حتي يتبين إذا كانت ميوله في الرسم أم ليست مُسلية بالنسبة له.

وأيضاً تعتبر هذه الطريقة طريقة فعّاله جداً ليتعلم بها الطفل شكل الحروف والأرقام، فمثلاً إذا أعطته هذا الحرف ليلونه ومن بعدها ليرسمه، بهذه الطريقة فإنه تعلم حرف  A بإتقان.

2- المكعبات:

يعتبر اللعب بالمكعبات وبناء المنازل وعمل أشكال مختلفه بالمكعبات، له أثر قويم في بناء عقل الطفل وتنشيط ذكائه، وذلك لأنه يحاول يجسد ما يراه في العالم الخارجي عن طريق هذه المكعبات، كما تعلمه الدقة في البناء ومشاركة الآخرين في اللعب بها.

3- تعلم الموسيقي:

يعتبر تعلم الموسيقي والعزف على أله وتريه له تأثير علي تنمية مهارات وعقول أطفالنا، فهي تساعده علي التركيز وتنشيط الذاكرة.

4- القراءة:

تعتبر القراءة من العوامل المهمة والفعّالة لتنمية عقل أطفالنا، حيث أن القراءة ترفع من نسبة الذكاء لدي الأطفال، وتنمي عنده مهاره التعبير والثقة بالنفس،  وأيضاّ تنمي قدرة الطفل علي الخطابة، مما تعمل علي زيادة مستوي تفكريه.

5- حفظ القرآن الكريم:

ينمي حفظ القرآن الكريم المعرفة بالخالق عز وجل، والتفكير والتأمل في خلق السموات والأرض، والتدبر بالكون، مما يزيد الطفل إيماناً.

6- القصص المفيدة:

تعمل القصص علي عامل مهم في بناء عقول الطفل، وذلك من خلال فهم مغزي القصة وحده ينمي ذكائه، وينمي في ذاكرته ماذا يفعل إذا وضع في نفس الموقف الذي روي بالقصة وكيف يتصرف، كما يتعرف علي العادات السيئة التي ينبغي الابتعاد عنها.

وأخيراً: لابد أن يبعد الأطفال عن ألعاب العنف والقتال والدماء، لأنها تأثر بالسلب علي طفلك، ولابد أن نعرف أن تنمية الذكاء لدي أطفالنا منذ الصغر شئ مهم جداً ولا نعتمد على أن الذكاء سوف يأتي عندما يكبرون، هذا مفهوم خاطئ ولابد من تصحيحه.