التخطي إلى المحتوى

بداية الأيام القمرية من شعبان هو يوم الأربعاء

سادت حالة من الخلاف علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك حول موعد بداية الأيام البيض وهي أيام الـ13و14و15 من الشهر الهجري التي وصي رسول الله صلي الله عليه وسلم علي صومهم من كل شهر هجري، فمنهم من قال أن بداية الأيام البيض من شعبان هو اليوم الثلاثاء ومنهم من رأي أنها يوم الأربعاء، دار الإفتاء المصرية أكدت أن بداية الأيام البيض هو يوم غدا الأربعاء.

شهر شعبان
ليلة النصف من شعبان

وقد كثرت الأحاديث التي روتها السيدة عائشة رضي الله عنها زوج رسول الله، عن الأعمال التي كان يقوم بها رسول الله في شهر شعبان من صيام حيث أنها رأتها يكثر من الصيام في شهر شعبان أكثر من غيره من الشهور وحينما سالته عن ذلك فأجابها الرحمة المهداة: أحب أن يرفع عملي وأنا صائم.

أهم الأعمال ليلة النصف من شعبان

كثير من المسلمين عبر العصور أجمعوا علي فضل ليلة النصف من شعبان وكانوا يحرصون علي الصلاة والقيام والذكر وتلاوة القرآن في تلك الليلة، ومن أفضل الأعمال في تلك الليلة المباركة لما لها من مكانة أن يكثر العباد من الدعاء والتضرع إلى ربهم وخالقهم، وقد جاء في أحاديث رسول الله أن الله جل جلاله يطلع إلي عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه ولا يستثن من المغفرة إلا المشرك والمشاحن حتي يتوبا.

وقد ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه حرص علي قيام تلك الليلة المباركة عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت أنها كانت نائمة بجوار الحبيب صوات الله وسلامه عليه وعلى آله، وكان ذلك ليلة النصف من شعبان، فتقول: فقدت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليلة فخرجت فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء، فقال: أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله؟، قلت يا رسول الله إني ظننت أنك أتيت بعض نسائك. فقال صلى الله عليه وآله وسلم: يا عائشة إن الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب. و”كلب” هي قبيلة من قبائل العرب كانت تشتهر بكثرة الغنم.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *