التخطي إلى المحتوى

أيام قليلة ويبدأ شهر رمضان المبارك، وتستعد كل ربة منزل من الآن لاستقباله بتخزين الأطعمة داخل الديب فريزر أو الثلاجة، سواء لحوم أو أسماك، أو خضروات وبعض الفواكه لتحضير العصائر المختلفة، ولكن بعض ربات البيوت يغفلن عن الطرق السليمة لحفظ وتخزين الأطعمة، بالإضافة إلى أن بعض طرق التخزين الخاطئة قد تضر بصحة الإنسان، وتسبب له العديد من الأمراض على المدى البعيد دون أن يشعر بذلك.

إليكِ بعض النقاط الواجب مراعاتها عند حفظ الطعام بالديب فريزر والثلاجة

أولًا: حفظ الطعام في الديب فريزر

  • يفضل أن يكون ذا أرفف أو أدراج، وذلك ليسهل التقسيم، حيث يمكنك وضع الأسماك ومنتجاتها في الدرج السفلي ثم يعلوه اللحوم ومنتجاتها، ثم الطيور ومنتجاتها، ثم الخضر والفواكه المحفوظة، وأخيراً مصنعات العجائن وخلافه، ويمتاز الديب فريزر بأنه يمكن حفظ الأطعمة به لفترات طويلة.
  • يفضل أن يكون بمطبخك أداة للتغليف بالنايلون البلاستيك، وكذلك أطباق فوم لرص الأطعمة بها، وعمل عازل بين طبقات الطعام بواسطة أكياس الثلاجة والتغليف بالنايلون.
  • يجب أيضًا إحكام التغليف بحيث لا تتسرب رطوبة الفريزر للأطعمة ولا تؤثر البرودة على لون اللحوم، وقومي برص الأصناف الجديدة بالتبادل مع القديمة في طبقات لسرعة تجميدها.
  • ولابد من وجود استيكرز بالمطبخ لكتابة ملصقات موضح عليها اسم الطعام وتاريخ حفظه، وأخيرًا يجب عليكِ إتباع سياسة الـ first in first out)  FIFO) في الحفظ، وهي أن الذي يحفظ أولاً يستخدم أولًا.

ثانياً: الحفظ في المبردات (الثلاجات)

  • رصي الخضر والفاكهة مغسولة ومجففة، وقومي بتفريغ الأطعمة المطبوخة في البلاستيكيات أو الأواني البيركس للحفظ في الثلاجة.
  • لفي الخضر الورقية (جرجير، خضرة، خس، ملوخية، وخلافه) في ورق أبيض (الجرائد خطر) بعد أن تبلليها لتعيش أطول فترة ممكنة، وغطي الجبن ومنتجاته، وكذلك اللحوم الباردة ومنتجاتها بالنايلون لعدم جفافها.
  • يجب عليكِ غسل الثلاجة مرة كل أسبوع، ثم جففيها ورشيها بالخل، لكي تضمني عدم وجود أي روائح غريبة بها، كما أن الخل مطهر طبيعي، واحرصي دائمًا على فرز الخضر والفاكهة المحفوظة، واستخرجي الذي به عطب حتى لا يؤثر على باقي الكمية، وهكذا تكون لديكِ الخبرة الكافية عن حفظ الطعام وتخزينه بطريقة سليمة وصحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.