التخطي إلى المحتوى

أخبار حساب المواطن ، قارب الثلث الأول من مايو الحالي على الانتهاء، فيما ينتظر المواطنون الإعلان عن نتائج الاستحقاق والاهلية ببرنامج حساب المواطن، وكانت التقارير الإعلامية أكدت أنه ستكون هناك بشرى سارة بأول مايو الحالي للمواطنين ولكن يبدو أنه عليهم أن ينتظروا لقليل من الوقت حيث تقوم اللجان بالعمل على ثاني مراحل البرنامج الذي سيتم إعلان نتيجته في القريب العاجل بإذن الله.

أخبار حساب المواطن السعودي

وكان الأمير محمد بن سلمان صاحب السمو الملكي، ولي العهد، وزير الدفاع، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، أكد في لقاء تليفزيوني ببرنامج الثامنة مساء أن مستحقين الدعم بالمملكة يبلغون نحو عشر ملايين مواطن، وقد تساءل العديد من المواطنين عن أسباب التأخير بإعلان نتائج الاستحقاق والأهلية، وتكررت زيارات الكثيرين منهم لصفحة حساب المواطن على تويتر ربما يجدون إجابات عن تساؤلاتهم، ولكن لم يصدر حتى الآن أية بيانات من مشرف حساب المواطن.

أعداد المسجلين في بوابة حساب المواطن ورابط التسجيل

وكان السيد ماجد العصيمي مشرف عام البرنامج قد أوضح من قبل أن أعداد المسجلين في برنامج حساب المواطن يزيد عن اثنا عشر مليون مواطن، بينما يبلغ عدد الأسر التي قامت بالتسجيل نحو 3.5 مليون أسرة، وتعتبر مرحلة إقرار الآليات والسياسات، واحدة من أهم المراحل بالبرنامج وهي المرحلة الثانية بعد المرحلة الأولى التي تم جمع المعلومات فيها.

الأهداف الأساسية في أنشاء برنامج حساب المواطن

وتكمن الأهداف الأساسية وراء البرنامج إلى تخفيف حدة الآثار الاقتصادية الناتجة عن برنامج الإصلاح الاقتصادي على محدودي ومتوسطي الدخل من الأفراد والأسر السعودية، ويهدف لإجراء تطوير شامل لرفع كفاءة توجيه دعم الدولة لمستحقيه عن طريق صرف البدلات النقدية من خلال حوالات بنكية، والعمل على تشجيع المواطنين على نظام الاستهلاك الرشيد للكهرباء والمياه وكافة منتجات الطاقة.

الفئات التي يشملها البرنامج

وقد حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خمس فئات، من الذين سوف يشملهم البرنامج، بالإضافة للمستفيدين من الضمان الاجتماعي وهم الأفراد الذين يشملهم البرنامج في الفترة الحالية دون الحاجة إلى تسجيل عن طريق قاعدة بيانات وزارة العمل، وهؤلاء الأفراد هم، حاملي بطاقات التنقل، الأفراد المستقلين، الأم المتزوجة من غير سعودي، والأسر السعودية.

وصرحت الوزارة أن المعيار الرئيسي لتطبيق حساب المواطن، هو الدخل الأسري حيث سيكون للأسر الأقل في الدخل فرصة أكبر في الحصول على الدعم من خلال حساب المواطن .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.