التخطي إلى المحتوى

في خطوة جديدة لتشجيع الاستثمار في المملكة، ومنها ما كشفت عنه المملكة العربية السعودية مؤخراً ومنها ما أصدرته بخصوص الوافدين والتي أعطت المملكة فرصة لهم للدخول إلي المملكة والعمل في مهن بها ومن خلال ذلك يمكن نقل الكفالة له شخصياً أو لأحد المسافرين، وقد استقبل الكثيرون هذا القرار بالترحاب واعتبره من الأخبار السارة لهم خاصة في ظل الاستغلال السيئ الذي وقع عليهم من قبل الكفيل أو بسبب المعاملة الغير لائقة.

جدير بالذكر فإن هذا القانون حدد بعض المهن التي يستطيع الوافد من خلالها المكوث في المملكة دون كفيل، بل وسيكون من حق الوافد الاستثمار في بعض المجالات ومنها الحرف اليدوية ومجال المقاولات وفي الورش وفي محال التموين ومجال التوريدات وغيرها من المجالات والتخصصات التى ستوضع تحت بند هذا النظام، وعلي هذا الأساس ستتم معاملة الوافد علي أنه مستثمر حر .

السعودية
السعودية تعدل قانون كفالة الوافدين

شروط كفالة الوافد لنفسه بالمملكة العربية السعودية

وفي هذا التقرير نقدم لكم نص قانون الذي اعتدته المملكة حتي يصبح الوافد كفيل نفسه:

1- على الوافد أن يسدد ضريبة تصل قيمتها إلى 20% من قيمة الأرباح المتعلقة بالاستثمار في هذه المهن، مع الكشف عن بيانات الإيرادات والمصروفات.

2- وضع تقدير عن الأرباح يتفاوت من 25:15 % بالنسبة لبعض المهن التي تعمل في القطاع العقاري، ووفقاً لما نشره موقع الاقتصادية فإن هذا القرار سوف يعطي الفرصة للعاملين بالمهن الحرة للاستثمار والعمل دون الحاجة لكفيل فهو بذلك ينقل الكفالة إلى نفسه.

جدير بالذكر فقد جاء هذا القانون تلبية لندأ أحد أعضاء البرلمان الذي قدم مقترح بإلغاء نظام الكفيل لما له من سلبيات وأضرار علي الاقتصاد السعودي علي أن يتم استبداله بوزارة العدل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.