موقع خبر اليوم

كيفية التعامل مع بكاء الأطفال

يُعاني كثير من الأمهات من بكاء طفلهما ولا يفهمن ما السبب في هذا البكاء، هل هو جائع أم خائف أم يشعر بالبرد أم الحر، ويُشكل صوت بكائهم التي أحياناً يتحول إلى صراخ مشكلة كبيرة لدي كثير من الأمهات خاصةً الأمهات حديثي الولادة ويعتبر هذا أول طفل لهم وخصوصاً إذا امتد البكاء لساعتين أو أكثر ولا تفهم الأم ما سبب هذا البكاء، ويعتبر بكاء الطفل في عامه الأول الوسيلة الوحيدة للتعبير على أنه يحتاج أو يُعاني من شئ ما.

إذاً تعرفي على بعض أسباب بكاء صغيرُك:

1- الجوع:

يعتبر أكثر أسباب بكاء الأطفال حديثة الولادة هو بسبب احتياجهم للغذاء، فعليكِ سيدتي أول ما تفكرين به إذا وجدتي طفلك يبكي هو أن ترضعيه، وإذا لم يتوقف عن بكائه فواصلي الرضاعة لعله كان جائعاً كثيراً، وإذا نبذ هذا توجهي إلى أمر أخر.

2-الإحساس بالبرد أو الحر:

عليكي أن تتحسسي بطنه أو قدميه فإذا كان يشعر بالبرد فعليكي زيادة طبقة من الغطاء، وإذا كان يشعر بالحر فعليكي إزالة طبقة من الغطاء.

3- الإحساس بالخوف:

يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى أن يشعروا أن الأم دائماً تكون قريبة منهم، فإذا ابتعدت عنهم يبدأوا في البكاء، فعليكي أن تُشعري طفلك بالأمان، وعلى أنكِ دائماً بجانبه عن طريق تدليله ومداعبته وهزه وحمله كثيراً.

4- الراحة:

الأطفال ينامون في أي وقت وأي مكان، ولكن قد يكون الأصوات في البيت عالية أم الطفل نام في وضع لا يُريحه فيلجأ إلى البكاء لكي تحلي له هذه المشكلة.

5- وهناك أطفال ينبذون كل هذه الطرق، ويتراوح بكائهم إلى ثلاث ساعات يومياً لمدة ثلاث أيام متواصل، ففي هذه الحالة عليكي باستشارة الطبيب لأنه قد يكون يعاني من مغص حاد.