التخطي إلى المحتوى

حساب المواطن 1438هـ – بمتابعة اخر الأخبار حول برنامج حساب المواطن بالسعودية والذي يتم التسجيل فيه من قبل جميع الأسر السعودية ليتم التقييم ومعرفة ما إذا كانت هذه الأسرة تستحق الدعم المادي والذي من المقرر ان يتم صرفه قبل العمل بالإصلاحات الاقتصادية ومنها زيادة سعر الطاقة.

اكد المسؤولين بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية على انه سيتم صرف الدعم لجميع الأسر السعودية المستحقة والتي سجلت بنظام حساب المواطن وكانت مستوفية لجميع الشروط المطلوبة لصرف الدعم، قبل زيادة أسعار الطاقة، كما تم التأكيد من قبل “الزهراني”على استمرار التسجيل ببرنامج حساب المواطن حتى الصرف، ولم يتم حتى الآن الإعلان عن موعد محدد لصرف أول بدل للدعم والذي من المقرر بدء الصرف خلال شهر يوليو الجاري.

من اهتمام المملكة العربية بمواطنيها السعوديين، وذلك لمواكبة الإصلاحات الاقتصادية التي تحدث من خلال برنامج التحول الوطني 2020، والتي تتسبب في زيادة الأسعار على كاهل المواطن، فقد أنشأت وزارة العمل السعودية برنامج حساب المواطن السعودي، حيث يتم التسجيل به من المواطنين السعوديين وقد أكد سابقا المهندس “ماجد العصيمي” أن جميع الأسر السعودية بالمملكة العربية السعودية يحق لهم التسجيل ببرنامج حساب المواطن بشرط توافر شروط الأهلية على المواطن وعلى أسرته (من يعول) في التسجيل، ومن ناحية تحديد حد الدخل فلم يحدد أي قيمة لدخل المواطن مؤكدًا مهما يكن دخل المواطن يمكنه التسجيل في رابط حساب المواطن عبر بوابة حساب المواطن  الرسمية.

يمكن لأي مواطن يحمل الهوية السعودية التسجيل في برنامج حساب المواطن ووضع المهندس “ماجد العصيمي” مثال لذلك ذاكرًا حتى لو تجاوز دخل المواطن مبلغ 20 ألف ريال، حيث لم يتم إقرار سياسة حساب المواطن البوابة الرسمية حتى الآن، وللجميع التسجيل عبر بوابة حساب المواطن.

برنامج حساب المواطن 1438هـ

حساب المواطن يهدف إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية على جميع الأسر في المملكة العربية السعودية بحيث يستفيد الجميع بهذه المنافع ولا يتضرر احد من المواطنين من الإصلاحات الاقتصادية المقرر تطبيقها من ناحية الجهات المختصة، كما يهدف أيضا إلى تشجيع ترشيد الاستهلاك، وإعادة توجيه  الدعم بشكل متقن إلى من يستحقه من الأسر بالمملكة، حيث سيتم توفير الدعم وتحويله إلى مبلغ نقدي يحول مباشرة للأسر المستحقة بالمملكة.

ومن المقرر صرف أول بدل لحساب المواطن للأسر المستحقة للدعم خلال شهر يوليو لتحقيق العدالة الاجتماعية بين جميع المواطنين السعوديين.

طريقة التسجيل في رابط حساب المواطن

يتم التسجيل في حساب المواطن عبر هذا الرابط: رابط موقع حساب المواطن الإلكتروني للتسجيل.

يقوم المواطن بإنشاء حساب إلكتروني على الرابط السابق ذكره وإدخال البيانات التالية:

  • تاريخ الميلاد
  • رقم الهوية
  • رقم التليفون المحمول

وسيتم إرسال رسالة إلى رقم الجوال تفيد انه تم التسجيل وبها كلمة سر مؤقته لإتمام عملية التسجيل.

ويستطيع المتقدم بعدها تغير كلمه المرور password الخاصة به.

واليكم فيديو توضيحي لطريقة التسجيل:

 

المخاطبين بالتسجيل في برنامج حساب المواطن

التسجيل متاح لمن تنطبق عليهم الشروط التي حددها القائمون على برنامج حساب المواطن وهى كالتالي:

  • أن يكون المواطن السعودي مستوفيا لتعريف رب الأسرة (أن يكون شخصا مستقلا بسكن خاص سواء كان ذكرا أو أنثى، أو شخصا يعول تابعين له من الأقارب من الدرجة الأولي كالزوجة والزوج والأولاد وأيضا الوالدين والأخوة).
  • أن يكون المواطن حاملا للجنسية السعودية، بان يكون سعوديا أو حاملا بطاقة تنقل أو تكون مواطنة سعودية متزوجه من غير سعودي.

أسباب إطلاق برنامج حساب المواطن

وتوضح لكم الصورة السابقة كافة الأسباب والأهداف المنشودة من تطبيق برنامج حساب المواطن، ويجب على المسجلين بهذا البرنامج تسجيل دخلهم بدقة حتى يتم حساب قيمة ما يستحقوه من دعم نقدي و إذا جاءت رسالة تفيد عدم الأهلية لتلقي الدعم يمكنكم محاولة إعادة التسجيل في خلال ثلاث اشهر من إعلان النتيجة.

تحديث: تفيد المصادر المسؤولة بوزارة الاقتصاد السعودي انه من المقرر صرف أول بدل للأسر المستحقة للدعم من خلال برنامج حساب المواطن في أول شهر يوليو القادم.

وبمرور الأيام الأولى من شهر يوليو يزداد ترقب المواطنين السعوديين لصرف أول دعم نقدي من خلال برنامج حساب المواطن الذي سجلوا فيه أسماءهم مسبقا حيث انه من المقرر صرف الدعم للمستحقين خلال شهر يوليو الجاري.

لم يتحدد حتى الآن موعد محدد للإعلان عن أسماء المستفيدين من برنامج حساب المواطن، ولم يتحدد موعد لصرف أول دعم على الرغم من جميع المؤشرات تشير إلى انه من المقرر الإعلان عن الأسماء وصرف أول دعم قبل نهاية شهر يوليو الجاري.