التخطي إلى المحتوى
نتائج قياس التحصيلي 1438 بالسجل المدني ورقم الهوية لطلاب المملكة، حيث يمكن للطلاب في السعودية الاستعلام عن نتائج قياس عبر موقع قياس المقدم من جانب وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، ويتم عبر رابط موقع قياس الاستعلام عن قياس محوسب وكذلك الورقية لهذا العام 1438 من المركز الوطني للقياس بالمملكة.
وتم في وقت سابق، ختام من أعمال اختبارات الفترة الأولى العلمي، وبعد طول انتظار من جانب الطلاب، يتم عبر الموقع الرسمي للقياس، الإعلان عن نتيجة التحصيلي، بعد الانتهاء من تحليل إجابات الطلاب وتصحيح الأوراق، وقيام الوزارة بمراجعة إجابات الطلاب لبدء نتائج قياس في المملكة.
ولتلافي أي أخطاء من جانب نتائج القدرات، تم بشكل كامل تحت إشراف الوزارة، المراجعة التامة والشاملة لإجابات الطلاب والنتائج قبل الإعلان الرسمي عنها، مما أدى إلى تأخر الإعلان عن النتائج، حيث عملت الوزارة على التأكد بحيادية تامة من تصحيح الأوراق وإعلان النتائج بعدالة.

رابط نتائج قياس التحصيلي 1438

ويتم الإعلان عن نتائج التحصيلي، عبر رابط موقع قياس حيث الموقع الرسمي الوحيد، المصرح له بتداول النتائج، حيث أصدر الموقع مؤشرات خاصة عن إعلان نتائج التحصيلي، وقياس القدرات لهذا العام 1438، للاختبارات الورقية والمحوسبة للطلاب.

وبعد أن يتم الدخول إلى الموقع الرسمي لقياس، يتم اختيار نوع الاختبار المراد البحث عن نتيجته، من أعلى الصفحة، ثم يتم إدخال رقم الاشتراك أو رقم السجل المدني، بعد ذلك يتم كتابة الرقم التأكيدي، ويتم عرض النتائج عند الضغط على أيقونة بحث

نتائج التحصيلي 1438بالسجل المدني

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أكدت على أنه فور الانتهاء من أعمال المراجعة النهائية للدرجات والنتائج، سيقوم الموقع الرسمي لقياس بعرضها بالسجل المدني للطالب، حيث ستكون النتائج متاحة بصورة مجانية للطلاب عبر الدخول على رابط موق قياس التحصيلي.

نتائج قياس 1438

نتائج قياس
قياس

الجدير بالذكر أن اختبار قياس القدرات من أهم الاختبارات الفعالة للطلاب في مجالي الرياضيات واللغة، حيث تم تصميمه بدقة متناهية، من أجل الاعتماد على القدرات العقلية للطلاب، حيث يعتمد على المخزون العلمي والمعلومات المخزنة عبر السنوات الماضية.

ولا يعتمد قياس نهائيا على مجرد معلومات مجردة، وإنما تطبيق كامل وشامل لمخزون معرفي تم بناؤه عبر سنوات، وينقسم الاختبار إلى جزء لفظي وجزء كمي، حيث يتم عرض الأسئلة بالتناوب بين هذين الجزأين، ولا تزيد مدة إجابة كل قسم عن 25 دقيقة.

أخبار مركز قياس

على جانب آخر، أقام مركز قياس محاضرة تعليمية قيمة تحت عنوان، التقويم التكويني وربطه باختبارات المركز، وأقيمت الندوة بمقر قياس في مدينة الرياض العاصمة السعودية، حيث تم طرح مقترحات جديرة بالدراسة لعمل تقييم لمستويات الطلاب والمدارس عبر تقارير تكوينية.

وكان  المدير التنفيذي لمركز قياس الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود، قد حضر الندوة، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في هيئة تقويم التعليم، كما حاضر في الندوة مدير إدارة القياس الدكتور خليل الحربي، وكذلك الدكتور عبدالله التويجري،  مستشار إدارة القياس.

اختبارات التحصيلي

يتم عبر قياس التحصيل متابعة المستوى المعرفي للطلاب في العلوم والرياضيات، حيث يشمل الاختبار مقررات القسم العلمي، الكيمياء، والفيزياء، والأحياء وأيضا الرياضيات، بينما يشمل القسم النظري مواد الحديث والتوحيد والفقه والتاريخ، والجغرافيا، والبلاغة والنحو والأدب.

 والمعروف أنه من حق الطالب أن يدخل الامتحان بمعدل 5 مرات خلال 3 سنوات، من بينها ثلاث مرات للاختبارات الورقية، وكذلك مرتان لاختبارات محوسب، حيث يشترط موقع قياس هذا العدد من المرات، والتي يتم حسابها منذ انتهاء مدة الاختبار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *