التخطي إلى المحتوى

نعرض عليكم البرنامج اليومي خلال شهر رمضان المبارك ، حيث يعتبر شهر رمضان هو شهر المغفرة والتقرب من الله سبحانه وتعالي، ولذلك يبحث الكثير عن برنامج يومي لقضاء شهر رمضان في طاعة الله، وللخروج من هذا الشهر بدون أي ذنوب يلزم عدة أشياء، يجب فعلها خلال أيام هذا الشهر المبارك، أشياء قد امرنا الله سبحانه وتعالي بها حتي نستطيع التقرب إليه، وسنأتيكم بـ البرنامج اليومي للمسلم خلال شهر رمضان حتي ننال وأياكم ثواب هذا الشهر العظيم، ونخرج من هذا الشهر الكريم مغفوري الذنب فهو شهر العبادة والغفران.

البرنامج اليومي خلال شهر رمضان المبارك

نبدأ البرنامج اليومي خلال شهر رمضان بالركن الثاني من أركان الإسلام الخمس وهي الصلاة، ويجب المواظبة علي الصلاة دائما في شهر رمضان وبعد شهر رمضان

  • الصلاة، وتكون بالمحافظة علي أقامة الخمس صلوات في أوقاتهم دون تأخير أو تقصير في فرض منهم، أداء السُنن بعد كل فرض من الفروض الخمس للصلاة، مع الالتزام بإقامة صلاة التراويح كل يوم، وأيضا أداء صلاة الضحى، ويكون موعد صلاة الضحى بعد شروق الشمس وتستمر حتي أذان الظهر، واقلها 8 ركعات فيما يزيد عن ذلك.
  • الحفاظ علي قول أذكار الصباح والمساء، وتكون مواعيد اذكار الصباح بعد صلاة الفجر، أما موعد اذكار المساء فيكون بعد صلاة العصر، ويجوز النطق بهم في أي وقت في حالة النسيان.
  • وأيضا من أسس البرنامج اليومي للمسلم خلال شهر رمضان، المواظبة علي تلاوة القرآن الكريم كل يوم، ويفضل بختم القران الكريم خلال شهر رمضان المبارك إما بختمه أو ختمتين فيما يزيد، حيث انه الشهر الذي انزل فيه القران الكريم علي رسولنا الكريم صلي الله علية وسلم.
  • الصدقة، ويكون التصدق بما يتيسر معك “مال – طعام” أو ما يفيض عن حاجتك ويكون غيرك في حاجه إليه.
  • الدعاء، وللدعاء في شهر رمضان أهمية عظيمة عن باقي أيام العام، ويفضل الدعاء في أوقات معينة في أيام الشهر المبارك قبل الفطار وبعده، وسوف نأتيكم بالمواعيد المستحب بها الدعاء.
  • قيام اليل وهو من اهم الأشياء الواجب فعلها خلال الشهر الكريم.

مواعيد الدعاء خلال شهر رمضان المبارك

يستقبل الجميع أيام شهر رمضان بالإلحاح في الدعاء للعلم بطهارة هذا الشهر الكريم، ولكن يشترط الإخلاص في الدعاء لله تعالي، والإلحاح لقضاء حاجتك، ويستحب أن يكون الدعاء خلال شهر رمضان في الأوقات التالية.

  • وقت ما قبل الفطار مباشرة كل يوم.
  • ما قبل الفجر بساعة كل يوم.
  • بعد صلاة العصر كل يوم جمعة.

هذا هو البرنامج اليومي للمسلم خلال شهر رمضان المبارك، نسأل الله تعالي أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وكل عام وانتم بخير.

 

 

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *