التخطي إلى المحتوى

قام محرك البحث الأمريكي العملاق “قوقل” بتغيير شعار الصفحة الرئيسية قبل ساعات، ليضع صورة زها حديد  “Zaha Hadid” المهندسة العراقية التي تخصصات بمجال الهندسة المعمارية، ولدت عام 1950 يوم 31 أكتوبر، وتوفيت عام 31 مارس عام 2016 بصورة مفاجئة.

زها حديد هي ابنة وزير المالية العراقي محمد حديد، والذي اشتهر برفع نمو الاقتصاد العراقي في فترة توليه هذا المنصب، درست زها حديد بالمدارس الحكومية العراقية حتى تخرجت من الثانوية، ثم التحقت بالجامعة الأمريكية في بيروت لتحصل على ليسانس الرياضيات، وتفوقت في هذا المجال، وأبدعت فيه، واسمها معروف لدى الأوساط الأمريكية والبريطانية.

تخرجت عام 1977 من انجلترا من الجمعية المعمارية بالعاصمة لندن، و نظرا لتفوقها الملحوظ وحصولها على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف خلال فترة الدراسة، قامت الجامعة بـ تعيينها معيدة 1987، وبدأت تنتقل من جامعة إلى الأخرى ما بين بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

حاولت زها حديد تقديم العديد من المشاريع لدولتها العراق، حيث قامت بإرسال العديد من المشاريع التنموية التي تخص مجالها المعماري، ولكن لم يلقى قبولا لمجلس النواب حينها، حسب ما أعلنته لإحدى القنوات الفضائية، بينما نفذت ما يقرب من 950 تصميما هندسيا معماريا لعدد 44 دولة على مستوى العالم.

قامت العديد من الدول بتكريم زها حديد في مجال العمارة، حيث حصلت على جائزة بريتزكر عام 2004، لتكون أول امرأة على مستوى العالم التي تفوز بهذه الجائزة القيمة التي توازي جائزة نوبل المعروفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *