التخطي إلى المحتوى

دعاء اليوم السابع من رمضان ، مع بداية دخول شهر رمضان من كل عام، يبدأ المسلمون في كل بقاع الأرض، مع نسمات الشهر الفضيل في التقرب إلي الله سبحانه وتعالي بسائر العبادات؛ كالصلاة والصيام والزكاة وإطعام الفقير، وبالتأكيد لن ينسي المسلمون العبادة التي ذكرها الله في كتابه العزيز فقال

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) صدق الله العظيم.

فالدعاء واحدة من العبادات التي تزداد خلال شهر رمضان المبارك، في المساجد والبيوت، خاصة مع قرب موعد الفطر ألتزامًا بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم، عندما قال

(ما من أحد يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل، أو كفّ عنه من سوء مثلَه؛ ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم). رواه أحمد والترمذي، وحسنه الألباني.
وكذلك حديثه صلي الله عليه وسلم، والذي يتحدث عن فضل الدعاء وثمرته خلال شهر رمضان بالتحديد

“ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر. صححه الألباني.

لذا فإن البعض يطلق على شهر رمضان، شهر الدعاء، فرمضان يجعل الفرد يقترب أكثر إلي خالقه، والدعاء هو سمة العبودية إلي الله، وسمة معرفة بأن الخالق هو القادر على كل شئ، وكما يفسر العلماء الدعاء بأنه هو أن يطلبَ الداعي ما ينفعُه وما يكشف ضُرَّه، وهو الحقيقة التي تؤكد بأن العبد يحتاج إلي خالقه في كل وقت وفي كل مكان، كما يجب على المؤمن أيضاً الدعاء لأخيه المسلم بظهر الغيب، فهناك ملك موكل برد الدعوة ولك بمثل.
وعن الحديث عن فضائل الدعاء، فلا يمكن أن نغفل ذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، عندما قال أفضل الخلق أجمعين” الدعاء هو العبادة” رواه الترمذي وقال: حسن صحيح، ورواه ابن ماجه، وصححه الألباني.

دعاء اليوم السابع من رمضان

اليكم دعاء اليوم السابع من رمضان 2017 – 1438هجرية، عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:

“اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي الذِّهْنَ وَ التَّنْبِيهَ، وَ أَبْعِدْنِي مِنَ السَّفَاهَةِ وَ التَّمْوِيهِ، وَ اجْعَلْ لِي نَصِيباً فِي كُلِّ خَيْرٍ أُنْزِلَ فِيهِ، بِجُودِكَ يَا أَجْوَدَ الْأَجْوَدِينَ”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *