التخطي إلى المحتوى

تم الإعلان من قبل شركة أبل اليوم عن صدور أحدث نظم تشغيلها ios 11 في مفاجأة صريحة لكل عاشقي الآي فون ومشتقاته من منتجات أبل، وقد حاولنا من خلال هذا المقال عرض كافة السمات والمميزات التي يتمتع بها نظام التشغيل الجديد، والذي يعد نسخة مطورة عن نظام التشغيل ios 10 ولكن بمواصفات أكثر إبهارًا.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها أبل منذ إطلاقها نظم التشغيل ios تحديثًا يخص الآي باد اللوحي، فنجدها نقلت شريط التطبيقات دوك والذي تتضمنه أجهزة Mac oslaos إلى جهاز الآي باد، بالإضافة إلى إمكانية السحب والإفلات والتي تمكن المستخدم من النقل من تطبيق إلى تطبيق أخر.

ويمكن الآن تبعا لـ ios 11 تغيير مكان تطبيقات الرسائل، واستخدام خاصية أبل باي Apple Pay لكي تدفع إلكترونيًا وتحول الأموال من شخص إلى أخر، كما يمكنك استخدام حالة عدم الإزعاج أثناء القيادة الجديدة من أبل لكي تمتنع عن استلام أي رسائل أثناء قيادتك للسيارة، في خطوة من أبل لتجنب وتقليل حوادث الطرق.

اقرأ أيضًا :

كل ما يتعلق بهاتف آيفون 8 الجديد

وسيقوم نظام التشغيل ios 11  بدعم  AirPlay 2 التي تمكنك من ببث الموسيقى والتحكم بها إلى أجهزة عدة في ذات التوقيت، وأصبح بالإمكان الآن تنظيم الملفات على الآي باد من خلال تطبيق Files مع دعم كامل لمخدمات التخزين مثل دروب بوكس، وحزمة AR والتي تسمح للمستخدم ببناء تطبيقات تضيف عناصر بها لواقع المستخدم من خلال استخدام الكاميرا.

أما بالنسبة  App Store فقد تم تحديث واجهته وتقسيمه تقسيمًا جديدًا، يمكنك من استعراض أحدث التطبيقات والتي يرجع تاريخها لليوم، كذلك تطبيقات الألعاب و Apps.

ios 11
مميزات ios 11 – موعد إطلاق ios 11 – الجديد في ios 11

نظام التشغيل الجديد ios 11

وتفصيليًا يمكننا التكلم عن بعض الخواص الجديدة والتي تميز بها وجاءت في ios 11 الجديد والتي يمكن إجمالها فيما يلي:

  • لاقت خاصية الأبل باي والتي تسمح بنقل الأموال بين الأشخاص إقبالًا وشغفًا كثيرًا بين حاضري مؤتمر أبل، ولم يكن ذلك التحديث الوحيد الذي حصلت عليه iMessage ، حيث حسنت النسخ الاحتياطية لتكون مساحتها أقل مع إمكانية استعادتها بشكل أسرع.
  • لم تغفل التحديثات في نظام التشغيل ios 11 سيري ( المساعد المتحدث )، والتي أصبحت تتحدث بشكل واقعي أكثر، وتستطيع الآن أن تترجم صوتيًا، ولكن ليس باللغة العربية، كما تستطيع من خلال الذكاء الاصطناعي أن تتنبأ بسلوكك وأفعالك من خلال دراسة نمط تفكيرك والتعلم منه.
  • كما يمكن تبعًا لنظام التشغيل الجديد التقاط صور أكثر وضوحًا بأحجام أقل كثيرًا عن أنظمة التشغيل السابقة، من خلال استخدام امتداد HEIF للصور بدلًا عن JPEG .
  • تغيرت ملامح الشاشة كليًا ويعد هذا في التغيير الأكثر بروزًا في نظام التشغيل الجديد ios 11 ، أصبحت أكبر وتستطيع تدعيم اللمس ثلاثي الأبعاد، ويمكن التحكم بها بشكل أسرع وأفضل الآن.
  • يمكنك الآن عرض خريطة للتقسيمات الداخلية لأشهر المطاعم والمولات والمطارات.
  • دعمت أبل فكرة المراجعة السريعة للتطبيقات تسهيلًا للموافقة عليها بشكل أسرع، والتي حددت لها 24 ساعة للموافقة على التطبيق، بالإضافة إلى تغيير شكل أبل ستور والذي فصل فيه تطبيق الألعاب عن باقي التطبيقات
  • وأعلنت آبل عن حزمة ARKit للواقع المعزز التي تدعم عدة أشياء مثل تتبع الحركة وتغيير الإضاءة وتقدير الإتجاهات والأبعاد للأجسام في الواقع وأخذها بعين الاعتبار. كما تتعامل مع الكاميرا وحساسات الحركة والمعالج ومعالج الرسوميات.

موعد صدور نظام تشغيل ios 11 وبعض المميزات الأخرى

من المتوقع أن يصدر ios 11 الجديد الخريف المقبل وتحديدًا في سيبتمر المقبل كما تعودنا مع الهواتف والأجهزة الجديدة من أبل.

  • تعتبر مشكلات الذاكرة التخزينية من أكبر مشكلات مستخدمي أجهزة Iphone حيث لا يأتي الهاتف مدعمًا بذاكرة إضافية كما هو الحال في أجهزة الأندرويد، وقد حاول نظام ios 11 الجديد حل هذه المشكلة من خلال خاصية جديدة ” Offload Unused Apps “، والتي تحذف تلقائيًا التطبيقات التي لا تستخدمها منذ فترة طويلة، مما يساعد في توفير بعض المساحة التخزينية، ولكن لا تقلق فيمكن حفظ كافة الملفات المتعلقة بالتطبيق المحذوف لكي تستطيع الرجوع إليه واستخدامه مرة أخرى من النقطة التي تم الوقوف عندها.

مقارنة بين ios 10 و ios 11

أصبح بالإمكان وضع رسوم متحركة كخلفيات للشاشة الرئيسية، كما عاد شكل الأعمدة التي تقيس قوة إشارة الشبكة، كما يمكن ملاحظة أن أسماء الأيقونات المختصرة أسفل الشاشة قد اختفت، كذلك تغيرت شكل رمز البطارية أعلى الشاشة يمينًا قليلًا، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الصورة التالية:

 ios 11
نظام ios 11 الشاشة الرئيسية

أصبح الوصول إلى الإشعارات يعنى تحريك أصابعك إلى أعلى وليس إلى أسفل كالتالي:

 ios 11
شاشة القفل لنظام التشغيل ios 11 الجديد

أما أن قائمة التحكم فقد تغيرت كثيرًا وتستطيع الآن إضافة بعض اختصارات للتطبيقات الأكثر استخدامًا على جهازك كالتالي:

ios 11
لوحة التحكم إضافة رموز جديدة

كما يسعدنا أن ننشر لك صورًا عن شكل app store الجديد كالتالي:

ios 11
نظام ios 11 app store

والذي أصبح يحتوي على أيقونة today والتي تضم مختلف التطبيقات الحديثة والتي تم الموافقة عليها اليوم، وأصبح للألعاب أيقونة منفصلة بذاتها كما هو موضح.

يسعدنا أن نقدم لك تقريرًا مفصلًا عن نظام ios 11 الجديد فتابعونا …

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *