التخطي إلى المحتوى

نظرا لما تشهده الأسواق المصرية من مغالاة في كافة أسعار السلع التي تخضع إلى قانون القيمة المضافة، فقد أكدت مصادر بشركات الاتصالات أنه سوف يتم زيادة أسعار المكالمات وكروت الشحن استجابة للقانون المفروض من قبل الوزارة والذي أقره البرلمان المصري، وهذه الزيادة تم تطبيقها على كروت الشحن لكل شبكات المحمول وهي شبكة اورانج وشبكة اتصالات وشبكة فودافون.

قد يهمك أيضاً:

وتبلغ مقدار الزيادة التي يقرها قانون القيمة المضافة على كروت الشحن نحو ثمانية في المائة 8%سلع استفزازية، و13% ضريبة قيمة مضافة، و 1.5 ضرائب متنوعة مثل الدمغة وغيرها، وهذه الزيادة يتحملها المستهلك بشكل نهائي.

هذا القانون قد أقر من قبل الحكومة المصرية للحد من العجز الكبير الذي تشهده الموازنة العامة للدولة، وإيمانا منهم بفوائده على الدولة والموازنة العامة، وتشمل الزيادة أيضا زيادة اشتراكات الفواتير الشهرية عما كانت عليه مسبقا.

إلا أن هذا القانون له عواقب تؤثر على جميع السلع والخدمات المقدمة للمواطنين، ومنها بالطبع المكالمات وكروت الشحن، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى استثارة الرأي العام وازدياد حالة الغضب لدى جموع المصريين وخاصة ذوي الدخل المنخفض منهم حيث أنهم أكثر فئة تتأثر بمثل هذه الزيادات.

وأعلنت شركات المحمول الثلاث داخل مصر وهي فودافون وأورانج واتصالات أنه سيتم تطبيق الزيادة في أسعار كروت الشحن والفواتير من بعد أجازة عيد الأضحى المبارك وتحديدا في يوم السبت الموافق 17/9/2016، وذلك بعد نشر القانون في الجريدة الرسمية.

556

أسعار كروت الشحن الجديدة

وجاءت أسعار كروت الشحن بعد إضافة الضريبة كالآتي..

فئة كارت الشحنالسعر بعد الزيادة
فئة الـ10 جنيهات12.20 جنيهاً
فئة الـ15 جنيهاً16.50 جنيهاً
فئة الـ20 جنيهاً24.40 جنيهاً
فئة الـ25 جنيهاً27 جنيهاً
فئة الـ50 جنيهاً61.10 جنيهاً
فئة الـ100 جنيهاً122.20 جنيهاً

تلك الأسعار سارية علي الفواتير وكروت الشحن، أي إذا كنت تدفع علي فاتورة تليفونك 46 جنيهاً في السابق ستقوم بدفع ما يعادل 55.5 جنيها مصريا للتجديد القادم.

عروض جديدة من شركات المحمول

اجتمعت شركات المحمول الثلاث اورانج واتصالات وفودافون وقدمت عروض جديدة لتعويض عملاءها عن زيادة اسعار كروت الشحن، تشمل هذه العروض مكالمات اضافية، وعروض نت جديدة خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك وذلك لتتفادى الشركات غضب الجماهير من زيادة الأسعار نتيجة لقانون الضريبة المضافة.

وقال مصدر بأنه سوف يتم ضخ كميات كبيرة من كروت الشحن في الأسواق بنفس السعر القديم، لحين الاتفاق بشكل نهائي مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ومصلحة الضرائب على الأسعار الجديدة للكروت.

رأي المواطنين في زيادة الأسعار

اطلق نشطاء غاضبون من تطبيق قانون القيمة المضافة عبر صفحات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي حملة إلكترونية لمقاطعة كروت شحن الموبايل، اطلقوا على هذه الحملة حملة “مش هنشحن”، وذلك لرفضهم ومواجهتهم لسوق كروت الشحن التي اشتعلت لدى بعض التجار عقب تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة على الاتصالات.

رأي الخبراء في الضريبة المضافة على كروت الشحن

وفي توضيح من أحد المحاسبين المصريين لتفاصيل الضريبة وتأثيرها على سعر كروت الشحن فقد أوضح أن المستهلك لن يتحمل الضريبة كاملة، فالضريبة الجديدة هي بديلة لضريبة المبيعات التي كانت تفرض سابقا وكانت تقدر بنحو 15% وبهذا فإن مقدار الزيادة 7% هي ما سيتحملها المستهلك وهي الفارق بين الضريبة القديمة والحديثة.

وبهذه الحسبة التي لا تتعدى 7% بحسب صاحبها فإن كروت الشحن يتغير سعرها عن ما ذكرناه سابقا بحسب وجهة نظره، فيصبح الكارت 10 بنحو 10.75جنيها، وكارت 25 بنحو 26.75جنيها، أما كارت 100 فيصبح 107 جنيها، وهي بذلك تكون الأسعار الرسمية التي ستقر عقب عيد الأضحى المبارك، إلا إذا استغل التجار هذه الزيادة لصالحهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *