التخطي إلى المحتوى

أسعار الدخان الجديدة 2017 ، حالة من القلق تنتاب مستخدمي الدخان ومشتقاته بالمملكة العربية السعودية إثر أختفاء الدخان منذ أول أمس بمختلف المحال التجارية في جدة وغيرها، أو رفع أسعار الدخان من قبل التجار استغلالًا لحاجة الطلب عليه، ومن خلال هذا التقرير سوف نقوم بعرض أسعار الدخان الجديدة 2017 وأسعار السجائر ومشتقاتها، بعد قرار الحكومة السعودية بالبدء في فرض الضريبة الانتقائية والتي سوف تفرض على الدخان والمشروبات الغازية ومشتقاتهم باعتبارهم من الأشياء المضرة على صحة الإنسان.

بعد الإعلان عن بدء تنفيذ الضريبة بدأ التجار باستغلال الموقف وحفظ الموجود عندهم من بضائع مما أدي إلى خلو المحال تقريبًا منهما، منتظرين الأسعار الرسمية حتى ينعمون بالفائدة.

أقرأ أيضًا

أسعار الدخان الجديدة 2017 بالمملكة السعودية

وفقًا لقناة الإخبارية السعودية فإنه سيتم البدء في تطبيق نظام الضريبة الانتقائية، صباح يوم الأحد الموافق 16 رمضان 1438 بعد أن تستكمل مختلف الخطوات لتنفيذ القرار والتي يعد أخرها نشر اللائحة التنفيذية للنظام، وسوف يتم ذلك خلال الساعات القادمة، وسوف يتم النشر في الجريدة الرسمية خلال الساعات القليلة المقبلة ” نص اللائحة التنفيذية لقرار تنفيذ الضريبة الانتقائية”.

ومن أهم السلع المشمولة بذلك القرار المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والدخان والسجائر ومشتقاتهم.

حيث ترفع أسعار المشروبات الغازية بنسبة 50%، بينما يتم رفع أسعار الدخان الجديدة 2017 ومشروبات الطاقة بنسبة 100%، فيما يعرف بقرار المملكة السعودية فيما يعرف بـ ” رفع أسعار المنتجات الضارة “.

وإليكم تعريفًا بسيطًا للضريبة الانتقائية فيما يلي :

أسعار الدخان الجديدة 2017
الضريبة الانتقائية و أسعار الدخان الجديدة 2017 بالمملكة السعودية

 

وهذا هو شرح لنسبة الزيادة الخاصة بالمشروبات الغازية والدخان

أسعار الدخان الجديدة 2017
ارتفاع أسعار السجائر والمشروبات الغازية بعد فرض الضريبة المنتقاة

 

أسعار الدخان الجديدة 2017 بالمملكة السعودية

أسعار الدخان الجديدة 2017
أسعار الدخان الجديدة 2017
أسعار المشروبات الغازية الجديدة 2017
أسعار المشروبات الغازية الجديدة 2017

 

يذكر أن المستودعات الكبرى للمشروبات الغازية قد أغلقت أبوابها في عدد من مناطق المملكة السعودية خلال اليومين السابقين، وذلك حتى لا تنفذ من المنتجات المخزنة والتي أقبل على شراءها التجار بشكل مكثف، حتى يتلافوا الخسارة أو لاستغلال الموقف وتحقيق هامش ربح أكبر، يأتي ذلك بعد انتشار الأخبار التي مفادها أن تطبيق الضريبة الانتقائية سيبدأ من اليوم الأحد.

نتائج تطبيق الضريبة الانتقائية وارتفاع أسعار السجائر

تساءل بعض مغردو الإنترنت وكتابه الكبار حول وجه الاستفادة الحقيقة من تطبيق ضريبة القيمة الانتقائية، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار السجائر والدخان بصفة عامة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، كما تناقشوا فيما إذا كانت أسعار الدخان الجديدة 2017 سوف تساهم في التقليل منه أو الامتناع عنه في أحيان أخرى.

وقد أكد البعض أن مع ارتفاع باقي الأسعار الحياتية بالمملكة في السنون الأخيرة من ارتفاع أسعار الطاقة والمياة والإيجارات العقارية، فإن المواطن ملزم بتقليل ما ينفقه على الدخان أو الحد منه على المدى الطويل، وإن عاند في الوقت الحالي واستمر في الإنفاق فإنه لن يستطيع ذلك طويلًا.

رد فعل المواطنين السعوديين على أسعار الدخان الجديدة 2017

انقسم الرأي العام السعودي حول قرار زيادة أٍعار الدخان إلى قسمين تحت هاشتاق واحد #ارتفاع_سعر_الدخان

  • مجموعة ترى أن القرار صائب وأن الدخان أكثر الأضرار ضررًا وعليه فإن هذه هي وسيلة الحكومة لمحاربته فاليكن.
  • مجموعة أخرى لم تتناقش في كون الدخان مضر ولكنها كانت ضد رفع أسعاره، وكان من رأيها أن يكون الأولى منع استيراده من الأساس.

ويمكننا اقتباس مجموعة من أراء رواد تويتر الأشهر :

رأى الفنان يحيى الغماري @yahyaalghamri أن هناك طرق أفضل للتوعية غير رفع الأسعار “فيه مليون طريقه لنشر الوعي بدون رفع الأسعار …على أساس اذا ارتفع السعر الناس بتبطل تشرب الدخان #ارتفاع_سعر_الدخان”.

وقد لاقى قرار رفع أسعار الدخان صيتًا كبيرًا في عمليات البحث على محرك البحث الأشهر جوجل، بالإضافة إلى كونه الترند الأكثر استخدامًا على موقع التواصل الاجتماعي توتير منذ يومين، الأمر الذي يعكس مدى أهتمام الرأي الشعبي السعودي به، سواء اتفقت أو اختلفت مع القرار نرحب بتكك لتعليق توضح فيه وجهة نظرك، دعنا نتشارك.

قدمنا لكم كشف بـ أسعار الدخان الجديدة 2017 مقسمًا بالأنواع، بالإضافة إلى أسعار المياة الغازية ومشروبات الطاقة، بعد تطبيق الضريبة الانتقائية، والمعروفة باسم ضريبة المواد الضارة، في إطار رؤية 2030 للمملكة السعودية بدون تدخين، وذلك للمساهمة في الحد من انتشار صفة التدخين بين السعوديين، وفيما يلي من أيام سوف نتابع نتائج القرارات المتخذة وأثرها على الشارع السعودي.

التعليقات

  1. ارتفاع اسعار الدخان بالسعوديه وارتفاع المعيشه بالسعوديه ونسوا يرفعوا قيمة الانسان لانه ارخص شي بالسعوديه اجنبي راح يجي بداله الف اجنبي ماله قيمه بنظرهم ياريت عمال النظافه يتوقفوا عن العمل بالسعوديه وسواقين سيارات النظافه والخدمات حيصير للانسان قيمه ويتحول من رخيص الي غالي حل مشكله ارتفاع اسعار الدخان بالطريقه الحاليه يظر السعوديه ولا يحل مشكله التدخين

  2. لا حسيب ولا رقيب على التجار كل مالهم ويضغطون الشعب الى متى الى من يهمه الامر

  3. والله صادق وكان من المفروض ان رفعو ربال او ريالن ف الدخان مو ذا كله والله كذا الناس بياخذون لو ب100،ريال

  4. هم يسرقون الشعب وتجي امريكا وتسرقهم .كما تدين تدان وكما تكونوا يولا عليكم. اصبروا كم شهر وتجي منتجات جديده ورخيصه وفي متناول اليد حتى مع الضريبه وسيسمح ببيعها ويتناسون جملة فرضنا الضريبه للمحافظه على صحة الناس . الرأس ماليه لعبت فينا

  5. بس عندي وجهة نظر :- يعني رفع أسعار الدخان هي مكسب لأصحاب منتجاته أكثر من أنها بتكون فائدة للانتهاء من التدخين… ولكن اتمنى من الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم الفضيل في هذا الشهر المبارك أن يرزق بلادنا نعمة حقيقة الإقلاع عن التدخين وكل هذه الأشياء اللي ماوراها غير حرق نعم الله في أموالنا وفي أجسادنا لعل هذا ( عسى أن تكرهوا شيئا وهو خيرا لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شرا عليكم) تفائلوا بالخير تجدوه والحمدلله على كل حال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.