التخطي إلى المحتوى

النحافة الزائدة عند الأطفال من أكثر المشكلات التي تسبب القلق للأمهات، مما يدفعهن للبحث جاهدات لإيجاد حلول لها، والنحافة تنقسم إلى نحافة ناتجة عن أسباب وراثية، وأخرى نتيجة سوء تغذية، ولحل تلك المشكلة يجب الوقوف على أسبابها لإيجاد الحلول المناسبة، لذلك سوف نتناول الأسباب والحلول الخاصة بها.

أسباب النحافة الزائدة عند الأطفال

الولادة المبكرة

تعد من أهم الأسباب المؤدية إلى نحافة الأطفال، إذ أن الطفل يولد بوزن أقل من الوزن الطبيعي، فيجب تزويد الطفل بالفيتامينات اللازمة لعلاج تلك المشكلة.

عادات غذائية خاطئة

مع انتشار مطاعم الوجبات السريعة التي عززت بشكل كبير تناول الأطفال للوجبات غير الصحية، والابتعاد عن الغذاء الصحي المتكامل، مما أثر بالسلب على صحة أطفالنا، فيجب على كل أم أن تعمل جاهدة من أجل تقديم غذاء صحي متكامل لطفلها، وتقدمه بطريقة منوعة، وبأكثر من شكل حتى تحبب طفلها فيه، ويبتعد عن الوجبات السريعة.

تناول الطفل الطعام أثناء اللعب أو مشاهدة التليفزيون

يعد من الأخطاء التي يقع فيها كثير من الأمهات معتقدين أنهم بذلك يشجعون الطفل على تناول الطعام، ولكن حقيقة الأمر أن الطفل عند إطعامه أثناء قيامه بشيء آخر لن يعرف أهمية تناول الطعام، ولن يركز فيما يتناوله، فتجد أن الطفل بعد مرور وقت ليس بالقليل طبقه أمامه دون أن يتناول نصفه.

الاكتئاب

من أهم أسباب النحافة الزائدة عند الأطفال هو الاكتئاب، لذا يجب أن تنتبهي إلى مراعاة نفسية الطفل، و إبعاده عن المشاكل والضغوطات اليومية حتى لا يصاب بالاكتئاب الذي بدوره يؤثر على رغبة الطفل في تناول الطعام، وبالتالي يُصاب بأمراض سوء التغذية المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *