التخطي إلى المحتوى

رابط حساب المواطن السعودي – شهد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” حالة من التساؤلات من قبل المواطنين عن موعد صرف أولى دفعات حساب المواطن وذلك حيث كان من المقرر ان يتم صرفها في الشهر الجاري ولكن لم يتم حتى الآن صرف الدفعة الأولى أو تحديد موعد نهائي للصرف.

ومن جانب مسؤولي برنامج حساب المواطن فلم يعلقوا على تلك التساؤلات، حيث لم يتم الإعلان عن أي أخبار تخص البرنامج على الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن على “تويتر” والذي شهد العديد من التغريدات التي تتساءل عن سبب تأخر صرف الدفعة الأولى.

رابط حساب المواطن السعودي

ولم يعلن حتى الآن عن موعد صرف حساب المواطن السعودي وفيما يخص تطبيق الضريبة الانتقائية على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة بنسبة 100% كما وعلى المواد الغازية بنسبة 50% فأعلنت وزارة العمل والتنمية أن برنامج حساب المواطن لن يتأثر بتطبيق تلك الضريبة.

رابط حساب المواطن السعودي
رابط حساب المواطن السعودي

نفي شائعات وقف برنامج حساب المواطن

وفي تصريح للمشرف العام على برنامج حساب المواطن “ماجد العصيمي” قام بنفي أي شائعات تفيد بوقف البرنامج مؤكدا على استمرار صرف حساب المواطن دون أي مشاكل، كما قال “العصيمي” بأن حساب المواطن تم إقراره لمصلحة الأسر السعودية محدودة الدخل أو ذي الدخل المتوسط والقيام بالتوازن المالي لذلك فلا يوجد أي نية لإيقاف البرنامج أو تأجيله وأن كل ما يثار على مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الشأن هي شائعات لا أساس لها من الصحة.

رابط حساب المواطن السعودي
رابط حساب المواطن السعودي

وبرنامج حساب المواطن هو برنامج وضعته الحكومة لصالح الأسر التي تحصل على دخل محدود حتي لا تضر نتيجة الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة في الفترة الأخيرة ومنها الإصلاحات الاقتصادية الجديدة والتي جعلت الحكومة تقوم برفع الدعم عن موارد الطاقة والماء، ويتم التسجيل في البرنامج من خلال رابط حساب المواطن السعودي الرسمي والذي تقوم من خلاله الحكومة بصرف بدل نقدي للمواطنين حتى لا يتأثروا بتلك الإصلاحات وحدوث توازن مالي بين المجتمع السعودي.

استقالة المهندس ماجد العصيمي

وكان المهندس ماجد العصيمي قد قدم استقالته منذ أيام حيث اعتذر عن إكمال مهمته كمشرف على برنامج حساب المواطن، وفي أول تصريح له بعد الاستقالة قال بأنه فخور بما وصل له من نجاح خلال الفترة التي أشرف فيها على البرنامج كما أكد على أن الفريق الذي عمل معه على درجة كبيرة من التميز.

وجاءت خطوة الاستقالة من جانب العصيمي قبل أن يتم الإعلان عن المقبولين في برنامج حساب المواطن أو صرف أولى الدفعات مما جعل البعض يشعر بالقلق من عدم استمرار البرنامج على نفس النحو حتى جاءت تصريحات الوزارة والتي أكدت على استمرار البرنامج كما هو من خلال رابط حساب المواطن السعودي الذي أعلناه.

رابط حساب المواطن السعودي
رابط حساب المواطن السعودي

وفيما يخص السياسات النهائية للبرنامج فسيتم الإعلان عنها الأيام القادمة والتي سيأتي بعدها إعلان أسماء المستحقين في برنامج حساب المواطن وبدأ تفعيل البرنامج، وكان مسؤولي برنامج حساب المواطن قد بدأوا في وضع اللمسات الأخيرة على البرنامج بعد عدة أجتماعات عقدت في هذا الشأن وذلك لكي يتم صرف أولى الدفعات خلال الفترة المقبلة.

تطبيق ضريبة القيمة المضافة

وفيما يخص تطبيق ضريبة القيمة المضافة قال مجلس الشورى السعودي في جلسته التي انعقدت اليوم بأنه يجب تفعيل برنامج حساب المواطن أولا قبل تفعيل نظام الضريبة وذلك حتى لا يضر المواطنين بالمملكة من تطبيق تلك الضريبة.

وكان برنامج حساب المواطن السعودي قد أعلن عن أن نسبة المسجلين في البرنامج من غير مستفيدي الضمان الاجتماعي قد بلغت 73% بينما المسجلين من مستفيدي الضمان الاجتماعي قد بلغت نسبتهم  21%.
ولم يتم الإعلان حتى الآن عن موعد صرف الدفعة الاولى من البرنامج مما تسبب في قلق من المواطنين المسجلين رغم تأكيد القائمين على البرنامج على صرف دفعات حساب المواطن.

وأعلنت الحكومة السعودية أنها تسعى إلى إكمال تنفيذ برنامج حساب المواطن ووصول المستحقات لجميع المستفيدين منه، كما أنها تخطط إلى وضع برامج أخرى لمساعدة المواطنين مثل البرامج الخاصة بتوفير السكن للشباب بالإضافة إلى برامج التوظيف والصحة.

حساب المواطن يعلن عن تحديثات جديدة عبر بوابته

أعلن مسؤولي حساب المواطن السعودي عن إطلاق تحديثات جديدة عبر البوابة الإلكترونية، حيث تم إنشاء أيقونة للاستحقاق وأخرى للاستعلام عن حالة الدفعات، حيث ينتظر المسؤولين وضع سياسات حساب المواطن لكي يتم تفعيل تلك الأيقونات، وذلك لمساعدة المواطنين المستحقين للبرنامج من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج.

ومازال المواطنين بالمملكة العربية السعودية يترقبون الإعلان عن موعد صرف الدفعة الأولى من برنامج حساب المواطن بعد أن تأخر صرفها للمستحقين، رغم أن قاعدة البيانات الخاصة بالبرنامج بها العديد من المواطنين، ومع خروج الكثير من الشائعات التي تتوقع بعدم تنفيذ البرنامج ونفيها من قبل المسؤولين وتأكيدهم على استمرار البرنامج قائم كما هو.

وقال بعض الاقتصاديون بالمملكة بأن من المتوقع أن يتم صرف الدفعة الأولى من برنامج حساب المواطن خلال شهر أكتوبر القادم، بعد أن تأخر صرفها مما تسبب في قلق المستحقين وخروج العديد من الشائعات التي انتشرت علي مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بعد تقديم المهندس ماجد العصيمي لاستقالته من الإشراف على البرنامج.

موعد صرف الدفعة الأولى من حساب المواطن

وتسعى الحكومة السعودية في صرف الدفعة الأولى من برنامج حساب المواطن قبل صدور قرار زيادة أسعار الوقود الذي تحدثت وسائل الإعلام عنه وسط تأكيدات بأنه سيصدر قريبا،ويسعى المسؤولين إلى صرف مستحقات المستفيدين لتقليل الأضرار التي قد تصيبهم نتيجة قرارات زيادة الأسعار.

وقالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية والمتخصصة في الأخبار الاقتصادية بأن مصدر بالحكومة السعودية أكد على أن قرار زيادة الوقود سيصدر خلال الفترة القليلة القادمة على أن يتم تفعيله في شهر نوفمبر، حيث ستصل نسبة الزيادة إلى 80%، ليصبح سعر الوقود بالمملكة قريبا من الأسعار العالمية.

وتعهدت الحكومة السعودية بأنها ستقوم بصرف الدفعات التي أعلنت عنها في برنامج حساب المواطن السعودي، حيث قام بالتسجيل في البرنامج أكثر من 12 مليون مواطن سعودي، والذين يأملون في تنفيذ مسؤولي البرنامج لوعودهم وصرف المستحقات قبل البدء في رفع الأسعار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *