التخطي إلى المحتوى

قيمة زكاة الفطر 2017، مر علينا شهر الصيام سريعا كما عودنا كل عام فلم يبقه عليه إلا أياما معدودة ليذهب ويتركنا نعدد الأيام حتي قدومة مرة أخري إلينا، ومع انتهائه يحل علينا عيد الفطر المبارك.

ومع اقتراب العيد تجد الكثيرون مهتمون بمعرفة قيمة زكاة الفطر التي تخرج عن جميع الأسرة سواء كانوا كبارا أم صغارا، وبطريقة إخراجها الصحيحة، ومن يستحق زكاة الفطر، وأطعمة زكاة الفطر وغيرها، ولذلك فنحن اليوم نقدم لكم كل ما تريدون معرفته حول زكاة عيد الفطر ونجبيكم علي كل الأسئلة التي تدور في أذهانكم.

قيمة زكاة الفطر 2017

يبحث الكثير من المصريين عن قيمة زكاة الفطر لعام 2017 لإخراجها في الوقت المحدد، ولذلك فقد قدرت وزارة الأوقاف المصرية أن تكون زكاة الفطر 12 جنيه عن كل فرد من أفراد الأسرة.

ماهي زكاة الفطر

تعد زكاة الفطر هي فريضة وشيء واجبا علي جميع الناس فيجب علي رب الأسرة إخراجها عن كل أفراد عائلته، حيث قال رسول الله صلي الله عليه وسلم عن لسان أبن عمر ” فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين”.

 الوقت الصحيح لإخراج زكاة الفطر

حدث اختلاف حول الوقت الصحيح لإخراج زكاة الفطر فقد أكد منهج الحنيفية أنها بدخول فجر عيد الفطر، أما منهج الحنابلة والشفاعية فقد أجمعوا أن الموعد الصحيح لإخراج زكاة الفطر هو بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين، وكان ابن عمر رضى الله عنهما، لا يرى بذلك بأسًا إذا جلس من يقبض زكاة الفطر.

الحكمة من إخراج زكاة الفطر

الحكمة من زكاة الفطر هو طعمة المسكين وتطهير الصائم من اللغو والرفث، وقد ذكر لنا عبد الله أبن عباس رضي الله عنه حديثا عن رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم قال فيه ” زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات”.

أنواع الطعام التي تخرج منه زكاة الفطر

قال أبي سعيد الخدري ”  “كنَّا نُعطيها – يعنى زكاة الفطر – في زمان النبي صلى الله عليه وسلم صاعًا من طعام، أو صاعًا من تمرٍ، أو صاعًا من شعير، أو صاعًا من الزبيب”، ومعنه كلمة ” صاغا ” هي وزنة بنحو 2.6 كيلو جرام وتستخدم لقياس الحجم من المكاييل التي كانت تُستعمل في القديم لكيل المواد المختلفة.

من الأحق بالحصول علي زكاة الفطر

فهي تجوز علي المساكين كما قال أبو داود عن ابن عباس رضى الله عنه عن رسول الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *