التخطي إلى المحتوى

أعلنت اليوم سياسات حساب المواطن للدعم النقدي، وتم تحديد معايير وشروط الأهلية والاستحقاق النهائية، بخلاف موعد صرف أول بدل نقدي من برنامج حساب المواطن السعودي، وذلك قبل تطبيق الإصلاحات الاقتصادية المنصوص عليها ضمن ميزانية المملكة 2017 وبرنامج النحول الوطني 2020 وتماشياً مع رؤية المملكة 2030 .

تحديث 12-12-2017 : أقر وزير العمل أعداد المستحقين لصرف الدفعة الأولى من بدل برنامج حساب المواطن ، وتحدد بشكل رسمي أن يكون إيداع مستحقا المستفيدين من بدل حساب المواطن يوم 21 ديسمبر 2017، وفق شروط الاستحقاق التي أعلنت للأسر السعودية.

أكدت تلك المصادر أن الإعلان النهائي عن سياسات برنامج حساب المواطن سيكون خلال أيام قليلة جداً، وسيتبع ذلك عملية الفرز والإعلان عن أسماء المستحقين للبدل النقدي، والذي سيكون العامل المتحكم فيه بدرجة كبيرة هو الدخل الشهري لرب الأسرة أو على حسب ما ستراه اللجنة المنوط بها تحديد و اعلان سياسات حساب المواطن .

موعد اعلان سياسات حساب المواطن

الإشارة لتوقيت محدد لإعلان حساب المواطن لم يتم إعلانه حتى اليوم، غير أن تلك المصادر التي أكدت لمنابر إعلامية، تشير لعقد اجتماعات مكثفة خلال الفترة الماضية، بهدف تحديد موعد صرف أول بدل نقدي بخلاف وضع اللمسات الأخير على السياسات النهائية لبرنامج حساب المواطن للدعم النقدي الحكومي المقدم لهدف تخفيف وطأة أثار الإصلاحات الاقتصادية على المواطن السعودي خاصة من متوسط ومنخفض الدخل.

برنامج حساب المواطن والذي تم إطلاق مرحلة التسجيل فيه بداية شهر فبراير الماضي، يستهدف تقديم الدعم النقدي المباشر للأسر السعودية أو المواطنين المتأثرين من تطبيق الإصلاحات الاقتصادية التي سيتم تطبيقها النصف الثاني من عام 2017، والتي ستعمل على رفع الدعم عن منتجات الطاقة، ويستهدف البرنامج ثلاثة شرائح من الدخول هي منخفضة ومتوسطة وفوق متوسطة الدخل.

تحديث 19-9-2017: العديد من الصحف السعودية أشارت في سياق  أخبارها توضيحات جديدة حول برنامج حساب المواطن، والتي من بينها إضافة بعض الخيارات الإلكترونية على رابط البرنامج الرسمي، وتوقع البعض أن هذه الخطوة تعد تمهيد لإعلان سياسات حساب الموطن ومن ثم نشر مواعد صرف أول بدل نقدي.

تحديث ” الفئات المستفيدة من حساب المواطن بشكل رسمي ستعلن مع الإفراج عن سياسات حساب المواطن، وستشمل الآسر السعودية وفق شريحة الدخل ومستفيدي الضمان الاجتماعي، بخلاف من سيتفق مع معاير الاستحقاق .

تحديث : حدث موقع حساب المواطن الإلكتروني الخدمات المقدمة على الرابط الرسمي، حيث تم إدراج أيقونة المرفقات تمهيد لاستعلام الأهلية والاستحقاق وصرف البدلات للمستحق.

تحديث : حالة من التقرب والقلق تنتاب المسجلين في برنامج حساب المواطن، في انتظار إعلان السياسات ونتائج الأهلية والاستحقاق، وصرف البدل الأول قبل رفع أسعار الطاقة .

تحديث 12-12-2017 : يعلن اليوم وزير العمل والتنمية الاجتماعية سياسات برنامج حساب المواطن، وإطلاق حاسبة الدعم لتحديد قيمة البدلات لكل أسرة سعودية، والتفاصيل ستكون بالمؤتمر الصحفي الليلية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *