التخطي إلى المحتوى

طريقة عمل كحك العيد هو ما تبحث عنه كل زوجه وكل أم، وبالأخص في هذا الشهر الكريم مع اقتراب دخول عيد الفطر المبارك، وطريقة عمل كحك العيد تختلف من بيت لبيت ومن اسره لأسرة، وذلك علي حسب ما يتطلبه الأشخاص من مكونات، كما يختلف كعك العيد من بلد لبد لاختلاف العادات والتقليد بين كل بلد عن الأخري، واليوم سنقدم لكم الطريقة التقليدية لعمل كحك العيد داخل المنزل، كما سنقدم لكم المقادير الصحيحة التي تلزم لعمل افضل كعك للعيد.

مقادير عمل كحك العيد

  1. أولا سنبدأ بمقادير كحك العيد، وهذا المقادير تختلف نظرا لكمية الكحك المطلوبة، أو عدد الأسرة واليكم مقادير عمل كحك العيد.
  2. نبدأ بالدقيق ويكون حوالي 3 مقادير دقيق منخول.
  3. كوب وربع سمن نباتي.
  4. ملعقة صغيرة من الخميرة والتي تضاف لجميع أنواع المعجنات (فورية_عادية).
  5. نصف كوب لبن دافئ.
  6. ربع معلقة بيكنج بودر.
  7. ملعقة كبيره من السمسم الأبيض.
  8. ملعقة كبيرة من السكر .
  9. ربع ملعقة ملح ابيض ناعم.

وهذا هي مقادير كحك العيد المطلوبة.

طريقة عمل كحك العيد

  • سنقدم لكم طريقة عمل كحك العيد، وتعتبر هذه الطريقة هي المتداولة في العديد من البيوت، نظرا لأنها الطريقة الأمثل والتي تعطي نتائج افضل في عمل كحك العيد، أولا: نقوم بخلط المكونات الجافة التي تم ذكرها سابقا مع بعضها، وهي ( الملح_ والبيكنج بودر _ السكر _ السمسم)، ثم تضاف الخميرة في نصف كوب اللبن وتقلب جيدا حتي الذوبان، ثم نضعها علي الدقيق ويتم تقليب المكونات جيدا مع بعضها، ثم نضيف السمن بعد أن يتم تسييحه علي النار ويتم التقليب مره أخري جيد، لتمتزج جميع المكونات مع بعضها وتعطي عجينة كحك العيد.
  • ثانيا: يتم ترك عجينة كحك العيد لمدة نصف ساعه، لكي تتخمر العجينة مع بعضها ونحصل علي قوام متماسك منها، لنستطيع تقطيعها جيدا وعمل التشكيلات التي نراها مناسبة، إما باليد أو عن طريق استخدام المنقاش وهو اله صغيرة تستخدم في النقش علي كحك العيد، وعمل التشكيلات المختلفة.
  • ثالثا: بعد أن قمنا بعمل العجينة وتم تركها لتخمر، وتم تقطيعها وعمل الأشكال المطلوبة عليها، نأتي لأخر خطوه في طريقة عمل كحك العيد، وهي إدخال كحك العيد إلي الفرن، ويتم ذلك عن كطريق رص كحك العيد علي ما يسمي بالصيجان أو الصواني، وترص كل قطعه بجانب الأخري مع الحفاظ علي ترك مسافات بينهم، ويتم ضبط حرارة الفرن علي 180 درجه، ونضع كحك العيد داخل الفرن لمدة ربع ساعه حتي نري تغير في اللون، ثم يخرج من الفرن، ويوضع عليه سكر ابيض ناعم يتم طحنه جيدا وذلك لتحلية الطعم ثم يقدم، وسنأتيكم بطريقة عمل حشو لكحك العيد وطريقة عمل أنواع أخري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *