التخطي إلى المحتوى

علامات ليلة القدر ، ليلة القدر هى ليلة مباركة تأتي في العشر الإواخر من شهر رمضان كما أوضح رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وقد خص الله سبحانه وتعالى هذه الليلة بعدة خصائص وفضلها على سائر الليالي فقال سبحانه وتعالى “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ” سورة القدر.

علامات ليلة القدر

  • علامات ليلة القدر أنها ليلة لا باردة ولا حارة ليلة سمحة
  • أنها ليلة تطلع الشمس فيها لا شعاع لها بيضاء اللون

فقد روى بن عباس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ليلة القدر ليلة سمحة طلقة لا حارة و لا باردة تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء” رواه البيهقي وصححه الألباني.

وعن سيدنا جابر رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إني كنت أُرِيت ليلة القدر ثم نسيتها وهي في العشر الأواخر وهي طلقة بجة لا حارة ولا باردة كأن فيها قمراً يفضح كواكبها لا يخرج شيطانها حتى يخرج فجرها” رواه بن حبان.

وعن أبي هريرة رضى الله عنه أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنها ليلة سابعة أو تاسعة وعشرين إن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى” رواه عبد الله بن الإمام أحمد رضى الله عنه في المسند.

وعن زر رضى الله عنه قال “قلت لأبي بن كعب رضي الله عنه أخبرني عن ليلة القدر فإن صاحبنا يعني بن مسعود، سئل عنها فقال من يقم الحول يصبها قال رحم الله أبا عبد الرحمن لقد علم أنها في رمضان، ولكنه كره أن يتكلوا أو أحب أن لا يتكلوا والله إنها لفي رمضان، ليلة سبع وعشرين لا يستثني قال: قلت: يا أبا المنذر أني علمت ذلك قال بالآية التي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: قلت لزر: ما الآية قال تطلع الشمس صبيحة تلك الليلة ليس لها شعاع مثل الطست حتى ترتفع” رواه بن خزيمة في صحيحه.

وقت و علامات ليلة القدر

عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها أنها قالتْ كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول “تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ” رواه البخاري ومسلم.

وعن عبد الله بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما أنه قال سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يقول لليلةِ القَدْر “إنَّ ناسًا منكم قدْ أُرُوا أنَّها في السَّبع الأُوَل، وأُرِي ناسٌ منكم أنَّها في السَّبع الغَوابِر؛ فالْتمِسوها في العَشْر الغَوابِرِ” رواه مسلم.

وعن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ قال أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال “أُريتُ ليلَةَ القدْرِ، ثُمَّ أيقظَنِي بعضُ أهلِي فنُسِّيتُها؛ فالْتَمِسوها في العَشرِ الغَوابِرِ” رواه مسلم.

وعن ابنِ عبَّاس رضِيَ اللهُ عنهُما قال أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال “الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ، لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى” رواه البخاري.

دعاء ليلة القدر

عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها أنها قالت قلتُ يا رسولَ الله، أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ القدْر، ما أقول فيها قال: قولي اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي”رواه الترمذي و بن ماجه وأحمد.

فضل ليلة القدر

  1. ليلة خير من ألف شهر قال تعالى “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ”.
  2. ليلة أنزل فيها القرآن الكريم قال تعالى “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ”.
  3. ليلة مباركة قال تعالى “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ”.
  4. تتنزل الملائكة في ليلة القدر قال تعالى “تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ”.
  5. ليلة طمأنينة وراحة وسكينة وسلام كما قال تعالى “سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْر”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.