موقع خبر اليوم

علامات ليلة القدر 2018 و دعائها والأعمال المستحبة في العشرة الأواخر من رمضان

ليلة القدر رمضان2018-1439 ، تعتبر ليلة القدر من أفضل ليالي شهر رمضان الكريم وقيل عنها ” ليلة القدر خير من ألف شهر “وذلك لما تحمله الليلة من تغيير أقدار ومحو ذنوب وقبول توبة، ومن خلال مقالنا سوف نتطرق لمعلومات كثيرة عن ليلة القدر ومنها سبب تسميتها و علامات ليلة القدر وأفضل الأعمال الصالحة المستحبة في تلك الليلة ولن نغفل عن معرفة دعاء ليلة القدر وأنسب الأوقات للدعاء به.

أولا: سميت ليلة القدر بهذا الاسم لكثير من الأسباب وأهمها لعظمة تلك الليلة الكريمة التي ينتظرها المسلمين على مر الأيام بشهر رمضان، أو لأن الله عز وجل يكتب جميع أقدرانا في ليلة القدر لسنة كاملة وذلك دليل على حكمة وإتقان الله عز وجل، أو بمعني أن الأرض تضيق من كثير وجود الملائكة، أو تعظيما لكلمة القدر وأن أقدرانا تحسم في هذه الليلة.

وهناك الكثير من المسلمين يبحثون عن موعد ليلة القدر، ولكن نحن نوضح لهم بعض النقاط الهامة، أن ليلة القدر ليس لها تاريخ معين وأنما  يستحب فعل الأعمال الصالحة في العشر الأواخر من شهر رمضان وبالأخص الأيام الفردية : ليلة التاسع عشر وليلة الحادي عشرون وليلة الثالث عشرون وليلة السابع عشرون.

فضل ليلة القدر رمضان2018 -1439

ليلة القدر من أعظم الليالي بشهر رمضان ولها شأنا كبير عند الله عز وجل وأنها خير من ألف شهر، أن الأعمال الصالحة ذات قدر كبير عند الله تعالى في ليلة القدر، وفي تلك الليلة نزل جبريل على الأرض يحمل أقدار البشرية بأكملها من ” زرق وغني وفقر وصحة ومرض ” وليس كما ذكر أنها ليلة النصف من شعبان، وتعتبر ليلة القدر الليلة التي يوزع فيها الأرزاق ويبين من يولد ومن يموت من البشرية.

وهناك علامات ليلة القدر2018 ، أن الشمس ليس لها شعاع، الجو معتدل، السماء صافية، الرياح ساكنة، أنشراح القلب والطمأنينة، قوة النور الساطع من السماء ويفضل الصلاة وقيام ليلة القدر والدعاء ومن يدعو الله ورأى علامة من تلك العلامات فقد نال أستجابة دعوته.

أفضل الأدعية المستحبة : دعاء ليلة القدر 2018 وذلك نقلا عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام عندما سألته عائشة أن علمت ليلة القدر ماذا أقول؟ ، ويستحب ذكرها أثناء صلاة قيام ليلة القدر في الليالي الفردية بالعشرة الأواخر من شهر رمضان الكريم.

دعاء ليلة القدر 2018

“اللهم إنّك عفوّ تحب العفوَ فاعفُ عنّي”

“ربّنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار”

يتقرب المسلمين إلى الله في الليالي الوترية، حتى تستجاب دعواهم في ليلة القدر 2018، ولكن هناك بعض أراء العلماء التي ترجح أن ليلة القدر تكون في ليلة السابع والعشرين من رمضان 2018، ولكننا في تلك الأيام المباركة في شهر رمضان الكريم يجب أن نتقن عبادة الله في كل أيام شهر رمضان لعظيم أجره عند الله.

ندعو الله عز وجل يتقبل صالح أعمالنا في تلك الليالي المباركة، يجعلنا من قائمة الأسماء المغفور لهم، حيث أن ليلة القدر أحب الأيام إلى الله، وأجرها مضاعف في جميع الأعمال الصالحة التي تقربنا من الله عز وجل.