التخطي إلى المحتوى

مشكلة تقصف الشعر من أهم المشاكل التي تواجه الفتيات في العالم العربي، خاصة مع تغير الأجواء في المنطقة العربية وانقلابها بين الحين والآخر، ومن المعروف أن الشعر يتأثر بشكل كبير من هذه التغيرات حيث الأتربة والرطوبة وغيرها، وافتقاد الشعر لحيويته يصاحبه تقصف للأطراف حتى يصل إلى جذور الشعر، مما يجعل الشعر يبدو جافا وشائبا لا حياة في.

فهذه المشكلة تأرق جميع الفتيات، وتصاحب بالقلق والتوتر من جراء التغير الذي يصاب به الشعر، ولأن لكل مرض مسبباته، فلو أقررنا بأن ظاهرة تقصف الشعر تعد مرضا، فإنه من الضروري أن يكون له أسباب أدت إلى وصوله لهذه المرحلة التي تجعله بهذه الصورة السيئة.

وكما أن لكل مرض دواء، فإن تقصف الشعر له علاجات كثيرة إلا أننا اليوم سنساعدك على التعرف على بعض الوصفات الطبيعية والموجودة في المنزل، والابتعاد عن أي وصفات صناعية قد لا يكون لها أثر فعال على الشعر، كما أن تكلفتها أعلى بكثير من الوصفات الطبيعية، ويمكن أن لا تحقق نفس مفعول الوصفات الطبيعية.

أسباب تقصف الشعر

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تقصف الشعر، فالتلوث والتعرض بشكل كبير للشمس والهواء، كما أن التغذية الغير صحية من أهم أسباب اتلاف الشعر، والاستخدام الغير متزن لمستحضرات العناية بالشعر كمستحضرات الشمع والجل والسبراي بها نسب من المواد الكيميائية التي تفقد الشعر خصائصه الطبيعية وجماله.

كما أن الغسيل المتكرر للشعر أو تركه فترة طويلة بدون غسيل يسبب تقصف للشعر، كما أن فرش التصفيف ونوعياتها خاصة الحادة منها قد تؤذي الشعر، كما أن تصفيف الشعر بالفرشة بعد غسله مباشرة من أهم أسباب تقصف الشعر.

كما أن أدوات التصفيف كالاستشوار ومكواة الشعر والكرياتين وغيره تسبب إتلاف للشعر على المدى القريب، كما أن عدم استخدام نوعية شامبو مناسبة لنوع الشعر قد يضعف بصيلات الشعر ومن ثم تتقصف، وكذلك صبغات الشعر المختلفة والأوكسجين وكريمات الفرد والتي تؤذي الشعر بشكل مباشر.

ويحدث تقصف الشعر عندما يحدث جفاف لخصل الشعر نتيجة نقص التغذية أو تعرض الشعر لمواد كيماوية ضارة مما يسبب قلة الفيتامينات المغذية لفروة الرأس ومن ثم يصل الضرر للأطراف فتبدأ بالتقصف أولا.

طرق طبيعية لعلاج تقصف الشعر

نعرض مجموعة من الوصفات الطبيعية والمجربة لعلاج تقصف الشعر، وهي تعتمد بشكل كبير على عناصر متوفرة في كل منزل، وتوفر عليك شراء مستحضرات غالية الثمن وذات كفاءة أقل من مثيلتها الطبيعية.

وقبل البدء في عمل الوصفات يجب أن يتم قص أطراف الشعر ليستعيد الشعر بعض بريقه ويستجيب للعلاج الطبيعي، ومن الضروري أثناء تنفيذ الوصفات الطبيعية المقترحة أن يتم وضع كيس الرأس أو أي كيس بلاستيكي على الرأس لكي يحدث تفتيح للمسامات مما يجع الفروة تتغذى على العناصر الطبيعية، وكذلك يمكن الاستعانة بفوطة ساخنة بدلا من الأكياس.

واليك سيدتي مجموعة الوصفات الطبيعية لعلاج تقصف الشعر..

  • بياض البيض مع ثلاثة ملاعق زيت زيتون، ويضاف عليهم عصير ليمون.
  • ملعقة زيت جرجير مع ملعقة من زيت جوز الهند ويضاف عليهم ملعقة زيت زيتون.
  • يوضع في وعاء من الماء المغلي وعاء آخر به ثلاث فصوص ثوم مع ملعقتين زيت زيتون ويستخدم بعد أن يبرد.
  • وضع ربع كوب من المايونيز مع ملعقتين من العسل الأبيض ويمكن إضافة زيت افوكادو وجوز هند.
  • ملعقة زيت لوز يضاف عليها ملعقتين عسل أبيض ويهرس معهما موزة مع قليل من الماء.
  • ملعقتين زيت زيتون وملعقتين عسل أبيض يوضع عليهم موزة ويخلطوا في الخلاط الكهربائي.
  • زيت الخروع مع بيضة واحدة وملعقتين زيت زيتون ونصف كأس ليمون.
  • مزج ثمرة من الأفوكادو مع صفار بيضة في الخلاط الكهربائي.
  • مزج كمية من خل التفاح مع القليل من الماء.
  • ثلاثة ملاعق زبادي مع ثمرة موز وملعقة ليمون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.