التخطي إلى المحتوى

دعاء ليلة القدر 1438 حيث ينتظر الكثير من المسلمين حول العالم هذه الليلة لما لها من فضلٍ عظيم فهي ليلة خيرٌ من ألف شهر، فهي ليلة مباركة تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان، ولم يتفق الفقهاء علي تحديد موعداً محدداً لها ولكنهم اتفقوا علي أنها تأتي في الليالي الوترية في الثُلث الأخير من شهر رمضان، وفي هذه الليلة الكريمة يسعى المسلمون لقيامها وقراءة القرآن فيها والإكثار من الدعاء، ومن خلال موضوعنا سنعرض عليكم الأدعية الثابتة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيها.

ليلة القدر 2017

ليلة القدر تأتي في شهر رمضان في العشر الأواخر من الشهر المبارك، فما أعظم أجرها وأجل قدرها، وقد قال عنها الله تعالي في كتابه الكريم أنها ليلةٌ خيرٌ من ألف شهر، وفيها تتنزل الملائكة، حيث قال عنها رسول الله “أن الملائكة في هذه الليلة أكثر في الأرض من عدد الحصى”، فهي ليلةٌ عظيمة أخفي الله موعدها لكي يجتهد المسلم في الأيام الأخيرة من رمضان وخاصةً في الليالي الوترية منها.

ويجب الحرص علي تأدية دعاء ليلة القدر وعدم إغفاله وتلاوة القرآن وقيام الليل، وقد وردت أحاديث عن الرسول صلي الله عليه وسلم تدل علي أنها في العشر الأواخر من رمضان وهي:

  • عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالتْ: كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: “تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ” رواه البخاري ومسلم.
  • عن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ : أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((أُريتُ ليلَةَ القدْرِ، ثُمَّ أيقظَنِي بعضُ أهلِي فنُسِّيتُها؛ فالْتَمِسوها في العَشرِ الغَوابِرِ)) رواه مسلم.
  • عن عبد الله بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما قال: سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يقول لليلةِ القَدْر: ((إنَّ ناسًا منكم قدْ أُرُوا أنَّها في السَّبع الأُوَل، وأُرِي ناسٌ منكم أنَّها في السَّبع الغَوابِر؛ فالْتمِسوها في العَشْر الغَوابِرِ)) رواه مسلم.
  • عن عبد الله بن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ: ((تَحَيَّنوا ليلةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأواخرِ – أو قال: في التِّسعِ الأواخِرِ)) رواه مسلم.
  • عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ)) رواه البخاريُّ.

دعاء ليلة القدر 2017

ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم أن السيدة عائشة رضي الله عنها سألت النبي، يا رسول الله إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها، قال: قولي (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفوا عني)، ويعد هذا الدعاء من أفضل الأدعية التي ينبغي علي كل مسلم ومسلمة التمسك به، وعلي كل مسلمٍ ومسلمةٍ أن يدعو ربه بما يشاء وهو علي يقين بأن الله جل جلاله سيستجيب لدعائه، وإليكم مزيد من أدعية ليلة القدر المستحبة للدعاء بها في هذه الليلة.

  1. اللهم إني أسألك الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما يقرب إليها من قول وعمل.
  2. اللهم إنا نسألك زيادة في الإيمان وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق.
  3. اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفورٍ وسعىٍ مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاءً لما في الصدور وتوبةً خالصةً لوجهك الكريم.
  4. اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك.
  5. اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  6. اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولنا فيها صلاحاً إلا قضيتها ويسرتها يا أرحم الراحمين.
فضل ليلة القدر
  1. العبادة فيها خيرٌ من العبادة في ألف شهر.
  2. يكثر فيها نزول الملائكة.
  3. تملأها الطمأنينة والسكينة حتي طلوع الفجر.
  4. من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.

صور ليلة القدر 2017

دعاء ليلة القدر
ليلة القدر
دعاء ليلة القدر
ليلة القدر
دعاء ليلة القدر
ليلة القدر
دعاء ليلة القدر
ليلة القدر
دعاء ليلة القدر
ليلة القدر
دعاء ليلة القدر
ليلة القدر

إن إحياء ليلة القدر يكون بالإكثار من العبادات مثل الصلاة والقيام وقراءة القرآن والذكر والدعاء، ومن خلال موضوعنا في دعاء ليلة القدر عرضنا عليكم بعضاً من الأدعية الواردة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم، أعاد الله علينا أيام شهر رمضان الكريم بالخير واليمن والبركات ورزقنا موافقة ليلة القدر وجعلنا ممن غفر الله ما تقدم من ذنبهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *