التخطي إلى المحتوى

تم تغيير المسمى لهيئة التحقيق والادعاء العام لتصبح النيابة العامة بعد صدور أمر ملكي بذلك فجر اليوم السبت الموافق 2017/6/17م، 22 من رمضان 1438هـ، وتم تعيين الشيخ سعود المعجب نائبا عاما ليصبح أول نائب عام بالمملكة للنيابة العامة تحت مسماها الجديد، ويتبع النائب العام مباشرة للملك، ويتم تعيينه على رتبة وزير، وتتميز النيابة العامة باستقلالها التام.

مميزات النيابة العامة بمسماها الجديد

تتميز النيابة العامة بالحيادية والشفافية، حيث أنها ستتبع مباشرة للملك سلمان بن عبد العزيز، مما سيتيح له إمكانية متابعة القضايا التي ستتولاها النيابة والمحاكم، وستقوم النيابة بمباشرة المخالفات القانونية في جميع المجالات سواءا كانت أحوال شخصية، أو قضايا جزائية، أو قضايا تعزيزية، وذلك حسب تصريحات المستشار القانوني نبيل هادي ملحان.

كما صرح سيادته أن النيابة العامة الجديدة ستعمل على توفير فرص عمل جديدة لطلاب القانون، كما أنها ستعمل على تسريع إجراءات قضايا رد الاعتبار، حيث ستقوم بنقلها مباشرة للملك، وذلك بدلا مما كانت تتخذه الإجراءات في السابق، حيث كانت تنقل قضايا رد الاعتبار من هيئة التحقيق والادعاء العام إلى وزارة العدل، والتي تقوم بنقلها إلى وزارة الداخلية، ثم يقوم وزير الداخلية بنقلها بدوره للملك.

من هو سعود المعجب النائب العام الجديد

وفق أمر ملكي صدر صباح اليوم السبت تم تعيين الشيخ سعود المعجب كأول نائب عام للنيابة العامة بمسماها الجديد، وشغل الشيخ سعود المعجب منصب رئيس محكمة الأحوال الشخصية بالرياض، كما عمل كعضو في المحكمة الجزائية، وكعضو في مجلس القضاء الأعلى.

كما شارك الشيخ سعود المعجب في مشروع ووثيقة النظام الموحد للإجراءات الجزائية، وأيضا مشروع النظام الموحد لأعمال أعوان السلطة القضائية، وكذلك مشروع النظام الموحد لتنفيذ الأحكام القضائية، ومشروع النظام الموحد لأعمال الخبرة أمام المحاكم.

وقام المستشار القانوني أحمد المحيميد بمباركة القرار الملكي بتغيير المسمى لهيئة التحقيق والادعاء العام إلى النيابة العامة كمسمى جديد لها، كما قام سيادته بتهنئة الشيخ سعود المعجب بعد تعيينه نائب عام للنيابة العامة.

وستبدأ النيابة العامة برئاسة النائب العام الشيخ سعود المعجب في مباشرة عملها بعد 90 يوم، يتم خلالها تعديل أنظمة هيئة التحقيق والادعاء العام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.